in , ,

العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة : مشروع سوديك يمثل رؤية الشركة في المستقبل

رئيس “القابضة للغزل”: 250مليون جنيه تكلفة تطوير محلج الفيوم
الفقى: 3 مراحل لإعادة تطوير الدلتا للصلب ستنتهى فى يناير 2020

استعرضت الشركات القابضة عبر عدد من العروض التقديمية نماذج عملية لما تم انجازه فى ملف اعادة الهيكلة خلال مشاركة ممثلى تلك الشركات بمؤتمر مؤسسة عالم المال تحت عنوان قطاع الأعمال العام ..استشراف المستقبل والذى عقد اليوم الثلاثاء.

قال محمود الفقى، رئيس مجلس ادارة شركة الدلتا للصلب والعضو المنتدب، إنها وصلت للتدهور نظرا لقدم معداتها ترجع لعام 46، لذلك طالبنا بالتطوير والاعتماد الاساسى على البيلت والحديد للتسليح ولكن الشركة كانت داخل شبرا الخيمة وسببت تلوث سمعى وبصرى حول المنطقة السكنية.
واضاف الفقى أن إجمالى الناتج يكفى فائض للتصدير والإنتاج والسيولة العالمية، أدى إلى تشارك المؤسسة فى سد الفجوة بعجز ميزان المدفوعات وتم نقل الاستيراد إلى تطوير مشروع البيلت لتطوير إنتاج الحديد، سيبدا انتاج فى 6 ديسمبر 250 ألف طن بيليت والمشروع ايضا أفران كهرباء وماكينات صب، مؤكدا أن المرحلة الثانية سيبدأ تنفيذها خلال يناير2020 ، فى شهر سبتمبر 2020 سيتم استكمالها.
وكشف أن الشركة لديها مسبك ساعد على تطوير السكة الحديد وبشركة كيما ومصر للالمومنيوم ، وبدات الشركة فى تصنيع مسبيكن صلب وصهر للتصدير الدولى والدعم المحلى ، والمرحلة الاخيرة فى تطوير الدلتا انها تقوم على 80 فدان لكن هناك 32 فدان فارغة وتم الاستعانة بمكتب تطوير عقارى وجارى انهاء المشروع .
وتابع أن أول إنتاج الأفران خلال 10 ايام وهى اولى مؤشرات اعادة الهيكلة، واوضح ان العنبر القديم كان يسبب امراض سرطانية من خلال المعدات والمواد الداخله بها للعمال ، وكان المصنع مسبب ذعر ومشاكل كثيرة مع وزارة البيئة.
واستعرض رئيس مجلس الادرة خلال فيديو صوتى مراحل التطوير واعادة الهيكلة التى جرى تطبيقها ، مبينا ما كان عليه المصنع من تدهور وفقد لعوامل تنمية الصناعية .
واكد ان هناك رسالة وهى ان التطوير يحتاج الى ارادة ودفعة وهناك رسالة اخرى تقوم بها من الدولة من دعم سيساعدنا فى وجود فيض من المنتج لخفض اسعار حديد التسليح فيما بعد .

وقال وليد الرشيدي نائب رئيس القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة لها أهمية تعود الي تاريخها منذ عام 2003 عندما صدر قرار من رئيس الوزراء آنذاك باغلاق الشركة لتعرضها لخسائر مالية ضخمة ولكن رئيس الجمهورية لغي القرار في هذا التوقيت.

وأضاف “الرشيدي” أن الشركة كانت قديما تعمل لتوفير فائض الكهرباء في خزان أسوان، ولكن حصيلة الناتج كان ضعيف.

كما أكد نائب رئيس القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة الآن تخصصت في توفير الامنيوم الذي يستهلك 52 ألف متر مكعب غاز، وتهدف الشركة الي تحسين جودة المنتج للمستهلك من حيث المواصفات والتعامل لسدة عجز منتج الأسمدة.

وأوضح “الرشيدي” ان تم انشاء كيما بتكلفة بلغت حوالي 11 مليون جنيه منهم تمويل ذاتي والباقي مساهمين اخرين منهم بنك مصر وصناديق المعاشاتـ متوقعا نسبة أرباح تصل في العام الثالث الي مليار جنيه.

وكشف رئيس القابضة للصناعات الكيماوية أن كيما أسوان تخدم عدد من الشباب من خلال تعيينهم وتوفير فرص عمل للشباب بالإضافة الي توفير الاختبارات النفسية.

وقال المهندس هاني الديب، رئيس محل الادارة والعضو المنتدب لشركة مصر الجديدة، أن أهم التحديات التي تواجه الشركة حاليا، هي مشاكل البنية التحتية،نوضحًا أن جاري تطوير محكة الكهربا،حيث ينفذ المرحلة الاولي بسغة 80 ميجا،مضيفًا أن من أهم المشروعات اليت تعمل عليها الشركلة حالًيا هي مدينة هليوبليس الجديدة والتي تقام على مساحة 5 الاف فدان، وتنفذ على 7 مراحل.

وأضاف “الديب ” فى جلسة بعنوان “مصر الجديدة للإسكان ما بين الماضي والحاضر”، أن من أكبر اهتمامات الشركة في الوقت الراهن، تطوير المباني الأثرية ،وعلى سبيل المثال، بوابة مدنية هليوبلبس الجديدة، مع عرض فيديو تصويري للتغيرات التي ألمت بالبوابة قبل وبعد .
وخلال الجلسة،تم عرض فيديو للمباني الاثرية لمدنية هليوبليس القديمة، وأبرزها حديقة الميرلاند، مع توضيح مدي التغيرات والتحديات التي ألمت بالمكان .

وتابع “الديب” أن هناك مشروع يمثل شخصية شركة مصر الجديدة في المستقبل مشروع “سوديك”في مدينة هلوليوبليس الجديدة ، ويعتبر بداية التطوير الفعلي للشركة،حيث ينفذ على 3 مراحل، مع عرض للنماذج المباني،بالإضافة إلى صور لتنفيذ المشروع على الطبيعة.

وكشفت سهر الدماطي، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير،أن الهدف من وراء طرح بعض شركات القطاع العام، هو انشاء إدارة قوية مع وضع سياسة وإجراءات تنفيذية كاملة تقفز بالشركات إلى مراحل متقدمه للاستفادة من هذا الكم الهائل من المباني والأراضي، مشددة أن الموارد البشرية، التي تشهد لها بالكفاءة والوعي من أهم مميزات الإدارة القوية الناجحة، للوصول في النهاية إلي منظومة قوية .

وتابعت “الدماطي” أن لابد من وجود كنترول اداري مع شفافية عالية، وذلك نجاح الشركات،تزويد موارد الدولة بما لا يقل عن مية مليار جنية، في بعض القطاعات الهامة كالبورصة ، مشيرة إلى أن شركة مصر الجديدة أول نموذج للطرح وخطة التطوير، التي تبنتها الدولة منذ سنوات، حيث تمتلك الشركة 72.28 في البورصة، والهدف هنا تقليل النسبة الي اقل من 50 % حتي تتمكن الدولة من السيطرة والتطوير كما ينبغي، متابعة أن هدف الطرح تطوير الشركة وجعلها من أكبر الشركات في الشرق الأوسط كمطور عقاري.

واكدت أن نموذج شركة مصر الجديدة، مصر بكرة بسبب موقعها الإستراتيجي، فهي قريبة من العاصمة الادارية والدائري ، وجميع المراكز الحيوية .

واختتمت كلمتها، أن الدولة تعمل على كافة الإجراءات في الوقت الحالي، بآليات تطبيق جديدة، واستيراتيحية للوصول إلي الصورة التي يحب أن تكون عليها .

كما تحدث أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج والملابس، عن خطة تطوير محلج الفيوم الجديد، والذى سيتم تحديثه على مساحة 110 فدان، بتكلفة 250 مليون جنيه، وذلك بعد غلق المحلج القديم والذى يعتمد على الاستخدام اليدوى.
وأكد “مصطفى”، أنه تم تحديث تكنولوجيا جديدة بحيث لا يتم التعامل مباشرة مع القطن ولا يلمسه العامل منذ استلامه من المزارع حتى يتم إخراجه فى بالات مغلفة.
وأشار إلى هناك نشاط جديد سيضاف للمحلج وهو “معصرة” لبذرة القطن، لافتًا إلى أنه (المحلج الجديد) شهد إشادة من وفود أجنبية بعد زيارتهم فى الفترة الأخيرة.
وأكد أن المحلج الجديد مزود بأحدث التكنولوجيا، التى لا تستهلك كهرباء بشكل كبير، كما أنا تستطيع إنتاج بالات قطن خالية من الشوائب، كما أنها تبين القطن من حيث الطول والخامة والنعومة والجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قطاع الأعمال

وزير قطاع الأعمال يستعرض محاور تطوير الشركات التابعة وعددًا من نماذج الإصلاح والمشروعات

«غازتك» تواصل فعاليات الأسبوع السنوي للسلام لليوم الثانى