in

 “الوطن جروب لاستصلاح وزراعة الأراضي”.. كوكبة من الخبراء وتقديم أفضل محاصيل زراعية في العالم

مصطفى الدسوقي عطيان العضو المنتدب لشركة الوطن جروب لاستصلاح وزراعة الأراضي:

  • متخصصون في زراعة القمح والشعير والذرة والبطاطس وفق أعلى معايير الجودة
  • جودة منتجاتنا وزراعتنا وراء تهافت كبرى الشركات على التعامل معنا
  • نملك كوكبة من الخبرات تقدم أفضل محاصيل للأسواق المحلية والدولية
  • قادرون في غضون سنوات قليلة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والحبوب
  • كبرى شركات إنتاج الشيبسي والبطاطس تتعامل معنا بسبب الجودة الفائقة لمنتجاتنا
  • وصلنا لحجم مبيعات 240 مليون جنيه ونستهدف الوصول إلى 500 مليون بنهاية العام الجاري
  • حلم المليار جنيه حجم مبيعات سيتحقق في غضون العام المالي 2025- 2026
  • الرئيس السيسي هبة من الله أرسله ليغير وجه الحياة في مختلف المجالات
  • مصر لديها القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب في غضون عام أو عامين على أكثر تقدير

 

لم يتوقف عند حد معين من تطوير موهبته في مجال يمثل الأساس لحياة البشرية على ظهر المعمورة، فهو يحلم منذ أن تخرج من الجامعة أن يكون شخصًا مؤثرًا حتى في تنمية البشرية من خلال الغذاء الذي يتناوله بنو آدم، فظل يزيد في خبرته بالانتقال بين المناصب والمراتب العلمية حتى أصبح ضمن الأشهر في مجال استصلاح وزراعة الأراضي، إنه مصطفى الدسوقي عطيان، العضو المنتدب لشركة الوطن جروب لاستصلاح وزراعة الأراضي، الرجل الذي سطر بأحرف من نور سطورًا من الإنجازات والنجاحات غير المسبوقة.
في البداية قال مصطفى الدسوقي عطيان، العضو المنتدب لشركة الوطن جروب لاستصلاح وزراعة الأراضي، إن هناك مقرًا للشركة في شرق العوينات تتولى من خلاله زراعة ما يقرب من 4 آلاف فدان سواء أراضٍ مستأجرة أو تملكها الشركة، مشيرًا إلى أن الشركة شركة مساهمة مصرية ذات طابع عائلي، لافتًا إلى أن الأستاذة مروة كمال زوجته هي رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأضاف أن الشركة بدأ نشاطها منذ 5 سنوات وتحديدًا في عام 2019، موضحًا أنه استطاع أن يجمع خبرة على مدار سنوات من عمله كمستشار زراعي لشركات استصلاح الأراضي التابعة للقوات المسلحة، مشيرًا إلى أنه كان لديه رؤية سواء في عمله مع القوات المسلحة أو حتى في الشركة وهي الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعة والحبوب.
وأشار إلى أن استغلال المادة العلمية في زيادة الزراعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة من الحبوب أو المحاصيل ذات الأولوية في الدولة، لافتًا إلى أن جميع دول العالم تتجه في ظل الحرب الروسية الأوكرانية إلى الاستيراد من دول أخرى، مؤكدًا أنه يطمح في وجود كيان يضم جميع شركات الدولة في جانب استصلاح وزراعة الأراضي، حتى تصل مصر إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية التي تزرعها.

وأكد أن الدولة تتمتع بقيادة حكيمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي استطاع أن يغير وجه الحياة في كل قطاعات الدولة خصيصًا قطاع الزراعة، حيث إنه ضاعف نسبة الأراضي المنزرعة منذ عهد محمد على باشا إلى 11 مليون فدان، حيث إن الأراضي المنزرعة في عهد محمد علي باشا كانت وصلت إلى 6 ملايين فدان فقط.

ونوه بأن الدولة لديها الكثير من المقومات غير المسبوقة أو الموجودة في أي دولة أخرى، مشددًا على أنها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب سواء القمح أو الذرة أو غيرها من الحبوب التي تستوردها بملايين الدولارات كل عام.

وأكد أن مصر وهب الله لها الرئيس السيسي الذي حمل على عاتقه أن يصل بها إلى بر الأمان، خصيصًا في الزراعة فهو قائد يحمل لواء التقدم والتطوير والتنمية، ومن حوله يعلمون جيدًا أن الزراعة هي الأساس؛ لذا بدأ الاهتمام بالأراضي الزراعية منذ توليه الحكم، مؤكدًا أنه في غضون سنوات قليلة ستصل الدولة إلى الاكتفاء الذاتي من الحبوب وتمنع الاستيراد تمامًا في هذا الجانب، خصيصًا في ظل ما تتمتع به من مقومات زراعية غير مسبوقة من أراضٍ ومياه، بالإضافة إلى الطقس.

وتابع أن إنجازات الرئيس السيسي فاقت حد الإنجاز ووصلت إلى الإعجاز، حيث إنه دشن الكثير من المشروعات القومية والتي يأتي على رأسها الطرق والكباري، بجانب العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، فضلًا عن تذليل كل العقبات أمام المستثمرين من أجل زيادة حجم الاستثمارات على أرض الدولة.

وشدد على أنه بدأ بالفعل في ضخ استثمارات في عهد الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن حجم مبيعات الشركة وصل إلى 240 مليون جنيه، مؤكدًا أنه من المستهدف الوصول إلى حجم مبيعات 500 مليون جنيه مع نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن حجم العمالة في الشركة يصل إلى 500 عامل، بالإضافة إلى وجود عمالة غير مباشرة يصل عددها إلى 5 آلاف عامل، بجانب وجود عمال شركات الأسمدة التي تساعد في الوصول مع عمال الشركة إلى إنجازات ونجاحات غير مسبوقة.

وشدد على أن المنافسة التي تخوضها الشركة منافسة شرسة، لكنها من أجل الوصول إلى مزيد من النجاحات، مؤكدًا أن الشركة متخصصة في زراعة البطاطس والشعير والقمح والذرة، منوهًا أن الشركة تورد محصول البطاطس إلى كبرى الشركات على مستوى الجمهورية والتي منها فارم فرتس، وشيبسي وإيجيست وغيرها من الشركات التي تعتمد على منتج البطاطس.

وتابع أن الشركات التي تحصل على محصول البطاطس من الشركة تصدرها إلى الخارج، لافتًا إلى أن استمرار الشركة في التعامل مع كبرى الشركات بسبب اعتمادها على أعلى معايير الجودة في الزراعة، حيث إنها تستخدم مبيدات وأسمدة أورجنك خالية من أي أشياء ضارة.

وقال إن الشركة تمتلك كوكبة من المتخصصين في الجودة، حيث إن هذا الفريق مختص بالعمل على تطبيق معايير الجودة في كل مراحل إنتاج المحصول، بدء من زراعته مرورًا بمتابعته المحصول في الأرض ومنع تعرضه للشمس، بجانب توصيل المنتج إلى المخازن في أسرع وقت حتى لا يتعرض للتلف.

وأضاف أن الشركة بصدد الحصول على شهادة الأيزو للجودة، لا سيما أنها استقبلت في غضون الفترة الماضية لجان من الجلوبال جاب للاطلاع على تطبيقها لكل معايير الجودة، مؤكدًا أن هذا الصرح الكبير استطاع أن يصل إلى الإدراج على القائمة البيضاء التابعة لهيئة سلامة الغذاء.

وتابع أن الخطة المستقبلية للشركة تتضمن السعي للتصدير، حيث إنها حريصة على التطوير الدائم في سياستها والوصول إلى أعلى قمم النجاح والتميز، مشيرًا إلى أن العام المقبل سيشهد أول شحنات الشركة التصديرية إلى السوق الأوروبية أو حتى العربية والخليجية.

واستطرد أن الشركة أنشأت مجموعة شركات تابعة للمجموعة خلال السنوات الماضية متخصصة في خدمة إنتاج المحاصيل الزراعية، حيث أنشأت شركة الوطن لإنتاج التقاوي، فضلًا عن السعي لإنشاء شركة الوطن جروب للإنتاج الحيواني، بجانب شركة الوطن جروب للتصنيع الغذائي، وشركة الوطن جروب للثلاجات، وشركة الوطن جروب للأسمدة، حتى يصبح مجمع متكامل للشركات.

وأشاد بإنجازات الرئيس السيسي التي تحققت على أرض الدولة في غضون عشر سنوات، مؤكدًا أن تلك الإنجازات وصلت لحد الإعجاز، لا سيما في ظل أنه استطاع أن يصل بالدولة في 10 سنوات إلى ما عجز عنه الكثيرون على مدار نصف قرن من الزمان، وذلك من خلال تدشين المشروعات القومية العملاقة من طرق وكباري وعاصمة إدارية، والعلمين الجديدة وغيرها من المدن، متمنيًا أن يديم الله عليه الصحة والعافية وأن يستمر في تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات غير المسبوقة.

وتمنى أن يتم زيادة مساحة الرقعة الزراعية في عهد الرئيس السيسي، لا سيما في ظل وجود آفاق داعمة لزيادة الرقعة الخضراء من خلال استصلاح مزيد من الأراضي في جميع أنحاء الجمهورية، فضلًا عن طموحه في الوصول إلى اكتفاء الدولة الذاتي من المحاصيل الزراعية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وثمن جهود اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، الذي يسعى دائمًا إلى دعم مختلف القطاعات في المحافظة، مؤكدًا أنه من أكثر المحافظين تخصيصًا للأراضي للمستثمرين، فضلًا عن متابعته الدورية لكل الشؤون الخاصة بالمستثمرين في مختلف الاتجاهات والقطاعات.

وأكد أن الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من أفضل الوزراء الذين تولوا حقبة الوزارة، حيث إنه اتخذ قرارات جريئة في نطاق استصلاح الأراضي وتمويل المستثمرين الجادين، مطالبه بمزيد من الدعم وإصدار قرارات جديدة حتى يتم استصلاح المزيد من الأراضي على أرض الدولة.

كما طالب وزير الزراعة بضرورة إنشاء كليات زراعة في المناطق الجديدة، بجانب زيادة مراكز البحوث الزراعية في المناطق الصحراوية، لا سيما أن وجود تلك المراكز بالصحراء سيزيد من كفاءة المحاصيل التي ستتم متابعتها بشكل دوري في تلك المناطق التي ستكون عاملًا مساعدًا في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من القمح وغيره من الحبوب.

وشدد على أن العاملين في الشركة هم أساس النجاح وتحقيق الإنجازات الذين يؤدون كل ما بوسعهم من أجل تطوير وتنمية الشركة، لافتًا إلى أنهم على درجة عالية من الكفاءة ويسعون دائمًا إلى التقدم نحو القمة في الوصول إلى الأفضل، مؤكدًا أن فلسفته في الإدارة تتضمن أن الجميع يد واحدة، والكفاءات لا بُدَّ أن يتم دعمها بأقصى صورة ممكنة.

وأكد أنه راضٍ تمامًا عما وصل إليه من الإنجازات، لكن طموحه لن يتوقف ما دام حيًا، حيث إنه يسير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في العمل بقوله “إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرزها”.

من جانبه قال محمد خميس عتمان، المدير المالي والإداري للشركة، إن الشركة تعد من ضمن أوائل الشركات على مستوى الجمهورية في استصلاح وزراعة أكبر مساحة ممكنة من الأراضي، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك مزرعة في شرق العوينات مساحتها 1552 فدانًا، مؤكدًا أن الشركة تستهدف خلال العام الجاري الوصول إلى حجم مبيعات يزيد على 500 مليون جنيه، منوهًا بأن الشركة ستصل إلى تحقيق حجم مبيعات بقيمة مليار جنيه خلال العام المالي 2025- 2026.


وأضاف أن هناك زيادة في التعاقدات في كل عام عن العام السابق مع كبرى الشركات، بجانب تهافت الشركات المالتي ناشونال على الشركة من أجل التعاقد معها، مشددًا على أن ذلك يأتي من خلال جودة منتجات واتساع رقعة الأراضي المستصلحة للشركة، مؤكدًا أن سر النجاح يكمن خلف الإدارة المحكمة ووضع خطط بصفة دورية للتطوير.

وهنأ الرئيس السيسي بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف، متمنيًا له دوام الصحة والتوفيق فيما هو قادم، داعمًا له في مسيرة التنمية والتطوير والاستصلاح للأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير قطاع الأعمال العام يتابع مع “SAP مصر” موقف تطبيق برنامج “ERP” في الشركات التابعة

بريتش بتروليوم تعزز استثماراتها في مصر.. ووزارة البترول تؤكد الدعم الكامل