in ,

“الغاز الطبيعى”.. وقود يحافظ على السيارة واقتصادى للمستهلك

شبكة محطات متطورة لتموين المركبات بالغاز الطبيعى

تعد مصر من الدول الرائدة فى مجال استخدام الغاز الطبيعى المضغوط كوقود بديل في السيارات والمركبات حيث بدأ هذا المشروع فى مصر منذ عام 1995، وتم إنشاء شركتين تابعتين لوزارة البترول لإنشاء محطات التموين بالغاز وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج(غاز/بنزين)؛ وقامت وزارة البترول بجهود كبيرة لدعم المشروع لتشجيع إقبال الجمهور على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى.

وبعد النجاح الكبير الذى حققته وزارة البترول فى اكتشافات الغاز الأخيرة مثل حقل ظهر، فإن الغاز الطبيعي للسيارات في مصر أصبح أمامه فرص كبيرة للتوسع والانتشار فى الفترة القادمة خاصة فى ضوء التوجيهات الرئاسية الأخيرة بالتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وأنواع الوقود البديلة، والإهتمام الكبير لمجلس الوزراء بوضع خطط تنفيذية وتقديم حوافز متنوعة للمواطنين لتشجيعهم على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى.

وقد شهدت محطات ومراكز التحويل التابعة للشركات العاملة فى مجال استخدام الغاز الطبيعى فى السيارات بالمحافظات المختلفة خلال الفترة الماضية التى أعقبت زيادة أسعار المنتجات البترولية زيادة كبيرة فى عدد العملاء الراغبين في تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي خاصة في ضوء انتشار محطات التموين بالغاز بمختلف المدن والمحافظات وسهولة تركيب أطقم التحويل اللازمة بالمراكز المتخصصة التابعة لهذه الشركات حيث ازداد الفارق المالي بين أسعار البنزين والغاز الطبيعي للسيارات وهو ما أدى لارتفاع معدل التوفير لصالح المستهلك.

وفضلاً عن الوفر المالي لمالك السيارة، فإن الغاز الطبيعي المضغوط يعد وقود نظيف لا ينتج عنه انبعاثات ضارة وآمن ويطيل عمر زيت محرك السيارة ويقلل من تكاليف الصيانة، وتتوافر خدمة التموين بالغاز بكافة محطات التموين بالغاز الطبيعي بمختلف محافظات الجمهورية على مدار 24 ساعة دون انقطاع. وتعول الدولة بصورة كبيرة على الغاز الطبيعي في ترشيد دعم المنتجات البترولية السائلة والحفاظ على البيئة للحد من معدلات التلوث المرتفعة في مصر.

-عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى:

يصل إجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى في مصر إلى حوالى 270 ألف سيارة منها نحو 125 ألف سيارة قامت شركة غازتك بتحويلها في مراكز التحويل التابعة لها في المحافظات المختلفة التي يبلغ عددها 35 مركز ومخطط زيادتها إلى 40 مركز، وهو أعلى معدل تحويل للسيارات بين جميع الشركات العاملة في المجال.


وفى ضوء الاهتمام الكبير من وزارة البترول فى الوقت الحالى بالتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل، ووفقاً لتوجيهات مجلس الوزراء فى هذا الخصوص، تستهدف شركة غازتك تحويل عدد 15 ألف سيارة بالغاز الطبيعى خلال عام 2019 ومخطط زيادتها إلى 25 ألف سيارة في حال تفعيل القرار الإلزامى بعدم تجديد تراخيص السيارات الأجرة إلا بعد تحويلها للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعى – بنزين).

-منظومة الأمان فى استخدام الغاز:

الغاز الطبيعي كوقود للسيارات آمن جداً ولا يشتعل إلا تحت تركيز بنسبة معينة لا تتوافر في الظروف الطبيعية أثناء التسريب، واسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي أو ما يعرف بصمام التسرب الزائد ومهمته غلق الاسطوانة تماماً لمنع تسرب الغاز الطبيعي.  بالإضافة إلى ذلك، يتم تصنيع اسطوانة الغاز الطبيعي المضغوط وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية فضلاً عن أنها مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز الطبيعي الموجود داخلها.

-الغاز يحافظ على محرك السيارة ويطيل فترة تغيير الزيوت:

على عكس يتم تداوله أحيانا من تضرر محرك السيارة من استخدام الغاز، فإن الغاز الطبيعي يعمل علي المحافظة على الأجزاء الداخلية للمحرك، فنظراً لطبيعة وقود الغاز الجافة وعدم وجود خاصية التزييت به ظهر بعض التأثير على صمامات دخول شحنة الوقود في المحرك في السيارات المصنعة قبل عام 1990 وذلك حتى أواخر القرن الماضي حيث كان يتم استخدام البنزين المحتوي علي عنصر الرصاص والذي كان يعمل بدوره على خلق طبقة على صمامات الدخول تقلل من الاحتكاك ودرجة الحرارة لحمايتها من التآكل. ولكن مع تطور تصنيع المحركات الجديدة والمصممة للعمل بوقود البنزين الخالي من الرصاص ومع استخدام الزيوت التخليقية المناسبة أصبح استخدام الغاز الطبيعي بالسيارات لا يمثل أي مشكلة.

كما أن ارتفاع رقم أوكتان الغاز الطبيعي إلى ( 120 ) أدى إلي اختفاء ظاهرة الصفع التي تظهر مع استخدام وقود البنزين وتؤثر بشكل مباشر على عمر المحرك ككل ، ولذلك فإن استخدام الغاز الطبيعي يعمل علي المحافظة على الأجزاء الداخلية للمحرك مقارنة بوقود البنزين 92 و 95 أوكتان.

-تسهيلات في السداد تقدمها شركات الغاز للعملاء:

تقوم شركة غازتك بتقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة للتقسيط بدون مقدم وبدون فوائد ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث ” كهرباء – غاز – مياه “، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى.

وقد تعاونت الشركة خلال السنوات الماضية مع جهاز تنمية المشروعات (الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقاً) لتمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وذلك من خلال توفير قروض ميسرة لمالكي السيارات لتحويلها للعمل بالغاز بأقل فائدة وأطول فترة سداد، وقد تم سابقاً بالفعل توقيع أربع تعاقدات مع جهاز المشروعات لتمويل تحويل عدد ستة آلاف سيارة بقيمة إجمالية قدرها 30 مليون جنيه. وخلال العام الماضى وبداية العام الحالى، قامت الشركة بتوقيع التعاقد الخامس على مرحلتين مع الجهاز بقيمة 20 مليون جنيه لتمويل تحويل عدد 4000 سيارة إضافية للعمل بالغاز الطبيعي بقروض ميسرة لمالكي السيارات. وجاري التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات لتوقيع المرحلة السادسة خلال العام الحالي بقيمة 40 مليون جنيه على دفعتين.

تحت رعاية السيد المهندس طارق الملا وزير البترول،
توقيع عقد الدفعة الثانية بين شركة غازتك وجهاز تنمية المشروعات لتمويل تحويل السيارات للغاز الطبيعى.

-مدة وتكلفة تحويل السيارة إلى غاز طبيعي:

تتراوح فترة تحويل السيارة من حوالي ساعتين إلى أربع ساعات وحسب نوع السيارة. ويتم منح  ضمان على نظام التحويل ضد عيوب الصناعة لمدة 12 شهر بدون حد أقصى للكيلو متر، وتتراوح تكلفة تحويل السيارة بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني بدون ضريبة القيمة المضافة.

-الوفر المادي للمستهلك من استخدام الغاز:

يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 4 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط.

-البنية الأساسية فى مصر جاهزة لمواكبة خطط زيادة عدد السيــارات العاملة بالغاز:

يتمتع السوق المصرى بتوافر بنية أساسية متطورة وشبكة جيدة من محطات التموين بالغاز الطبيعى حيث يصل عدد محطات التموين إلي 186 محطة منها 90 محطة تابعة لشركة غازتك تنتشر فى العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية وهى قادرة على امتصاص أى زيادة فى السيارات العاملة بالغاز.

-إعداد خطة تنفيذية للتوسع في إنشاء محطات التموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل:

في إطار الشراكة مع شركة إينى العالمية، وطبقاً لخطط التوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإلزام السيارات الأجرة بالتحول لاستخدام الغاز الطبيعي، أعدت شركة غازتك خطة تنفيذية خلال السنوات الثلاث القادمة للتوسع في إنشاء محطات التموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل بإجمالي عدد 54 محطة تموين سيارات بخدماتها في العديد من المدن والمحافظات والطرق الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المحمول

ارتفاع شحنات الهواتف الذكية في الصين 5ر6 بالمئة الشهر الماضي

المجلس التصديرى للصناعات الهندسية

نمو الصادرات الباكستانية إلى الصين بنسبة 93ر3% في الأشهر الثمانية الأولى من العام