in

المهندس عبد الله الغزالي رئيس جمعية المستثمرين بمنطقة بلبيس الصناعية:

110 ملايين جنيه من مؤسسات الدولة لتدشين البنيةالتحتية في المنطقة

أملك مصنعين لإنتاج المواد الغذائية والمنشآت المعدنية

المنطقة تنتظر بدء تشغيل الصرف الصحي خلال شهر

تحرير سعر الصرف أثر على بعض المصانع فيالمنطقة

مبادرة البنك المركزي ساهمت في ضخ استثماراتجديدة وإنقاذ أخرى من الإغلاق

علي المصريين عدم الالتفات لأي شائعات تسعي للنيلمن الرئيس أو الجيش

محافظ الشرقية اللواء ممدوح غراب يذلل أي عقباتأمام المصانع بالمنطقة

تمثل منطقة بلبيس الصناعية التي تم تدشينها عام 1997، واحدة من أكبر المدن الصناعية علي مستوي الجمهورية، والتي تضم استثمارات بمئات الملايين من الجنيهات وآلاف من فرص العمل، فضلا عن دورها في تصدير منتجاتها وضخ عملة صعبة للدولة المصرية.

المهندس عبد الله محمد الغزالي، رئيس جمعية المستثمرين بمنطقة بلبيس الصناعية، استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات منذ توليه المسئولية عام 2001، كان أهمها وضع خطة لترفيق المنطقة وإدخال الماء والكهرباء وخطوط الإنترنت، مع قرب الانتهاء من تدشين خطوط الصرف الصحي.

من جانبه يؤكد المهندس عبد الله الغزالي، أن المنطقة تمتاز بموقعها الاستراتيجي بين مدن العاشر من رمضان والقاهرة والعبور، كما أنها واحدة من أكبر 4 مناطق صناعية على مستوي الجمهورية، تتمثل في العاشر والصالحية والعبور وبلبيس في القلب منها، مضيفا أن المنطقة تضم العديد من الصناعات المميزة والهامة بالنسبة للدولة المصرية،كما أنها تضم العديد من رجال الأعمال وجميعهم أعضاء باتحاد المستثمرين ونقابة المستثمرين واتحاد الصناعات.

وأوضح أن المنطقة لديها صناعات على أعلى درجة من الجودة ويتم تصديرها منتجاتها للعديد من دول العالم، كما أن المصانع والشركات فيها شهدت ضخ استثمارات متزايدة على مدار السنوات الماضية.

ولفت إلى أنه استطاع تحقيق العديد من الإنجازات في المنطقة منذ توليه المهمة عام 2001، مضيفا أن المنطقة كانت بلا مرافق أو خدمات عند تقسيمها وهو ما كان يعرض المستثمرين لمشكلات كبيرة، مشيرا إلى أنه استطاع ترفيق المنطقة بالكامل من طرق وكهرباء وخدمات الهواتف والإنترنت، من خلال التواصل مع محافظي الشرقية ومجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة التنمية الصناعية، حيث حصلت المنطقة على نحو 110 ملايين جنيه من أجل تدشين البنية التحتية فيها، لافتا أيضا إلى توصيل خط مياه من بلبيس بعدما كنا نتحصل علي المياه من الخط الارتوازي.

وتابع أن المنطقة تنتظر أيضا بدء تشغيل الصرف الصحي فيها خلال شهر، بعد إنهاء 95% منه، موضحا أن الصرف كان من أكبر المشكلات التي تعاني منها المنطقة، «محافظ الشرقية اللواء ممدوح غراب، شدد على المدير التنفيذي لمشروعات المياه والصرف الصحيبإنهاء المشروع في أسرع وقت».

وكان محافظ الشرقية وجه قبل أيام، المدير التنفيذي لمشروعات المياه والصرف الصحي، بتشكيل لجنة للوقوف على آخر تطورات توصيل المياه والصرف الصحي، مع المعاينة على الطبيعة، ووضع جدول زمنيللانتهاء من ترفيق منطقة بلبيس الصناعية، لتهيئة الأجواء المناسبة أمام المستثمرين لتحسين بيئة العمل.

وكشف أنه استطاع أيضا خلال الفترة الماضية، عمل حلقة وصل بين جمعية المستثمرين في بلبيس ومحافظة الشرقية من خلال مكتب الاستثمار والتنمية الصناعية من خلال وزارة الصناعة تساعد في حل مشكلات المستثمرين وأهمها إنهاء المرافق في المنطقة.

حجم استثمارات المنطقة

وكشف الغزالي، أن استثمارات المنطقة الصناعية الفعلية تصل إلى نصف مليار جنيه، وتتخطي ملياري جنيه من خلال التعاملات التجارية بين المصانع، موضحا أن المصانع بالمنطقة لديها منتجات تنافس مصانع وبراندات عالمية، كما أنها تضم عمالة تتراوح بين 5 و10 آلاف عامل.

 

مشكلات تواجه المنطقة

وعن المشكلات التي تواجه المنطقة الصناعية في بلبيس، أكد الغزالي،أن أهم مشكلة واجهت الشركة تمثلت في تحرير سعر الصرف عام 2016، فضلا عن إلغاء الدولار الجمركي خلال الأسابيع الماضية، وهو ما رفع تكلفة استيراد مدخلات الإنتاج، مما أدى لإغلاق عدد من الشركات والمصانع.

وأضاف أن هناك مشكلات أخرى علي مستوي الوزارات، منها الضرائب العقارية التي فرضت علي المصانع بأثر رجعي، فضلا عن بعض المشكلات في التأمينات، مناشدا الدولة بتيسير بعض الأمور المتعلقة بالاستثمار الصناعي فيما يتعلق بالضريبة العقارية، لاسيما أنه قد يتم الحجز الإداري علي المصنع بسبب 500 جنيه، وكذلك فيما يتعلق بالتأمينات.

ولفت إلى أنه على المستوى العام، يحاول تذليل أي عقبات أمام المصانع في المنطقة بالتنسيق مع المسئولين في الدولة، مشددا على أن هناك تعاون تام من محافظ الشرقية.

وتابع أنه يجتمع بالمحافظ خلال اجتماع شهري أو نصف شهري ضمن مجلس إدارة المناطق الصناعية، «نعرض خلاله مشكلاتنا والتي دائما ما تلقي استجابة من المحافظ لحلها.. كما أن أي تغيير نشاط أو تنازل أو بيع للمصانع يتم من خلال مجلس إدارة المناطق الصناعية الذي يرأسه المحافظ وبتمثيل منا في مجلس الإدارة، لذلك من الضروري وجود تعاون مشترك للتباحث حول جميع الأمور المتعلقة بالمنطقة».

وعن استثماراته الشخصية كشف المهندس عبد الله الغزالي، أنه يملك مصنعين في منطقة بلبيس الصناعية، أحدهما علي مساحة 3 آلاف متر يتخصص في المنشآت المعدنية، والآخر علي مساحة ألف متر متخصص في المنتجات الغذائية المغلفة من الصلصة وجميع أنواع العصائر والمكرونة والمعجنات، موضحا أن إنتاج المصنعين يتم توزيعه في الصعيد والمحافظات وجزء منه يتم تصديره للخارج.

وأوضح أنه يصدر منتجات مصنع المواد الغذائية إلى العديد من الدول الإفريقية والعربية، منها الأردن وفلسطين، كما كان بصدد تصدير منتجات معدنية للسودان خلال الفترة الماضية ولكن تم تأجيل الخطوة.

وتابع أن مجلس إدارة جمعية المستثمرين بالمنطقة الصناعية في بلبيس يسعى لاستغلال قيادة الرئيس السيسي للاتحاد الأفريقي،لفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية بشكل عام ومنتجات المنطقة بشكل خاص، موضحا أنه عضو بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، والذي ينظم مجلس أعمال مصري إفريقي من أجل فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في القارة السمراء.

وشدد علي أن مفهوم التسويق في شركته وفي جميع المصانع والشركات، بالمنطقة يقوم علي جودة المنتجات خاصة مع المنافسة السعرية الموجودة في السوق.

ولفت إلى أن شركته استفادت من مبادرة البنك المركزي بصرف قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% فقط، ووجهتها لشراء خطوط إنتاج جديدة لزيادة استثماراتها، فضلا عن تحديث وتطوير خطوط الإنتاج الموجودة.

وتابع أن المبادرة ساهمت في زيادة استثمارات العديد من الشركات،كما أنقذت بعض الصناع المتعثرين، فضلا عن مساهمتها في انطلاق العديد من الاستثمارات الجديدة، مشددا على أن استثماراتهالجديدة ستساهم في زيادة فرص العمل بشركته، مضيفا أن الشباب في مصنعيه لهم نصيب الأسد من فرص العمل، خاصة أنهم عمود الصناعة والنهضة في أي دولة بالعالم.

في سياق متصل أشاد المهندس عبد الله الغزالي، بالنهضة الاقتصادية التي تعيشها مصر حاليا، في عهد الرئيس السيسي،الذي «يجاهد لبناء نهضة مصر الحديثة».

ولفت إلى أن الرئيس السيسي يضع ركائز ودعائم لبناء الاقتصادالمصري، مشددا على دعم جميع المستثمرين في منطقة بلبيسالصناعية للرئيس والجيش المصري أمام أي محاولات للنيل منهما،«أي شخص ناجح يتعرض لشائعات وهذا شيء طبيعي، ولكن علي المصريين عدم الالتفات لأي شائعات مغرضة تسعي للنيل من الرئيس أو الجيش».

وأضاف أن لديهم بعض المشكلات الاستثمارية «لكن الفيصل فيها سرعة الحل، وهو ما يحدث بالفعل، حيث يلقي أي رجل أعمال في عهد الرئيس السيسي كل الدعم لمواصلة مشروعه، وهو ما يظهر في التسهيلات الاستثمارية الموجودة حاليا».

وأكد أنه يقوم بعمل حملات توعية للعمال في المنطقة الصناعية،خاصة الذين يشتكون من غلاء المعيشة، موضحا لهم أن الدولة المصرية تسير في الطريق الصحيح وعليهم الصبر انتظارا لثمار النهضة الاقتصادية، «نتحدث معهم عن المشروعات القومية التي تم تدشينها لاسيما علي مستوي البنية التحتية والصوب الزراعية أو المشروعات السمكية، أو حل مشكلة الإسكان بتدشين 5 ملايين وحدة سكنية تشمل جميع الفئات الاجتماعية، فضلا عن منتجات القوات المسلحة التي تباع بأسعار مخفضة كدعم للمواطنين».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصين: مشاورات “بناءة” مع الجانب الأمريكي قبل المحادثات التجارية في أكتوبر

وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع شركة مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا بكفر الدوار