in

الدكتور شريف الفيل العضو المنتدب لشركة أكتوبر فارما:


ارتفاع المبيعات إلى 375 مليون جنيه مقارنة بـ193 مليوناً

نركز علي الأصناف الربحية وتحقيق مبيعات جيدة مع تعديل الخطط التسويقية

«أكتوبر فارما» ستكون واحدة من أكبر 15 شركة في مصر خلال عامين

الدكتورة ألفت غراب رئيس «أكاديما» توفر كافة سبل الدعم للشركة والشركات الشقيقة

خطة استثمارية لتطوير الشركة وطلبت زيادة رأس المال بـ60 مليون جنيه

نسعى لاقتحام خمس دول إفريقية بمنتجات الشركة

الرئيس السيسي أنقذ مصر من مصير دول غرقت في الحروب الأهلية

استطاع الدكتور شريف الفيل، العضو المنتدب لشركة أكتوبر فارما، تحقيق نجاحات متتالية، خلال 6 شهور فقط، قاد فيها الشركة، التي كانت تعاني من ضعف الربحية والمبيعات خلال الفترة السابقة.

وتولي «الفيل» قيادة «أكتوبر فارما»، في 19 مايو الماضي، بتكليف من الدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكاديما، ليبدأ منذ ذلك الحين العمل على خطة المساهمين بتعظيم الربحية وزيادة المبيعات بشكل قوي.

يقول الدكتور شريف الفيل، إن شركة أكاديما والمساهمين كان لديهم خطة تطوير لشركة أكتوبر فارما، تشمل تغيير مجلس الإدارة بداية من العضو المنتدب وهو ما حدث بتوليه المهمة، مضيفا أن لديه توجيهات بتعظيم ثروة الملاك وزيادة ربحية الشركة، خاصة أن مبيعات الشركة مع توليه المهمة في مايو لم تتخطَ 193 مليون، بصافي ربح 1.350 مليون جنيه، «وهو صافي ربح ضعيف مقارنة بمؤشرات قطاع الدواء في مصر».

وتابع أن الأربع شهور الأولى من توليه المسئولية وبنهاية الربع الثالث من العام في 30 سبتمبر الماضي، ارتفعت المبيعات من 375 مليون جنيه، كما ارتفع صافي الربح إلي 18.5 مليون جنيه، «صافي الربح في الأربع شهور تخطى الربحية الكاملة للشركة في 2018 والتي كانت 18.2 مليون جنيه فقط».

وأكد أن هذا النجاح الكبيرة يعود إلى مجهود العاملين مع الإدارة الجيدة لإمكانيات الشركة التي لم يزد ولم ينقص منها عامل واحد، ولم يتم ضخ استثمارات جديدة فيها، مضيفا أنه قام بدراسة وضع الشركة جيدا والتركيز علي الأصناف التي تعطي للشركة ربحية وتحقق مبيعات جيدة مع تعديل الخطط التسويقية وخفض النفقات بشكل كبير، «خلال هذه الفترة القصيرة انطلقت الشركة وزادت الأرباح بشكل جيد».

ولفت إلى أن الشركة لديها خطة واضحة من المساهمين، يسير عليها ويسعى لتحقيقها، تشمل وصول «أكتوبر فارما» لتكون واحدة من أكبر 15 شركة في مصر خلال عامين، «هذا توجيه من الدكتورة ألفت غراب».

ولفت إلى أن الدكتور ألفت غراب، دائما ما توفر كافة سبل الدعم للشركة والشركات الشقيقة «لديها دراية كاملة بما يحدث في سوق الدواء المصرية»، موجها رسالة شكر وامتنان لها، «لا تدخر جهدا أو وقتا في دعم الشركة، وتجدها على مدار الساعة في خدمة الشركات التابعة، بقيادة حكيمة ويد نظيفة».

ولفت إلى الدكتورة ألفت غراب، دائما ما تعطى توجيهات لجميع الشركات التابعة بالوصول لأفضل المعدلات وأحسن مبيعات، مع التركيز على الدور الاجتماعي للشركات قبل البحث عن الربح، والذي يتمثل في توفير الدواء للمجتمع والمريض المصري دون انقطاع أو نقص وبسعر مناسب.

خطة تطوير

في سياق متصل أكد «الفيل» أن لديه خطة استثمارية لتطوير الشركة خلال الفترة المقبلة، لذلك طلب زيادة رأس المال بمبلغ 60 مليون جنيه لإجراء هذا التطوير، الذي يمتد للعنصر البشري «العنصر الأساسي» في العملية الإنتاجية لاسيما في قطاع الدواء.

وتابع أن الاستثمار في العاملين أهم وسيلة للاستثمار خلال الوقت الحالي، وهي توجيهات من الرئيس السيسي الذي يؤكد دائما ضرورة الاعتماد علي الكوادر المصرية وتنميتها، في سبيل بناء دولتنا الحديثة..

التصدير

فيما أكد الدكتور شريف الفيل، أنه يولي عمليات التصدير أهمية كبرى ضمن خطته لتطوير الشركة، لما يمثله من أهمية كونه الباب الذي تستطيع من خلاله الحصول علي عملة صعبة لتمويل شراء المواد الخام والتي تستورد معظمها.

ولفت إلى أن الشركة تسعى لفتح أسواق عديدة للتصدير مع التركيز خلال الفترة المقبلة علي أسواق إفريقيا، باستغلال رئاسة الرئيس السيسي للاتحاد الإفريقي لتسهيل اقتحام هذه الأسواق، فضلا عن تفعيل اتفاقية الكوميسا التي تساعد أيضا على وصول منتجات الشركة إلى الدول المنضمة للاتفاقية.

وشدد على أن الأسواق الإفريقية خصبة وبكر وتحتاج لمنتجات الدواء المصرية، مضيفا أن الشركة بدأت عمليات الدخول إلى خمس دول إفريقية وحققت نجاحات سيتم الإعلان عنها لاحقا.

الجودة

وعن الجودة أكد أنها الأساس في قطاع الدواء، الذي لا يسمح بالخطأ بأي نسبة «لأننا نتعامل مع المرضي ومع صحة الناس»، لذلك فإن الجودة في المقام الأول قبل أي شيء، مضيفا أن الشركة تستقبل لجان تفتيش دورية سواء من وزارة الصحة أو الدول التي تصدر لها.

وأوضح أن وزارة الصحة أرسلت وفدا مؤخرا لمراجعة كل كبيرة وصغيرة في الشركة، «اجتزنا هذه الاختبارات دون أي تعليقات».

وكشف أن «أكتوبر فارما» تعاقدت مع شركة جودة مؤخرا لإعداد مصنعها لاجتياز التفتيش الخاص بالفلبين ومنطقة جنوب شرق آسيا، استعدادا لتصدير منتجاتها إلى هذه الدول التي تطلب اشتراطات خاصة.

وتابع أن وفد الشركة زار المصنع خلال الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن يزوره 4 مرات أخري، تشمل كل زيارة أسبوعا لدراسة وضع المصنع، والحديث إلينا عن احتياجاتنا وتوجيهاتهم حتي نكون قابلين للتصدير لشرق آسيا، لافتا إلى أن هذه التوجيهات «تمثل تدريبا للشباب لدينا حتي تنمي مواهبهم ويكونوا قادرين علي مواكبة معايير الجودة في التصنيع الجيد المعمول بها علي مستوي العالم».

وشدد على أن سوق الدواء في مصر جاذب للاستثمارات الأجنبية بشكل كبير، وهو ما ظهر في العديد من الاستثمارات التي تستعد لدخول السوق لاسيما الشركات العالمية، والتي يري أنها ستضيف للسوق لأن ضخ الاستثمارات سيرفع مستوي الجودة في المنتجات ويزيد المنافسة بين الشركات وفي النهاية يستفيد القطاع والعميل.

فلسفتك في الإدارة

فيما أكد الدكتور شريف الفيل، أنه يعمل من خلال فلسفة خاصة تشمل الإدارة بالمحاكاة كقدوة للعاملين، ثم الإدارة بالأهداف، مع المتابعة الجيدة حتي يتم السيطرة علي العملية الإنتاجية والبيعيةوالاندماج مع العاملين «ما دام العاملون يجدون القائد بينهم يشعرون بالأمان بشكل أكبر، كما أن ذلك يعطيني الأولوية لتصحيح الأخطاء سريعا».

وتابع أنه يضع الهدف الكبير ويقسمه لأهداف صغيرة لكل إدارة، ثم تجتمع هذه الأهداف بعد النجاح لتكوين صورة جمالية ترضي الجميع.

الرئيس السيسي

من جانبه شدد الدكتور شريف الفيل، العضو المنتدب لشركة أكتوبر فارما، على أن الرئيس السيسي أنقذ مصر من مصير دول غرقت في الحروب الأهلية، ومنها سوريا والعراق وليبيا، بعدما أعادها من يد جماعة الإخوان التي اختطفتها، مؤكدا أن الله حبي مصر بهذا الرجل لينقذها من هذا المصير المشؤوم، ويكفيه هذا الإنجاز ليبقي في حكم مصر مدى الحياة.

وتابع أن الرئيس السيسي واصل الإنجازات من خلال شبكة طرق عالمية، ومشروعات قومية لا تتوقف، فضلا عن اقتصاد قوي ساعد على ضخ استثمارات أجنبية كبيرة في السوق، توفر فرص عمل لتساهم في تراجع معدلات التضخم بشكل كبير، وكلها إنجازات قوية في وقت قياسي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أرامكو

أرامكو تسابق نحو طرح قياسي وقيمة قد تصل إلى 1.7 تريليون دولار

الملا عقب مباحثاته مع مجلس إدارة ميثانكس العالمية: دعم منظومة صناعة البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة