in

«الرقابة المالية»: اختبار لقياس مدى تحمل القطاع غير المصرفي لصدمات كورونا

 صمم فريق الأزمة بهيئة الرقابة المالية اختبار (إجهاد) لقياس مدى تحمل مؤسسات القطاع المالي غير المصرفي للصدمات المالية الناتجة عن أثار انتشار فيروس كورنا وتأثيره على إيرادات والتزامات تلك المؤسسات وملاءتها المالية، باعتباره أهم الاجراءات الوقائية التى يتم اتخاذها خلال الفترة الأخيرة، وفق بيان للهيئة اليوم.

وبحسب البيان، تطبق اختبارات تحليل الاجهاد المالى أو ما يعرف بـالـ Stress Testing  للمؤسسات المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة فى الأسواق المختلفة.

قال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة، إن فريق إدارة أزمة مواجهة آثار جائحة فيروس كورونا المُستجد بالهيئة، سبق وطالب الشركات والجهات الخاضعة، بوضع خطط لاستمرارية الأعمال في ظل افتراض سيناريوهات مختلفة لاستمرار الأزمة الحالية، وضمان استمرار قيام القطاع المالي غير المصرفي بدوره المنوط به.

 

وأضاف عمران أن الهدف من تنفيذ هذا التحليل هو التعرف على حجم المخاطر التي يمكن أن تواجه الأسواق المالية غير المصرفية بناءً على الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمرتبطة بانتشار فيروس كورونا المُستجد وما تبعه من إجراءات احترازية، وأثر هذه المخاطر على الأداء المالي وعلى المؤشرات الخاصة بكل نشاط على حِدَةٍ وفقاً لطبيعته الخاصة.

وأوضح عمران أن العديد من المؤسسات المالية غير المصرفية أبدت مرونة كبيرة فى تلبية المتطلبات اللازمة لتطبيق الاختبارات، وتم موافاة الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة بتفاصيل وافتراضات وسيناريوهات الاختبار منذ بداية أبريل، ومنح الجهات مهلة شهر لموافاة الهيئة بنتائج السيناريوهات، لقياس درجة التحمل على المستوى الكلي للأسواق وكذلك على مستوى كل شركة.

وبحسب عمران، تتلقى الهيئة يومياً نتائج تنفيذ اختبارات الإجهاد المالى من المؤسسات المالية فى الأنشطة المختلفة والتى تجاوزت نسبة تطبيقها أكثر من 60% من حجم المؤسسات العاملة فى القطاع المالى غير المصرفى حتى تاريخه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الإقرار الضريبى السنوى

«الضرائب»: سرعة سداد أصل الضريبة والرسوم تمكن الممولين الاستفادة من قانون التجاوز

قرارات جمهورية

الرئيس السيسي يهنىء أبناء مصر بالخارج بحلول عيد الفطر المبارك