in

المهندس نشأت مرسي الرئيس التنفيذي لشركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح: مبادرة حياة كريمة أضخم مشروع تنموى بالعالم

المهندس نشأت مرسي: الشركة تنفذ مشروعات صرف صحى ضمن «حياة كريمة» بـ 1.3 مليار جنيه
1.1 مليار جنيه لتنفيذ خدمات صرف صحى لـ14 قرية بالفيوم
الشركة تنفذ مشروعات متنوعة بقيمة 6 مليارات جنيه
نسعى للارتقاء بالشركة وتطويرها وزيادة قدرتها التنافسية بدعم من المهندس هشام أبو العطا
مصر تشهد طفرة على كل المستويات في عهد الرئيس السييس وقطاع المقاولات عاد لمكانته

سطور من الإنجازات تكتبها شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح، برئاسة المهندس نشأت مرسى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للشركة التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، ضمن وزارة قطاع الأعمال العام، خاصة في مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تنفذ «مصر لأعمال الأسمنت المسلح» مشروعات متنوعة بنحو 6 مليارات جنيه في العديد من المحافظات، منها 1.350 مليار جنيه مشروعات صرف صحي، فى العديد من المراكز، على رأسها مشروع صرف صحى الحمام لقريتين، ويضم محطتى معالجة ورفع بقيمة 450 مليون جنيه.
كما يتم تنفيذ مشروع صرف صحى قمن العروس فى محافظة بنى سويف بقيمة 500 مليون جنيه، علاوة على بدء الأعمال فى مشروع صرف صحى كوم الفرج بكفر الشيخ بقيمة 400 مليون جنيه، بجانب استكمال مشروع محطة معالجة وصرف صحى سنهوا بمحافظة الشرقية بقيمة 120 مليون جنيه ضمن المشروعات الأخرى التى تنفذها الشركة.
وتعمل الشركة وفق توجيهات الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام في العديد من المشروعات، مع كامل الدعم من قيادات الشركة القابضة للتشييد والتعمير برئاسة المهندس هشام أبو العطا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب.
ويشدد المهندس نشأت مرسي، على أن مشاركة شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح في المشروع الضخم لتنفيذ خدمات الصرف الصحي لنحو 14 قرية بمركز إطسا بالفيوم، ضمن جهود الشركات الحكومية، لتنفيذ مشروعات تطوير القرى المصرية، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، خاصة فى مجالات مياه الشرب والصرف الصحى، والمرافق العامة لتقديم الخدمات، لنحو 52 مليون مواطن في مختلف القرى والنجوع، بشتى أنحاء مصر.
وعن مشروع الشركة بمركز إطسا، لفت إلى أنه جار تنفيذ خدمات الصرف الصحى لـ14 قرية بمركز إطسا في الفيوم، بقيمة 1.150 مليار جنيه، حيث تم إسناد مشروع تصميم وتنفيذ محطة صرف معالجة صحى، ‬قصر الباسل بطاقة 10/15 ألف متر مكعب يومى، بجانب مشروعى صرف صحى قريتى الحامدية وقصر الباسل، بتكليف من الهيئة العامة لمشروعات المياه والصرف الصحى، كما سيتم تصميم وتنفيذ محطة صرف صحى عتامنة المزارعة بطاقة من 20/30 ألف متر مكعب يومى، وتنفيذ مشروع صرف صحى قرى الغابة، منشأة حلفا، مطول، بحر أبو المير، منشأة صبرى، خلف، عتامنة المزارعة، أهريت الغربية، كما سيتم تنفيذ مشروع الصرف الصحى لقرى الحسينية، الونايسة، منشأة ظافر، ومنشأة سيف النصر.
وتابع أن الشركة تشارك أيضا في الكثير من المشاريع الضخمة في مبادرة حياة كريمة وغيرها، ويجرى تنفيذ مشروعات بقيمة 6 مليارات جنيه، منها مشروعات ضمن «حياة كريمة»، بقيمة 1.6 مليار جنيه.
وتابع أنه بالإضافة الى مشاريع محافظة الفيوم، ضمن المبادرة، فهناك مشروعات محافظة المنوفية، وهي مشروع الصرف الصحي لقرى “قورص – كفر قورص – كفر أبورقبة – منيل جويدة – بوهة شطانوف – النعناعية – الحلواصي”، بقيمة 174 مليون جنيه ومشروع الصرف الصحي لقرية منشأة السادات والعزب التابعة لمركز الشهداء بالمنوفية وشبكات الحدار ومحطات رفع وخطوط طرد بقيمة 50 مليون جنيه ومشروع الصرف الصحي لقرى “سنبو الكبري – دمنهور الوحش – كفر شاهين – كفر نواي – سبطاس” بمحافظة الغربية بقيمة 164.2 مليون جنيه ليصل إجمالي حجم المشروعات التي تنفذها الشركة، ضمن مبادرة “حياة كريمة” حتى الآن، إلى 1.6 مليار جنيه.
كما تنفذ شركة مصر للأسمنت المسلح مشاريع أخرى مثل، مشروع محطة معالجة كوم الحجر بطاقة 8 آلاف م3 / يوم وصرف صحي قرية البنا بمحافظة كفر الشيخ، بقيمة 150 مليون جنيه، كذلك تم زيادة أمر الإسناد لمشروع الصرف الصحي لمدينة الجمالية بمحافظة الدقهلية، بقيمة 199.447 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع الصرف الصحي لمدينة الحمام بمحافظة مطروح، وهو عبارة عن شبكات انحدار ومحطات رفع وخطوط طرد ومحطة معالجة بطاقة 4 آلاف م3 / يوم بقيمة 241 مليون جنيه، وهناك مشروع محطة معالجة قمن العروس بطاقة 15 ألف م3/ اليوم، والصرف الصحي لقرى “أنفسط –ونا- القس – أبويط”، بقيمة 319 مليون جنيه.
وأكد الانتهاء من أعمال الصرف الصحى لـ7 قرى بمحافظة المنوفية، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، نهاية الشهر الجاري، وسط معدلات إنجاز واعدة، بتكلفة تصل لنحو 222 مليون جنيه، فيما تم مد فترة الأعمال بإحدى القرى نظرا لزيادة حجم العمل، حيث تم تنفيذ أعمال الصرف الصحى فى قرى منشية السادات، ومنيل جويدة وقورص، والنعناعية وقرية الحلواصى، وكفر أبو رقبة وكفر قورص بالإضافة إلى قرية بوهة شطانوف.
وتتراوح نسب التنفيذ بين 84% و93%، وسيتم تسليم تلك المشروعات بنهاية الشهر الجارى، وفق توجيهات الشركة القابضة للتشييد والتعمير، برئاسة المهندس هشام أبو العطا، لكنه تقرر مد الأعمال فى قرية النعناعية؛ لزيادة حجم العمل.
وأشار إلى أنه يجرى تنفيذ ‏مشروع الصرف الصحي بقرية كفر نواي بمركز زفتى، بجانب عدد من قرى المركز وهى كفر شاهين وسنبو الكبرى و دمنهور الوحش، ومشروعات عزب البحيري وحسام عبد الغفار ومنشية الصباحى والصعيدي والشهاوي وسمير ذو الفقار والخشاب، ومن المقرر الانتهاء من كافة المشروعات بنهاية الشهر الجارى، لكن تم مد العمل في العديد من المشروعات وذلك بتكلفة تصل لنحو 264.2 مليون جنيه.
وحول قرار الشركة القابضة للتشييد والتعمير، الدمج بين شركات القاهرة العامة للمقاولات، ورولان للمقاولات، وشركة مصر للأسمنت المسلح فى كيان واحد، وتوليه المسؤولية بعدها مباشرة في سبتمبر 2020، أكد المهندس نشأت مرسي، أن قرار عملية الدمج، من جانب مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، برئاسة المهندس هشام أبو العطا، كان ولا يزال ناجحا على مختلف المقاييس، وراعت عملية الدمج الحفاظ على مكتسبات العاملين فى كل شركة، بحيث لا يتأثر راتب أو حوافز العاملين بعد عملية الدمج فى الشركة، قائلا «نسعى طوال الفترة الماضية، ومن خلال دعم المهندس هشام أبو العطا، رئيس القابضة للتشييد والتعمير، على الارتقاء بالشركات وتطويرها وزيادة قدرتها التنافسية بشكل كبير، وهو ما يتحقق في حجم الأعمال والمشاريع الضخمة الملحقة بشركة مصر للأسمنت المسلح طوال الفترة الماضية».
وتابع أن علاقة شركته بالشركة القابضة ممتازة، حيث تربطنا بقيادة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، تحت رئاسة المهندس هشام أبو العطا، والذي يقود مختلف الشركات التابعة لنجاحات حقيقية بشهادة الجميع، كما تمت بنجاح عمليات دمج شركات المقاولات في 6 كيانات، بهدف إحداث التكامل فيما بينهم، وهو ما كان له أثار إيجابية في تقويتها وزيادة مشاريعها والقضاء على خسائر بعضها، والانطلاق للمستقبل.

من جانبه يؤكد المهندس نشأت مرسي، أن مصر تشهد طفرة على كل المستويات تحت قيادة الرئيس السيسي، خاصة على مستوى قطاع المقاولات، مضيفا أن المشروعات القومية، التي تم إنشاؤها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تعد أبرز نجاحات الدولة، حيث شهدت مصر طفرة كبيرة من خلال هذه المشروعات، وتم الاهتمام بالبنية التحتية من طرق ومشروعات ومدن جديدة. وقد استفادت شركات قطاع التشييد والبناء كثيرًا من مشروعات حياة كريمة، حيث تنفذ الشركة مصر لأعمال الإسمنت المسلح- مشروعات بقيمة تتجاوز 6 مليارات جنيه، منقسمة ما بين مشروعات في مبادرة حياة كريمة ومشروعات تحسين منظومة الصرف الصحي والبنية التحتية.
وتابع أن هذه المشاريع الضخمة كان لها دور في الصمود أمام الأزمات العالمية، موضحا أن التنمية الاقتصادية التي حدثت في عهد الرئيس استطاعت مواجهة الآثار السلبية لأزمة كورونا والآثار السلبية لأزمة الحرب الأوكرانية الروسية. كما أن التنمية الاقتصادية في عهد الرئيس واضحة للجميع، سواء في مجالات التشييد والبناء والقطاع العقاري وقطاع الأعمال، حيث يعيش قطاع الأعمال العام حاليًا فترة جيدة، في ظل تنفيذ خطة تطوير شركات قطاع الأعمال العام، حيث يتم تنفيذ لأول مرة في تاريخ شركات قطاع الأعمال العام مشروع التحول الرقمي في الشركات.
وأضاف «على صعيد ما يتم في شركات المقاولات التابعة لقطاع الأعمال العام قد شهدت عودتها لمكانتها في عهد الرئيس السيسي، فإن الشركة القابضة للتشييد والتعمير، قامت بإحداث خطة لإعادة الهيكلة على أعلى مستوى في إطار تحسين وضع الشركات التي تعاني من الأزمات، وتم دمج شركات المقاولات في كيانات في إطار إحداث التعاون والتكامل بين الشركات».
وشدد على أن مبادرة حياة كريمة، هى أضخم مشروع تنموى بالعالم، ولا سيما إنها تساهم فى تغيير حياة ما يقارب 60 مليون مواطن فى كل ربوع مصر، من خلال توفير حياة كريمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك بشهادة المؤسسات الدولية وكبار خبراء التنمية فى العالم. حيث تصل تكاليف المبادرة لنحو 900 مليار جنيه على مراحل، وهو المشروع الأكثر تمويلا. كما تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030. فهى مبادرة نوعية والدولة المصرية، أولت اهتماما كبيرا بتحسين حياة المواطنين في الريف المصري وتوفير سكن كريم لهم خاصة في ظل التحديات والمشاكل الكثيرة التي كان يعاني منها الريف. ولم يكن يتخيل أحد أن ترصد الدولة كل هذه الأموال لتنمية الريف الذي ظل مهملا على مدى عشرات العقود.

 المحاسب سيدعبدالعظيم العض والمنتدب لشؤن المالية والادارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلاق فاعليات منتدى مصر للتعدين 2023 فى 18و19 يوليو الحالي

شركة HDP تعلن عن البدء في إطلاق مشروعاتها الجديدة