in ,

المهندس سيد همام رئيس جهاز المدينة: ألف عمارة إسكان اجتماعي في 15 مايو بإجمالي 24888 وحدة سكني

سيد همام: نفذنا إنجازات كبيرة خلال عامين من تولي المسئولية

الانتهاء من 13900 وحدة سكنية وتسليم أغلبها لمستحقيها

تنفيذ خط مياه جديد لإمداد المدينة بـ100 ألف متر مكعب

بدء مشروع جديد في منطقة الـ290 فداناً بإجمالي 500 عمارة 

تنفيذ عمليات رفع كفاءة للمدينة الأم لإعادة رونقها 

تدشين جامعة خاصة وخطة لتنفيذ منطقة صناعية جديدة جنوب المدينة

توجيهات من وزير الإسكان بسرعة إنجاز مشروعات الإسكان الاجتماعي

مصر تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي

 

شهدت مدينة 15 مايو العديد من الإنجازات خلال العامين الماضيين بفضل الجهود التي يقوم بها المهندس سيد همام، رئيس جهاز المدينة، وبتوجيهات من الدكتور عصام الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية.

وتولي «همام»، مسئولية الجهاز في 12 يوليو عام 2018، حيث نفذ العديد من الإنجازات، حدثنا عنها خلال تصريحات خاصة لجريدة «أنباء الشرق الأوسط»..

قال المهندس سيد همام، إن إجمالي عمارات الإسكان الاجتماعي في مدينة 15 مايو وصل إلي 1000 عمارة بإجمالي 24888 وحدة سكنية، حيث تم الانتهاء من 13900 وحدة سكنية تم تسليم أغلبها لمستحقيها.

وأكد توصيل المرافق من شبكات المياه والصرف لهذه العمارات فيما يتم تنفيذ شبكات الكهرباء حاليا، كما يتم التنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات لإمداد الخدمة للمواطنين، حيث تم الانتهاء من الشبكتين الرئيسية والفرعية.

وأوضح أنه تم حل مشكلة المياه الواصلة لمدينة 15 مايو من خلال التنسيق مع شركة مياه القاهرة الكبري برئاسة المهندس مصطفي الشيمي، حيث زادت كمية المياه القادمة لـ15 مايو ليتم تغذية المدينة الأم ومنطقة التوسعات في شرق المدينة، لافتا إلى وجود تنسيق مع شركة المياه لتنفيذ خط مياه جديد بقطر 1000 مل لإمداد المدينة بـ100 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى الكمية الأساسية ليصل الإجمالي إلى 195 ألف متر مكعب تغذي المدينة بالكامل. 

وتابع أنه حتي يتم استيعاب كميات المياه الجديدة، سيتم تنفيذ خزان مياه سعة 15 ألف متر مكعب بمنطقة التوسعات الشرقية والامتداد لتصبح محطة رفع رئيسية تستقبل الـ100 ألف متر مكعب تغزي بها مناطق الإسكان الاجتماعي ودار مصر والتوسعات الشرقية بالكامل التي تشمل منطقة الـ100 فدان كإسكان اجتماعي.

وأوضح أنه استطاع خلال العامين الماضيين الانتهاء من مشروع الـ90 فدان بالكامل بإجمالي 201 عمار، بإجمالي 500 وحدة سكنية،  حيث تم الانتهاء بالفعل من تشطيب وتسليم نحو 180 عمارة ويبقي 21 عمارة يتم العمل علي تشطيبهم. 

وبحسب المهندس سيد همام، تم الانتهاء من 120 فدانا بإجمالي 236 عمارة متبقي منها نحو 42 عمارة، كما تم الانتهاء من 86 عمارة في مشروع الـ50 فدانا وجار تسليم الوحدات لمستحقيها.

ولفت إلى أن الجهاز بدأ مشروعا جديدا في منطقة الـ290 فدانا بإجمالي 500 عمارة أخري. 

في سياق متصل كشف المهندس سيد همام عن تنفيذ عمليات رفع كفاءة للمدينة الأم بالمرحلتين الأولي والثانية، كشبكات طرق وموقع عام ولاند سكيب بحيث يتم إعادة المدينة لرونقها القديم، كما تم تطوير طريق الترام القديم بالكامل وتحويله لجزيرة عامة لخدمة سكان المدينة بعرض 10 أمتار عبارة عن إنتر لوك ورخام وتشكيلات زلط وأعمدة إنارة ديكوروية وغيرها. 

ولفت إلى انطلاق أعمال رفع كفاءة الطريق بالكامل مرورا بالمرحلة الأولي والثانية حتي المجاورة 10، فيما تتم أعمال إحلال وتجديد شبكات المياه والصرف بالمرحلة الثالثة، ليتم بعدها مباشرة رفع كفاءة الطرق وضبط المسارات وضبط البردورة والإنترلوك. 

وأوضح أن منطقة الامتداد أو المرحلة الرابعة بالمدينة ستشهد خلال الفترة المقبلة توصيل الغاز الطبيعي، لاسيما مع توصيله للمراحل الثلاثة الأولي، مشيرا إلى التنسيق مع شركة تاون جاز وجار حاليا تنفيذ الشبكة الرئيسية والفرعية للغاز لتكون المدينة بالكامل تم إمدادها بالغاز الطبيعي، متوقعا الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع بداية العام المقبل. 

من جانبه أكد المهندس سيد همام، أن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية أعطي له توجيهات حازمة بالاهتمام بالمظهر الجمالي للمدينة، فضلا عن سرعة إنجاز مشروعات الإسكان الاجتماعي وفقا للجدول الزمني رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من أزمة فيروس كورونا، فضلا عن الاهتمام بأعمال التشطيبات.

وشدد على أن ما تشهد مصر حاليا من نهضة في عهد الرئيس السيسي وعلى مدى ست سنوات لم تشهده في عشرات السنوات السابقة، لاسيما في مشروع الإسكان والطرق والكباري، مضيفا أن مشروعات الإسكان التي تم تنفيذها خلال الست سنوات الماضية تعادل ما تم تنفيذه في مصر خلال العصر الحديث بالكامل. 

وعن مشروعات الطرق وتأثيرها علي المدينة أكد أن 15 مايو كانت من المدن شبه المهملة، ولكن بعد تنفيذ الطريق الإقليمي والطريق الأوسطي، وضعت المدينة على خريطة الإسكان والصناعة، «مايو أصبح بينها وبين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة حوالي ربع ساعة، ونصف ساعة بينها وبين الشروق وبدر، وساعة بينها وبين العاشر من رمضان».

وتابع أن هذا الربط بين المدن لم يكن موجودا من قبل، بل كانت 15 مايو شبه معزولة.

وتابع أن المدينة أصبحت بفضل هذه الطرق علي خريطة الاستثمار، حيث يتم حاليا تنفيذ جامعة خاصة في 15 مايو بفضل الطريق الأوسطي، فضلا عن إقبال المستثمرين على منطقة الـ250 فدانا، كما أن هناك إقبال متزايد علي المنطقة الصناعية فيما يجرى تخطيط منطقة صناعية أخري علي مساحة 900 فدان جنوب المدينة وبمجرد تخطيطها واعتماد التخطيط وبدء تركيب شبكات الصرف والمياه سيبدأ البيع فيها، وهو ما سيجعل مدينة 15 مايو صناعية من الدرجة الأولي.

وأكد أن المدن الجديدة ستكون طوق النجاة لمصر بالكامل، والتي ستعمل على خلخلة أزمة السكان بدلا من التكدس في الوادي الضيق لتنجح خطة الرئيس السيسي وهيئة المجتمعات العمرانية بقيادة المهندس عاصم الجزار والمهندس عبد المطلب عمارة، في حل مشكلة الإسكان في مصر لعشرات السنوات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نيفين جامع

7.8 مليون جنيه إيرادات جمارك السيارات بالسويس خلال مايو

المهندس أحمد إبراهيم نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد: مدينة الشيخ زايد ينتظرها مستقبل باهر مع الامتدادات الجديدة