in ,

هل يجوز الجمع بين معاشين للمرأة أو الأولاد؟.. «دار الشرق الأوسط» تجيب

مكاتب البريد
معاشات التضامن الاجتماعي

يتساءل بعض الناس حول ما إذا كان يمكن لشخص أو امرأة الجمع بين معاشين قانونا، أو المعاش والدخل من عمل أو مهنة، بالنسبة للمستحقين للمعاش، في حالة وفاة صاحب المعاش والمؤمن عليه، وهم (الأرملة، الأخوة، الأخوات، الأبناء، الوالدين).

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، رقم 148 لسنة 2019، الذي بدأ تطبيقه اعتبارًا من أول العام الحالي 2020، حدد الحالات التي يجوز فيها الجمع بين أكثر من معاش، أو المعاش والدخل من عمل أو مهنة، بالنسبة للمستحقين للمعاش، في حالة وفاة صاحب المعاش والمؤمن عليه، وهم (الأرملة، الأخوة، الأخوات، الأبناء، الوالدين).

ونص قانون التأمينات الاجتماعية، على أن المستحق يجمع بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش، استثناء من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها، بأن يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار.

جمع الأرملة بين المعاشين
كما يجوز للمستحق أن يجمع بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، وتجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة دون حدود، وبالمثل يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

وعن الأولاد فيجوز لهم الجمع بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود، ويجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير البترول

«جابكو» تنتهي من حفر 3 آبار تنموية جديدة وبئر استكشافى بمناطق امتياز خليج السويس

أسعار الدولار في البنوك اليوم الخميس 3 سبتمبر 2020