in ,

المهندس مختار مرجان رئيس القابضة للري والصرف: حققنا فائضآ 4 ملايين جنيه لأول مرة

«الكراكات المصرية» حققت أرباحاً بـ22 مليون جنيه لأول مرة ونفذت أعمالا بـ380 مليوناً

إنهاء 80% من المشروعات المسندة في مخرات السيول قبلمواعيد تسليمها

إحلال وتجديد ماكينات ومعدات الشركات التابعة بتكلفة 37 مليون جنيه

مصر بالكامل خلف الرئيس السيسي والقوات المسلحة ولن تلتفت لأي خائن أو عميل

تواصل الشركة القابضة للري والصرف، كتابة سطور منالنجاح، تحت قيادة المهندس مختار مرجان رئيس مجلسإدارة الشركة، وهو ما يظهر في الطفرة الكبيرة في نتائجأعمال الشركة والشركات التابعة، خلال العام الماليالماضي، بعدما استطاعت تحقيق المعجزة والانتقال من خانةالخسائر المتتالية إلي الربحية وتحقيق فائض لأول مرة منذانتقالها من وزارة قطاع الأعمال إلي وزارة الري

وتضم الشركة القابضة للري والصرف تحت ولايتها 3 شركات عريقة، هيالكراكات المصريةوالري للأشغالالعامة، والمصرية للري والصرفومقرها أسيوط، والتيكانت تابعة لوزارة قطاع الأعمال، لكنها كانت غارقة فيالديون والخسائر، فكان قرار الحكومة الجريء قبل نحو 4 أعوام، بنقل تبعيتها من الشركة القابضة للتشييد والتعميرضمن قطاع الأعمال العام، إلي وزارة الري والموارد المائية،لتبدأ خطة إنقاذها من الديون المتراكمة التي كانت تغرقفيها، وسوء الإدارة الذي كانت تعيش فيه وعدم استغلالالأصول والإمكانيات الهائلة من معدات وورش.

جريدة «أنباء الشرق الأوسط» حرصت على لقاء المهندسمختار مرجان، رئيس الشركة القابضة للري والصرف، الذيتحدث لنا عن سر الخلطة في إعادة الشركات الثلاث للحياة،لتكون داعما مهما للدولة والاقتصاد المصريين بعدما كانتعبئا علي الحكومة.

في البداية كشف «مرجان»، أن الجمعية العمومية للشركةالقابضة عن العام المالي 2017/2018، التي انعقدت في13 يوليو الماضي، برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي، وزيرالري والموارد المائية، أظهرت تحقيق فائض بنحو 4 ملايينجنيه لأول مرة، بعدما تكبدت خسائر بنحو 20 مليون جنيهفي العام 2016/2017، فضلا عن خسائر وصلت إلي 92 مليونجنيه في السنة الأولي لتدشين الشركة القابضة.

ولفت إلي أن تنامي حجم التعاقدات المسندة إلى الشركةالقابضة للري والصرف في الآونة الأخيرة، يأتي نتيجةمساندة وزير الري وتشجيعه المتواصل، فضلا عن خطةالتحديث والتطوير التي تولتها الوزارة؛ لتأهيل مجموعةالشركات التابعة لها، وتحقيق الاستفادة الكاملة منإمكانياتها، والدخول في المناقصات والمزايدات الحكومية،والتي أدت إلى تحقيق حزمة من الأرباح خلال الفترةالماضية.

وشدد على أن شركة الكراكات المصرية التابعة، حققتربحية كبيرة في العام 2018/2019, بنحو 22 مليون جنيه، ونفذت حجم أعمال تخطي 380 مليون جنيه، فيما تستهدف 600 مليون جنيه في العام الحالي.

ولفت إلى أن الشركات التابعة تساهم في تنفيذ العديد منالمشروعات القومية لاسيما في نهر النيل من أعمال التكرير،ومنها مشروعات بين الأقصر وإسنا، وفي بحيرة المنزلة،وبحيرة إدكو، وأمام محطات الكهرباء بالعريش والبحرالأحمر، وفي ترعة الشيخ جابر بسيناء، فضلا عن مدينةالعلمين الجديدة، مضيفا أن الشركة شاركت أيضا فيأعمال هيئة النقل النهري، على امتداد نهر النيل، فضلا عنتوقيع بروتوكول مع هيئة الثروة السمكية، وكذلك الدخول فيشراكة مع المشروع الأوروبي لتنفيذ عدد من قنوات الريوتغذية لترعة بمحافظة المنيا، وإنشاء كوبري أبو دشيشة.

وشدد على أن الشركات التابعة قادرة علي الالتزام بالجداولالزمنية للمشروعات، بل وتسليمها قبل مواعيد التسليم، وهوما حدث في العديد من المشروعات خلال الفترة الماضية، مماأعاد ثقة جهات الإسناد في الشركات من جديد، موضحا أنالشركة استطاعت تسليم 80% من المشروعات المسندة منوزارة الري المتمثلة في مخرات السيول بالصعيد خلال العامالماضي، قبل مواعيد التسليم، فيما استطاعت تسليمالمشروعات الباقية في مواعيدها.

وتابع أن عدم تسليم المشروعات في مواعيدها يحملالشركات أعباء إضافية تتمثل في غرامات التأخيرومصروفات إضافية وغير ذلك، فضلا عن خسارة ثقة جهاتالإسناد، مؤكدا أن الشركة وشركاتها التابعة لن تعود لعهد«الضياع» مرة أخري، ولن تسمح لأي شيء أن يعطلها عنمسيرة النجاح، لاسيما مع زيادة المشروعات في الدولةالمصرية بفضل الرئيس السيسي الذي يقود مرحلة تطويرشاملة في مصرنا الحبيبة.

ولفت إلي أن أهم ما يساعد الشركة علي هذا النجاح هوسرعة سداد الحكومة لمستحقات الشركات «ليس لنا أيمديونيات لدي الحكومة» بعكس ما كان يحدث في العهودالسابقة، مضيفا أن الدولة المصرية أصبحت أكبر داعمللشركات سواء الخاصة أو العامة.

وأوضح أن هذا النجاح في الشركات التابعة ساعد فيإحداث طفرة في التطوير، مضيفا أنه قام بعمليات إحلالوتجديد للماكينات والمعدات، لاسيما أن الشركات التي لمتشهد أي تجديدات منذ 22 سنة.

وأضاف أن المعدات الجديدة بتكنولوجيات حديثة جداوبتكلفة 37 مليون جنيه، موزعة على الشركات الثلاث، لافتاإلى أن هذه المعدات تساعد في زيادة استثمارات الشركة،وتعطيها ميزة تنافسية في السوق.

وتابع أن الشركة تستعد أيضا لجلب معدات أسفلتوسيارات نقل، ضمن خطة التطوير، وهو ما يساعد في تنفيذ أعمال بمجهود ذاتي بدلا من الاعتماد علي شركات منالباطن.

وشدد على أن كل هذه المجهودات التي تمت في الفترةالماضية، بفضل توجيهات القيادة السياسية في مصر،مضيفا أن الطفرة التي تحدث في البلاد غير مسبوقة، وهوما يشجع الجميع علي بذل قصارى جهده، لأن مصرتستحق منا بذل كل نقطة عرق ودم من أجلها.

وأكد أن الرئيس السيسي لا ينام من أجل الوصول بمصرناالحبيبة لتكون أفضل دولة في العالم، قائلا «أيها الرئيسالقائد امضي علي بركة الله كل شعب مصر خلف ضهركوجنودك».

وشدد على أنه عاشق للجيش المصري الذي التحق به فيعام 1978، بعد نصر أكتوبر بعدة سنوات، حيث كانتالحرب  ما زالت تلقي بظلالها، مضيفا «كنت قائد معديةعلي قناة السويس، فيما حدث مناوشات بيننا وبين الجيشالإسرائيلي حينها، تسببت في رفع حالة الاستعدادالقصوي في الجيش، استعدادا للحرب من جديد، والتي نوهعنها الرئيس الراحل المرحوم أنور السادات، بطل الحربوالسلام في الكنيست الإسرائيلي».

وأضاف أنه «بعد 5 أيام من رفع حالة الاستعداد القصوىعادت الأمور لنصابها وانتهي الأمر»، مشددا على أنه عاشوعاصر القادة المشاركين في نصر أكتوبر وهو «شرف كبيرلي»، لافتا إلى أنه يعلم جيدا ما معني الزي العسكري ومايضحيه كل جندي وضابط في القوات المسلحة في الحربالدائرة في سيناء حاليا.

وأكد أن مصر بالكامل خلف الرئيس والقوات المسلحة ولنتلتفت لأي خائن أو عميل يجب أن تنزع عنه الجنسيةالمصرية التي لا يعرف قيمتها، سواء «الهارب محمد علي»،أو غيره من الخونة والعملاء.

فيما وجه أيضا رسالة إلي وزير الري محمد عبد العاطي،مؤكدا أن كل إنجاز تحقق في الشركة بفضل هذا الرجلالعظيم، الذي لم يدخر أي جهد من أجل رفعة الشركةالقابضة وشركاتها التابعة، مضيفا أن توجيهاته «ننفذهابالكلمة والحرف» وهو ما ساعد علي تحقيق هذه الإنجازات.

وطالب الوزير بمواصلة الدعم المعنوي والمادي له، مؤكدا أنهبدون توجيهات وتعليمات ونصائح الوزير لن يحقق هذهالنجاحات.

وفي النهاية وجه كلمة شكر للعاملين في الشركة والشركاتالتابعة، مؤكدا أنهم أساس النجاح، لذلك «لا نتأخر عليهمفي أي حوافز بل نسعي دائما لزيادة دخلهم»، مضيفا أنمتوسط دخل العامل لم يكن يتخطَ 2600 جنيه، بينما وصلحاليا إلى 4200 جنيه.

وتابع أن الشركة توفر مظلمة تأمين صحي كاملة للعاملين،وتبحث دائما عن راحة العامل وأسرته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واردات

تراجع صادرات كوريا الجنوبية الشهر الجاري

تشمل 52 حاوية مكافئة.. أولى رحلات مشروع “جسور” تغادر ميناء السخنة إلى مومباسا في كينيا