in ,

مجمع مدارس الشبان في بنها – صرح تعليمي على أعلى مستوى

مجمع مدارس الشبان

الأستاذ مصطفي عبد الحميد فرج الممثل القانوني لـ مجمع مدارس الشبان الخاصة:
إعادة بناء الإنسان بالتعليم شعارنا.. ودعم القيادة السياسية هدفنا
إعداد المعلم وفق مطالب التقدم التكنولوجي
نحن أول مدرسة علي مستوي الجمهورية تستخدم التقويم الإلكتروني
نفذنا مبادرة «عايزينها تبقي خضرا» لزراعة أسطح المدارس بالمنتجات الزراعية
طلاب المدرسة شاركوا في master classes في سابقة هي الأولى بين مدارس مصر

ما إن تطأ قدمت مدينة بنها عاصمة القليوبية، حتي ترى معلما من معالم العلم والأدب والرياضة والنجاح، على أرض مصرنا الحبيبة، سيكون لسانك قادرا على وصف كل شيء بأفضل المعاني عندما تشاهد هذا الصراح العالمي على أرض مدينة بنها، والمتمثل في مجمع مدارس الشبان الخاصة، التي باتت عاصمة ومعلما من معالم بنها.

الهدف من مجمع مدارس الشبان إعادة بناء الإنسان بالتعليم

يقود المدرسة، الأستاذ مصطفي عبد الحميد فرج، ضمن إدارة على أعلى مستوى ويسعى لإكمال ما بدأه سابقوه من نجاحات في هذا الصرح العلمي الكبير.

ويؤكد «فرج»، أن مجمع مدارس الشبان، يمثل طفرة تعليمية على كل المستويات سواء العلمي، بما يوفره من أحدث آليات التعليم من التابلت والسوبرات الإلكترونية،أو على المستوى الرياضي بما يضمه من ملاعب على أعلى مستوى وحمامات سباحة أكثر من رائعة، وتجهيزات لا توجد في أي مؤسسة تعليمية في مصر.

ولفت إلى أن هدف إدارة المدرسة واضح منذ اليوم الأول، والمتمثل في التركيز على إعادة بناء الإنسان بالتعليم، فضلا عن توفير خدمة تعليمية على أعلى مستوى لأبناء المحافظة، بما يخدم أبناء مصر الغالية.

مضيفا أن الهدف الأهم حاليا هو دعم القيادة السياسية في مصر وعلى رأسها الرئيس السيسي، في خططه التنموية وفي القلب منها الخطط التعليمية.

إدارة المدرسة تؤكد علي الإلتزام بالتدابير الاحترازية ضد كورونا

وتابع أن إدارة المدرسة تعشق مصر بمعني الكلمة وهو ما يدفعهم لبذل كل غال ونفيس من أجل مواصلة النجاحات ودعم القيادة السياسية، بتوفير خدمة تعليمية على أعلى مستوى تلتزم فيها بتوجيهات مجلس الوزراء ووزارة التعليم.

فضلا عن اتخاذ جميع التدابير الاحترازية لحماية أبنائنا الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، من الإصابة بفيروس كورونا.

وشدد على أن المدرسة توفر جميع وسائل الوقاية في المدرسة، فضلا عن التواصل بشكل دائم مع المؤسسات الصحية في المنطقة لنقل أي طالب أو معلم قد تظهر عليه أعراض المرض.

مؤكدا أن المدرسة ولله الحمد لم تسجل أي حالات إصابة منذ ظهور الجائحة وهو ما يؤكد أن إدارة المدرسة متخذة جميع الإجراءات التي تحمي الجميع.ولفت الأستاذ مصطفي عبد الحميد فرج.

إلى أنه انطلاقا من كون مجمع مدارس الشبان ببنها، إحدى القلاع التعليمية التي تشارك يدا بيد مع الدولة، فقد وضعت المدرسة رؤية لتطبيق ما جاء بشأن التعليم في استراتيجية مصر 20/30، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وهي استراتيجية حكومية تسعى للنهوض بالبلاد إلي مصاف أفضل 30 دولة في العالم بمجالات شتي بحلول عام 2030، وتتضمن الاستراتيجية 12 محورا في مجالات مختلفة منها التعليم.

وتابع أن استراتيجية المدرسة تقوم على رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، ومحافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، ووكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية الدكتور السيد الفيومي.

الأستاذ مصطفي عبد الحميد يوضح إستراتيجية المدرسة

المحور الأول: الثقافة وبناء الإنسان
نظم مجمع المدارس، ندوة حول الهوية المصرية، حاضر بها رئيس مجلس الدولة المستشار أحمد أبو العزم، بحضور محافظ القليوبية السابق الدكتور علاء مرزوق، والدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية.

حيث دعا المحافظ الطلاب ليقضوا يوما في المحافظة للتعرف على طبيعة عمل المحافظ والجهاز الإداري المعاون له، ليكتسبوا خبرات جديدة تسهم في تنمية مداركهم للمستقبل الواعد.

كما استضافت المدرسة ندوة ثقافية، ألقاها فنان المسرح والفن والفكر المصرى والعربى الأستاذ محمد صبحى بعنوان «الثقافة وبناء الإنسان».

وأكد الأستاذ مصطفي عبد الحميد فرج، أن وجود أحد عمالقة المسرح وصاحب العقلية المستنيرة فى التطور والإبداع والفكر الممنهج، في المدرسة يمثل إضافة فريدة من نوعها لطلاب المجمع، حيث يضع «صبحى» دوماً نفسه موضع قدوة للشباب والأطفال فهو نموذج يحتذى به.

ندوة التسامح وتقبل الآخر

ولفت إلى أن مجمع مدارس الشبان ببنها نظم ندوة أيضا، بعنوان «التسامح وتقبل الآخر»، حاضر فيها الشيخ محمد الصاوى ممثلا لوزارة الأوقاف والدكتور السيد ريشة رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة بنها والدكتور سيد أبو زيد بقسم علم النفس الإكلينيكي بجامعة بنها، والقس يوحنا وهيب، ممثلا عن مطرانية الأقباط الارثوذكس ببنها وقويسنا.

«ندوة كلنا جنود الوطن»

ونظم أيضا مجمع مدارس الشبان ببنها، فاعليات المؤتمر الثقافي الأول «كلنا جنود الوطن»، والتي تناولت حروب الجيل الرابع وآثارها علي المجتمع، بحضور اللواء أركان حرب ياسر محمد عبد العزيز، بأكاديمية ناصر العسكرية.

«قناة السويس الجديدة»
في سياق متصل، استقبلت هيئة قناة السويس الجديدة، طلبة مجمع مدارس الشبان المسلمين الخاصة ببنها المرحلة الثانوية، حيث كان فى استقبالهم اللواء خالد العزازي، مستشار رئيس الهيئة للعلاقات العامة، وذلك بقاعة الاستقبال التابعة للهيئة.

وشاهد الطلاب عرضًا تقديميًا عن مشروع قناة السويس، ثم قاموا بجولة بحرية فى القناة، وفى نهاية الزيارة تفقدوا مشروع الأنفاق الجديدة.

«زيارة الكلية الحربية»

توجه أبناء مجمع مدارس الشبان، إلى صرح عسكرى علمى والذى يعتبر القلب النابض لقواتنا المسلحة، ألا وهى الكلية الحربية، حيث كان فى استقبالهم اللواء أركان حرب أشرف محمد فارس، مدير الكلية الحربية.
وقام سيادة اللواء بتسليم درع الكلية الحربية، للأستاذ مصطفى عبدالحميد فرج، الممثل القانونى للمدارس.

ندوة اللواء طيار أحمد المنصوري

بدعوي كريمة من الاستاذ الدكتور أحمد السقا، رئيس اللجنة الثقافية بجمعية الشبان، نظم مجمع مدارس الشبان ببنها، ندوة بعنوان «ملحمة النصر.. خير جنود الأرض».

بمناسبة ذكري نصر أكتوبر المجيد استضاف خلالها اللواء طيار أحمد المنصوري أحد أبطال نصر أكتوبر 1973، والذي لقبته إسرائيل بـ«الطيار المجنون» لبطولاته وشجاعته النادرة في الحرب.

«ندوة حروب الجيل الرابع»

نظم مجمع مدارس الشبان ببنها ندوة تحت عنوان «حرب أكتوبر ٧٣.. الإرادة والتحدي وحروب الجيل الرابع»، بحضور اللواء أ.ح محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، واللواء أ.ح فؤاد فيود مستشار الكلية الحربية للتاريخ العسكري، والعميد أ.ح يسري عمارة القائد المصري البطل، الذي أسر القائد الإسرائيلي عساف ياجوري، مما كان له أبلغ الأثر في نفوس المصريين آنذاك.

المحور الثاني: العنف ضد الطفل

نظم مجمع مدارس الشبان، ندوة عن القيم الأخلاقية، حيث أقامت المرحلة الثانوية بمجمع المدارس، ندوة عن الأخلاق وقيمها ودورها في بناء الإنسان، ألقاها المحاضر الشيخ شريف لبيب من مديرية الاوقاف بالقليوبية.

«التنمر»
أولت المدرسة اهتماما خاصا لقضية التنمر، حيث أقامت المرحلة الابتدائية قسم اللغات والمرحلة الابتدائية القسم العربي، حلقة نقاشية لتوعية الأطفال بخطورة ظاهرة التنمر وأثارها السلبية على نفسية الطفل.

كما نشرت حملات داخل المدرسة علي مستوي المعلمين والطلاب للتوعية بخطورة التنمر، وخصصت خطا للمساعدة بشأن القضية سواء للاستفسار أو للإبلاغ عن حالات.

وبحسب الأستاذ مصطفي عبدالحميد فرج، حرصت المدرسة علي مواجهة عنف المجتمع ضد الطفل، حيث قامت مرحلة رياض الأطفال عربى بعمل ندوة بعنوان (عنف المجتمع ضد الطفل) ألقاها الأستاذ الدكتور محمود فكري.

المحور الثالث: تطوير التعليم

تحت رعاية محافظة القليوبية، والأستاذ الدكتور حسام بدراوي، تم توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة النيل بدراوي، من أجل تنفيذ برنامج لتطوير التعليم وتأهيل الطلبة والمعلمين والإدارة لتعد أول مدرسة علي مستوي الجمهورية تستخدم التقويم الإلكتروني.

وأكد د. بدراوي أن أول خطوات تطوير التعليم في مصر، هي الوصول لنظام تقويم عادل وشامل ويقيس مهارات الطالب بشفافية.

وتضمنت اهم محاور البروتوكول، أبرز سبعة ملامح للتعليم عام2030.

في سياق متصل، انعقد ملتقي اللغة العربية علي مسرح جمعية الشبان ببنها، تحت عنوان”رؤية مستقبلية لتطوير الدراسات العربية – التجربة والتطبيق”، ضمن فعاليات المبادرة المشتركة بين ملتقى اللغة العربية وإدارة مجمع مدارس الشبان، حيث تعد المرة الأولى من نوعها، أن ينعقد الملتقى خارج نطاق القاهرة.

«البحث العلمي»

أعطي مجمع مدارس الشبان، أولوية للبحث العلمي، والذي حدث من خلال فاعليات ورش العمل، تحت عنوان «كيفية إعداد البحث العلمي»، والتى تم إعدادها على مسرح جمعية الشبان، وحاضر ورش العمل الدكتور إبراهيم راجح الاستاذ بكلية الطب جامعة بنها، والدكتورة ريهام الباحث بكلية الطب.

نشر ثقافة التعليم للجميع

استضاف المجمع ندوة الدكتورة عائشة الدجدج، أستاذ التخطيط والتنمية المجتمعية بجامعة القاهرة، وفي ضوئها أطلق المجمع مبادرة “معا نحو حياة أفضل” لترجمة دور جمعية الشبان في المنظومة باعتبارها كيانا تنمويا تربويا، يساهم فى دعم قطاع التعليم.

كما يحتفل مجمع المدارس، باليوم العالمي للغة العربية، في 18 ديسمبر من كل عام.
وشدد الأستاذ مصطفي عبدالحميد فرج، على أن دائما وأبدا «الشبان المسلمين» صاحبة السبق لخدمة المجتمع وتطوير التعليم.

حيث ينطلق مهرجان لغة الضاد “في الثامن عشر من ديسمبر بقاعة المؤتمرات بجمعية الشبان المسلمين ببنها، والتى تحتفل به مدارس الشبان سنويا.

وقدم الطلاب من خلالها نموذج محاكاة لمجلس النواب لمناقشة قضية التعليم.
كما أن المدرسة قامت بتطوير البنية التحتية وتطويرها وتحديثها لخلق بيئة تعليمية نموذجية تنافسية، مع تطوير وتحديث المعامل والملاعب للأنشطة التعليمية.

المحور الرابع : المبادرات في مجمع مدارس الشبان

«صنايعية مصر»

تفعيلا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير الفنيين بصورة متكاملة، قامت جمعية الشبان برعاية المرحلة الثانية من مبادرة “صنايعية مصر”، بالاشتراك مع جامعة بنها علي مستوي القليوبية.

وتهدف المبادرة إلى إحياء الحرف التقليدية والتراثية والحفاظ على مكانتها، والتعريف بالصناعات التقليدية التراثية والترويج لما تمتلكه حضارتنا من عناصر متفردة، وتحقيق أحد المحاور الهامة للتنمية المستدامة.

«زراعة الأسطح»

أطلقت مدرسة الشبان المسلمين مبادرة «عايزينها تبقي خضرا»، لزراعة أسطح المدارس بالمنتجات الزراعية، واستغلال أجزاء من الأسطح في زراعة المحاصيل المختلفة التي تحتاجها الأسرة وإحياء النشاطات المدرسية.

وشارك في زراعتها طلاب المدرسة، حيث تم تنفيذ المشروع على مساحة ٤٥م٢ من سطح المبني، واستغلال صناديق أيضا للزراعة فيها.

«إعادة التدوير»

أقام طلبة مجمع المدارس معرضا، لإعادة تدوير مخلفات البيئة، حيث عرض الطلبة والطالبات أفكارهم ومنتجاتهم التى وظفوا فيها قدراتهم الفنية ومهاراتهم فى استغلال أشياء بسيطة حولنا نتخلص منها أو نتركها بلا فائدة، وقد استخدموا العديد من الخامات مثل الورق – الخشب – البلاستيك – المعادن – الأقمشة..

المحور الخامس : معرض الموهوبين والمبتكرين

«الفيزياء النووية»
أقامت المدرسة معرض الموهوبين والمبتكرين، بالإضافة إلى المشاركة في معرض القليوبية للعلوم والهندسة والذى أقيم فى كلية الهندسة ببنها.

كما خاض مجمع المدارس خطوة نحو العالمية فى سابقة هى الأولى من نوعها على مستوى مدارس جمهورية مصر العربية، حيث شارك أبناء المدرسة من طلاب المرحلة الثانوية.

فى فعاليات master classes ضمن طلاب أربع جامعات أوروبية من خلال الفيديو كونفرانس، مع المنظمة الأوروبية للفيزياء النووية المعروفة باسم (cern) ومقرها الرئيسى فى جنيف – على الحدود الفرنسية السويسرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصحة: تسجيل 415 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 19 حالة وفاة

رئيس مدارس صن رايز بالمنوفية والعاملين يهنئون الشعب المصري وفخامة الرئيس علي الانجازات القوية التي تمت علي أرض مصر