in

افتتاح التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس

في خطوة هامة لتعظيم إنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة محلياً، افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التشغيل التجريبي لتوسعات زيادة الطاقة التكريرية لمصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس.

 

وتشمل التوسعات الجديدة مشروع تقطير المتكثفات بتكلفة استثمارية تزيد عن 2 مليار جنيه، والذي يعمل على الاستفادة من إنتاج المتكثفات المصاحبة للغاز وتحويلها إلى منتجات بترولية عالية القيمة مثل السولار والنافتا والكيروسين ووقود الطائرات.

 

وأكد الملا أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير صناعة تكرير البترول في مصر، وتعظيم الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية محلياً، والحد من جانب من الاستيراد الخارجي.

 

وأشار إلى أن المشروع الجديد اعتمد على المكون المحلي بنسبة كبيرة، تجسيداً لتوجه الوزارة لزيادة نسب المكون المحلي في المشروعات الجديدة لتخفيض التكلفة.

 

واوضح الملا أهمية الخطوات التي تم تنفيذها للتعاقد علي هذا المشروع الذي يتميز بطاقة إنتاجية كبيرة تزيد عن مليون طن، وذلك قبل ظهور التحديات العالمية الأخيرة وما نتج عنها من تداعيات وارتفاع تكلفة إقامة مثل هذه النوعية من المشروعات.

 

وأكد الوزير أن تطور أداء مصافي التكرير بالسويس يعكس التطوير والتحديث الكبير الذي اهتمت الوزارة بإدخاله فيها وفي كافة المصافي القائمة على كافة الأصعدة ورفع كفاءتها، موجهاً بالاستمرار في عمليات التحديث ورفع كفاءة التشغيل بمنظومة العمل وتقليل الفاقد.

 

وشدد الوزير على استمرار الاهتمام والتحديث لمنظومة السلامة داخل مصافي التكرير، حيث تقدم المشروعات البترولية بالسويس بعد ماتم بذله من جهود بالتعاون مع وزارة البيئة نموذجاً جيداً للتحول إلى التوافق البيئي و إنهاء حدوث أي مشكلات.

 

و أوضح أن المشروع يتميز بمراعاة كافة أنظمة الامان والتطفئة الاوتوماتيكية في حالات الطوارئ وادخال أحدث انظمة الانذار ومكافحة الحريق الآلية بجميع المعدات، كما يتميز المشروع بوجود نظام مراقبة والتحكم في الانبعاثات علي مدار الساعة CEMS ، ونظام التحكم في الفاقد.

 

كما استعرض رئيس شركة النصر للبترول الموقف التنفيذي لمشروع وحدة استرجاع الغازات الجديد الجاري تنفيذه لانتاج البوتاجاز والذي تنفذه شركة بتروجت وبلغت نسبة تقدم الأعمال به أكثر من ٩٣%.

 

رافق الوزير خلال الجولة الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس احمد الخليفة نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات والكيميائي محمد علي حسنين نائب رئيس هيئة البترول للتكرير، والمهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندس حسانين محمد رئيس الادارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس محمود ناجى رئيس الإدارة المركزية لنقل وتوزيع المنتجات البترولية بالوزارة و المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير البترول يفتتح محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في السويس

وزير قطاع الأعمال العام يستعرض مستجدات تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة للتدريب وبرامجها المتخصصة