in ,

وزيرة البيئة: خارطة طريق للحد من استهلاك أكياس البلاستيك ودعم الجمعيات الأهلية لحماية البيئة

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة
استعرضت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن مجلس الوزراء اعتمد توصيات لاتخاذ إجراءات فعلية من خلال وزارات (الصناعة – الصحة – المالية – البيئة)؛ لوضع خارطة طريق للحد من استهلاك أكياس البلاستيك.
جاء ذلك خلال حضور الوزيرة اليوم الأربعاء، اللقاء المفتوح مع ممثلي الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من رواد الأعمال في المجال البيئي، في إطار فعاليات مبادرة الاتحاد الأوروبي (أسبوع المناخ الدبلوماسي)، بالتعاون مع المبادرة المصرية الألمانية (محادثات المناخ في القاهرة)، وذلك بحضور إيفان سوركو رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر والدكتور سيريل جان نون سفير ة ألمانيا بالقاهرة.
وأشارت فؤاد إلى دور الوزارة في الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام وسبل الوصول إلى حلول بيئية ومستدامة كبديل لها ، كما طرحت تجربة محافظة البحر الأحمر بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية؛ لحماية البيئة والتنوع البيولوجي.
ونوهت بأنه تم – خلال اللقاء – مناقشة دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في حماية البيئة من وجهة نظر كل من الوزارة وشركاء (أسبوع المناخ) وطرح جهود تطويرها، بالإضافة إلى طرح فرص ريادة الأعمال في مجال إدارة المخلفات للجمعيات والشباب.
واستعرضت جهود الوزارة في مجال إدارة المخلفات، كما عرضت قصص نجاح منظومة المخلفات الزراعية والاستفادة الاقتصادية من قش الأرز بتحويله إلى “كمبوست” وأعلاف و منتجات اقتصادية أخرى.
ونوهت الوزيرة بأنه تم إنشاء وحدة الجمعيات الأهلية بالوزارة لبناء قدراتها وتنميتها، فضلًا عن قيام الوزارة بدعم مشروعات التخرج البيئية لعدد من طلبة كلية الهندسة؛ لدمج المجتمع في مجال حماية البيئة.
من جهتهما .. أكد كل من ممثل الاتحاد الأوروبي والسفير الألماني دعمهما للعمل البيئي في مصر، وإيمانهما بدور الجمعيات الأهلية في حماية البيئة المصرية، معربين عن سعادتهما باللقاء لعرض استراتيجية مصر في إدارة المخلفات الصلبة والحد من استهلاك البلاستيك.
يُشار إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى مناقشة دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في حماية البيئة وخاصة في مجال رفع الوعي البيئي لدى فئات المجتمع، بالإضافة إلى عرض جهود الوزارة في مجال الحد من استهلاك البلاستيك وإدارة النفايات الصلبة لحماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير الإسكان

وزير الإسكان: مصر قامت بالعديد من الإجراءات لتعظيم الاستفادة من مواردها المائية

رموز الجاليات بالخارج

نبيله مكرم: 65 مستثمراً وعالماً مصرياً بالخارج يشاركون فى مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار