in

«الصغيرة والمتوسطة» يدعم المشروعات المستفيدة من أزمة كورونا

وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع  وزيرة التجارة والصناعة

قررت لجنة الإدارة العليا لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي للجهاز، دعم الأنشطة الاقتصادية التي لاقت رواجا نتيجة ظهور فيروس كورونا مثل مصانع إنتاج المطهرات والمنظفات بمختلف أنواعها وأنشطة تجارة وتوريد المستلزمات الطبية ومستلزمات النظافة والتطهير والتعقيم.

 وأوضحت الجهاز في بيان اليوم، أن الجهاز سيتلقي طلبات الحصول على تمويل من عملاء المشروعات التي تحتاج إلى الحصول على تمويلات جديدة وسريعة لمواجهة حالة الرواج الشديد وتلبية الاحتياجات الملحة للسوق لهذه المنتجات في ظل الظروف الراهنة، والانتهاء من الإجراءات الائتمانية في أسرع وقت وتمويلها بالمال الكافي لرفع معدلات إنتاجها طالما لم تتأثر سلبا نتيجة لانتشار الفيروس وقادرة علي الالتزام والانتظام في السداد.

وأطلق الجهاز عددا من الآليات لدعم المشروعات الصغيرة الممولة بشكل مباشر من الجهاز، تماشياً مع توجهات الدولة في مواجهة التداعيات الناتجة عن فيروس كورونا، وفق بيان للجهاز أمس.

وأكد الجهاز تقديم كافة سبل الدعم الممكنة لعملاء الإقراض المباشر لتمكينهم من مواجهة تلك الظروف.

وبحسب البيان فبخصوص عملاء الإقراض المباشر من أصحاب المشروعات الصغيرة بمختلف انواعها (صناعي / تجاري / زراعي/ خدمي )، وافق الجهاز علي تأجيل أقساطها إلي أن تستقر أوضاع هذه المشروعات وتعاود نشاطها الاقتصادي، خاصة أن هؤلاء العملاء لن يتحملوا الفائدة الميسرة المتفق عليها مع إضافة تكلفة مد وثائق التأمين وخدمات الدين.

وأوصت اللجنة العليا بالجهاز بتوجيه العملاء بالاستفادة من هذه الآلية في حالة وجود تضرر وركود حقيقي بسبب الأزمة.

أما المشروعات المنتجة والتي لم تتضرر، فأوصى الجهاز عملاءها بالانتظام في التسديد حتى لا تتراكم عليهم الأقساط والفوائد بعد ذلك بما يوثر علي أرباحهم وحجم انتاجية مشروعاتهم، «فى حالة رغبة العميل في عدم التأجيل والانتظام في السداد عليه أن يتقدم بطلب كتابي بهذا الأمر في المكتب الاقليمي التابع له مشروعه».

أما بالنسبة للموافقات الائتمانية الصادرة لعملاء الإقراض المباشر، وجارٍ تنفيذها في الوقت الحالي، فأكد الجهاز ضرورة التأكد من أنها لن تتأثر بالظروف الحالية ولا يوجد ما يعوق تنفيذها وإقامة هذه المشروعات في الظروف الراهنة، وأن انتشار الفيروس لن يوثر علي انتاجها او الخدمات التي تقدمها.

من ناحية أخري أقرت اللجنة أهمية الاستمرار في تعقيم كافة فروع الجهاز بشكل دوري واستقبالها للعملاء و تقديم كافة الخدمات المتاحة.

فيما أكدت «جامع» أن الجهاز سيدعم عملائه بكافة السبل المالية وغير المالية إلي أن تمر هذه الظروف وتعود الحياة الاقتصادية إلي مسارها الطبيعي، مضيفة أن الهدف الاكبر للجهاز ليس تمويل المشروعات الصغيرة بل التأكد من استمرارها واستقرارها وقدرتها علي مواجهة التحديات الاقتصادية المختلفة. 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بداية تعاملات الأسبوع

“مصر لنشر المعلومات التابعة للبورصة” تطور نظام للتصويت الإلكتروني لتقليل التجمعات

البنك الأهلي المصري يوجه سيارات الصارف الآلي المتنقلة الخاصة به لأماكن تجمعات العملاء