in ,

رئيس شركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة: الشركة تحولت لأحد أذرع الدولة المصرية في مجال المقاولات

أهم أهدافنا العمل في المشروعات القومية بما يخدم استراتيجية بناء مصر الجديدة

تأسيس عدد من الشركات التابعة تقوم علي تنفيذ احتياجات الحكومة المصرية

تدشين أسرع مشروع لبناء محطات كهرباء في عام 2014.. ونجحنا في تحقيق المعجزة

الفرافرة والجلالة وجاردينيا والعاصمة الجديدة شاهدة علي مشروعات كهرباء عملاقة نفذتها الشركة

نستعد لاقتحام السوق الإفريقية ضمن خطة الرئيس لتعميق التواجد المصري في القارة السمراء

الرئيس السيسي يعيد رسم خريطة مصر من جديد

الدكتور محمد شاكر استطاع تحقيق طفرة غير مسبوقة في مجال الطاقة الكهربائية

 

خبرة 35 عاما في الأعمال الهندسية والتصميمات والعمل بقطاع الكهرباء؛ كانت كفيلة بأن تستند عليها الدولة بقيادة الرئيس السيسي ضمن خطته لبناء مصر الحديثة، هذه الخبرة تمثلت في الدكتور مصطفي مدكور الذي عمل في مجال التصميمات والأعمال الاستشارية لمحطات الكهرباء منها 17 عاما، تحت قيادة الدكتور  محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الحالي.

قرر الدكتور مصطفي مدكور، التخارج من شركة السويدي، عام 2014 وتأسيس شركة مدكور لتكون واحدة من أذرع الدولة في مجال المقاولات، لتنجح بسرعة البرق في تنفيذ مشروعات قومية كبري في مجال الكهرباء بنفس السرعة التي دائما ما يطلبها الرئيس السيسي في تنفيذ المشروعات وبأعلي دقة.

شركة مدكور استطاعت خلال أقل من 5 سنوات، أن تحقق إنجازات دفعتها لتكوين شركة قابضة وتأسيس عدد من الشركات التي تقوم علي احتياجات الدولة المصرية في الأساس.

عن الشركة وطبيعة عملها والخطة الاستراتيجية التي تقوم عليها، كان لجريدةأنباء الشرق الأوسط، هذا اللقاء مع الدكتور مصطفي مدكور، رئيس مجلس إدارة شركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة..

في البداية أوضح الدكتور مصطفي مدكور، أنه يملك خبرة 35 سنة في مجال التصميمات والأعمال الاستشارية لمحطات الكهرباء، منها 17 سنة عمل خلالها مع الدكتور  محمد شاكر وزير الكهرباء الحالي، فيما عمل كمقاول مسئول عن شركة مدكور لمشروعات نظم القوي من 2003 حتي 2014 بشراكة مع شركة السويدي،أملك خبرة 35 سنة عمل في مجال التصميمات والاستشارات الهندسية لمشروعات الكهرباء والبنية التحتية وحاليا في مجال الإنشاءات والأعمال المدنية بصفة عامة“.

ولفت إلي أنه تخارج من شركة السويدي، عام 2014، ليؤسس شركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة، التي أصبحت واحدة من أهم أذرع الدولة في مجال المقاولات لتساهم في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة بقيادة الرئيس السيسي،من الأسباب الجوهرية للتخارج من شركة السويدي وتأسيس شركة مستقلة لـمدكورحتي أملك حرية التحرك للمساهمة في مشروعات النهضة بمصر لاسيما مشروعات البنية التحتية، وهو ما ظهر في أول مشروع قامت به الشركة في أكتوبر 2014 بعد وصول الرئيس السيسي للحكم بـ3 شهور، حيث كانت مصر تعاني من أكبر مشكلة تتمثل في انقطاع الكهرباء“.

وتابع أن الشركة بدأت خطة لإنشاء مجموعة محطات لحل مشكلة الكهرباء في مصر قبل بداية صيف 2015، بأمر من الرئيس السيسي، وهو ما كان يمثل تحديا عالميا وتاريخيا،لم يحدث أن دولة في العالم تستطيع بناء هذا الكم من المحطات بهذه السرعة.. الحمد لله كنت واحدا من الذين تصدوا لبناء هذا المشروع بعدما رفضت الشركات الأجنبية المشاركة فيه بحجة صعوبة تنفيذه في هذا الوقت القياسي“.

ولفت إلي أنه تولي مسئولية بناء محطتين وأنجزنهما في أقل من 6 شهور، بل ودخلتا الخدمة قبل صيف 2015، وهو ما فعلته أيضا بعض الشركات الوطنية الأخري،انتهت أزمة الكهرباء تماما في صيف 2015 بعد تنفيذ هذه المشروعات، قد لا يشعر المواطنون بهذا الإنجاز نظرا لأن الأمور كانت تسير علي ما يرام، من عدم انقطاع الكهرباء، لكن هذا الأمر كان وراءه عمل شبه مستحيل“.

وشدد علي أن شركته منذ المشروع الأول وهي تنفذ كل مشروعاتها بنفس القوة والحماس والإرادة لإنهائها في توقيتات زمنية سريعة جدا.

وشدد علي أن سياسات شركة مدكور، العمل تحت مظلة الدولة ووفقا لسياساتها، بداية من مشروع الفرافرة، وهو من أوائل مشروعات الشركة، كجزء من مشروع المليون ونصف فدان، والذي افتتحه الرئيس السيسي وعرضت لأهم تفاصيل المشروع أمامه، مضيفابعد ذلك شاركنا في مشروعات بإمبابة والجلالة وجاردينيا والعاصمة الإدارية الجديدة التي تنفذ فيها الشركة مشروعات الكهرباء“.

وأكد أن كل المشروعات التي تعمل فيها شركة مدكور هي مشروعات مباشرة مع الدولة، وتتم في توقيتات زمنية قياسية، بإرادة ودعم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أو جهاز الخدمة الوطنية أو الوزارات المعنية سواء الكهرباء أو الإسكان او الآثار أو الصحة وكلها وزارات تعمل معها الشركة حاليا.

وتابع أن واحدة من أهداف شركة مدكور أنها تعمل في مشروعات الدولة وبما يخدم خطة واستراتيجية بناء مصر الحديثة علي يد الرئيس السيسي، وليس مجرد تنفيذ مشروعات بغرض تحقيق أرباح، كما أنها تسعي لتكون واحدة من أذرع الدولة في مجال المقاولات.

وأوضح أن الشركة تستعد لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، حيث تحرص دائما علي ضخ جميع استثماراتها في مصرأعتبرها من الجرائم لو أن أي مستثمر مصري ضخ استثمارات بالخارج، في حين يحتاج الوطن هذه الاستثمارات، مضيفا أن هناك بعض رجال الأعمال غير الوطنيين الذين يكسبون الملايين في مصر، وبعد ذلك يكون همهم الأول إخراج هذه الأموال من السوق المصرية وهي خيانة عظمي“.

 

التواجد في السوق الأفريقية

وشدد علي أن الشركة تستعد لاقتحام السوق الخارجية، وهي خطوة تأخرت لأهداف سامية خاصة أن تأسيس الشركة كان في فترة تهدف للتركيز علي المشروعات القومية في مصر، مع الحاجة الكبيرة لجهد الشركة بالكامل في هذه المشروعات، وهو ما كان يصعب معه الانتشار في أي دولة خارجية، لافتا إلي أن جميع العاملين في شركة مدكور عملوا في مشروعات من قبل خارج مصر،  قبل التخارج من شركة السويدي سواء في الدول العربية أو الإفريقية.

لكنه عاد وأكد أن خطة شركة مدكور تتواكب مع توجهات الدولة المصرية، في الاتجاه للعمق الأفريقي من خلال الرسائل التي دائما ما يؤكد عليها الرئيس السيسي، لاسيما مع إهمال مصر لهذا الملف خلال السنوات الماضية، مضيفا ان الشركة مع اتجاه الرئيس إلي أفريقيا التي تمثل عمقا استراتيجيا لمصر، من خلال داعم سياسي وأمني للشركات الوطنية لتعود الريادة للشركات المصرية من جديد في القارة السمراء.

وأوضح أن الشركة لديها عدد من الفرص في أفريقيا، حيث تم توجيه عناصر ووفود لدراسة هذه الفرص، مضيفاهدفنا دراسة مشروعات قوية، من خلال البحث عن المشكلات التي تؤرق الدول الأفريقية، وإعطاء الحلول وتنفيذها بما يعطي صورة لمصر بأنها قادرة علي حل مشاكل الأشقاء في أفريقيا وتنفيذ هذه الحلول“.

 

مدكور جروب

في سياق متصل أوضح المهندس مصطفي مدكور، أن شركته تتجه لتأسيس شركة قابضة تضم عددا من الشركات التابعة، منها علي سبيل المثال شركة مدكورfm ، لتقديم خدمات التشغيل والصيانة وإدارة وتوزيع الكهرباء والمياه للمستهلك، لاسيما مع توجه الدولة في تدشين المدن الجديدة والذكية التي تعتمد علي شركات قطاع خاص لتشغيلها وصيانتها، خاصة أن الدولة لن تستطيع بدولاب العمل بها، إدارة هذا الملف، نظرا للحمل الكبير علي الجهات الحكومية في الدلتا والقاهرة،كما أن لدينا شركة مدكور كونستراكشن، للإنشاءات المتكاملة، وشركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة التي تقوم بتنفيذ مشروعات صناعية متكاملة“.

 

اختيار كوادر الشركة

ولفت إلي أن الشركة تملك العديد من الكوادر التي يتم اختيارها بعناية، لكن الأهم أن الشركة توفر مناخ العمل لهذه الكوادر للإبداع والاستمرار في تقديم كل ما في وسعهم لتطوير العمل، خاصة أن أهم أسباب تأخر مصر هو التعامل مع هؤلاء الكوادر بشكل سلبي وبرواتب ضعيفة تشغلهم عن الإبداع بتوفير قوت يومهم.

وشدد علي أن الأهم من اختيار الكوادر هو توفير بيئة العمل الصالحة التي يستطيع هذا الكادر الإبداع فيها، علي غرار ما يحدث في الدول الأوروبيةقناعاتي أن الكوادر المصرية لا تقل كفاءة عن أي كفاءات في دول العالم المتقدمة، وتبقي بيئة العمل هي الفيصل“.

 

 

الرئيس السيسي

فيما قال الدكتور مصطفي مدكور، رئيس مجلس إدارة شركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة، إن الرئيس السيسي يعيد رسم خريطة مصر من جديد، بعدما بناها محمد علي باشا قبل 200 عام، مضيفا أن الدولة المصرية تحتاج لاستمرار الرئيس السيسي في الحكم خلال الفترة المقبلة، ولو بشكل استثنائي تعطيه فرصته لاستكمال الإنجازات ووضع الأساس لمصر الجديدة.

وتابع أن مصر تعيش فترة انتقالية بين الفوضي والديمقراطية الكاملة؛ تحتاج رجلا قويا ومخلصا وهو الرئيس السيسيالذي نتمني أن يستكمل المسيرة، بقدراته غير المحدودة“.

وشدد علي أنه لولا الرئيس السيسي وخطته للنهوض بمصر، ما ظهرت الشركة، ولا جاء التفكير في تأسيسها خاصة في ظل الظروف التاريخية التي تمر بمصر، والأوضاع الاقتصادية والرغبة المخلصة في بناء دولة قوية، وهو ما يحتم علينا الوقوف جميعا بجانب هذا الرجل.

كما أكد الدكتور مصطفي مدكور، أن الدكتور  محمد شاكر، وزير الكهرباء، استطاع تحقيق طفرة في مجال الطاقة الكهربائية بفكره المتطور، متمنيا استمرار هذه الإنجازات، مضيفا أنالإنجازات التي حققها الدكتور شاكر خلال الفترة التي تولي فيها الوزارة، لا يوجد وزير كهرباء حقق مثلها من قبل في تاريخ الوزارة بل وفي العالم كله“.

وتابعدكتور شاكر أستاذي وتربيت علي يده في جميع الجوانب العملية والعلمية وعملت معه 17 سنة، كما حصلت علي درجة الدكتوراه من خلاله بل وأصبح المرجع لي في كل شيء“.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

“المركزي بانجلترا” يتوقع أضعف نمو اقتصادي للبلاد منذ 2009

لوك أويل الروسية تبدأ حفر آبار جديدة في غرب القرنة 2 بالعراق