in

المحاسب علاء الخطيب العضو المنتدب التنفيذي لشركة قنا لصناعة الورق:

نكتب سطورا من النجاح وحققنا إنجازات غير مسبوقة
تحقيق أرباح متميزة للشركة خلال العام المالي الماضي لأول مرة في تاريخها
الطاقة القصوى للمصنع 120 ألف طن ورق سنويا
الوصول للطاقة القصوى للإنتاج بالمصنع أهم أهدافنا
الشركة لها دور وطني كبير من خلال توفير ورق طباعة الكتاب المدرسي لوزارة التعليم والأزهر
مصر تشهد طفرة على كل المستويات تحت قيادة الرئيس السيسي

إنجازات متواصلة تكتب بماء الذهب يحققها المحاسب علاء الخطيب، العضو المنتدب التنفيذي لشركة قنا لصناعة الورق، من زيادة طاقة تشغيل المصنع وتحقيق حجم أرباح غير مسبوق في تاريخ الشركة، مع النجاح في التعامل مع الأزمة الأخيرة في توفير العملة الصعبة من أجل استيراد مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار.
في البداية يقول المحاسب علاء الخطيب، إنه حاصل على بكالوريوس تجارة، وبدأ العمل في شركة السكر والصناعات التكاملية في مصنع سكر قوص، واستمر في العمل 12 عاما، ثم تم اختياره ضمن مجموعة كوادر وخبرات من شركة السكر، لتأسيس مصنع قنا لصناعة الورق.
ولفت إلى أنه حضر محضر استلام أرض مشروع شركة قنا لصناعة الورق، من مصنع سكر قوص، حيث بدأ العمل في المشروع عام 1997، وانتهت عمليات التدشين بداية سنة 2000، وسرعان ما انطلقت تجارب التشغيل للمصنع، وفي عام 2003 تم تعلية المشروع علي الأصول واعتمدت أول ميزانية في 1 إبريل من العام نفسه.
وتابع أنه تولى مسئولية الشركة في نوفمبر 2021، مشيرا إلى أن الطاقة القصوى للمصنع 120 ألف طن ورق سنويا، بينما تتمثل الخامة الرئيسية للإنتاج في مصاصة القصب، لذلك تم تدشين المصنع بجوار مصنع السكر، حيث يتم نقل الباجاس من خلال سيور بين المصنعين، توفيرا لنفقات نقل المصاص خفيف الوزن.
وأوضح أن الورق يتكون بنسبة 70% من مصاصة القصب ومن 18 إلي 20% لب خشب مستورد، لتحسين المواصفات الميكانيكية للورق، بالإضافة للخامات الأخرى مثل النشا والفيلر، مضيفا أن مصر بها مصنعان أساسيان لإنتاج الورق هما شركة قنا لصناعة الورق وشركة مصر – إدفو في محافظة أسوان، وهما الشركتان الأكبر بمصر في إنتاج ورق الكتابة والطباعة من الألف للياء، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية لشركة مصر – إدفو 50% من طاقة إنتاج شركة قنا لصناعة الورق.


وحول رؤيته للسوق المصري، قال إنه متذبذب خلال الفترة الماضية، لاسيما مع نقص العملة الصعبة، والتي رغم ضررها على بعض القطاعات، لكن توفرها بشكل كبير كان يساعد المستوردين في إغراق الأسواق بالمنتجات القادمة من الخارج، ما يؤثر على المنتج المصري.
وكشف المحاسب علاء الخطيب، أن الشركة حققت في العام المالي الماضي، أعلى حجم أرباح في تاريخها ومنذ تدشينها بنحو 500 مليون جنيه، تم استغلالها في تغطية الخسائر المرحلة على الشركة، مؤكدا أنه نجح مع مجلس الإدارة والعاملين في تحقيق طفرة غير مسبوقة في تاريخ شركة قنا لصناعة الورق، من خلال مواكبة الظروف الصعبة من عدم توفر عملة صعبة لتوفير الخامات الاستيرادية وقطع الغيار، وتذبذب الأسعار في السوق.
وأوضح أن الشركة لها دور وطني كبير حيث تعمل على توفير ورق طباعة الكتاب المدرسي لوزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف، وهي مسؤولية كبيرة لأن بديلها هو استيراد هذه الكميات الكبيرة من الورق بالعملة الصعبة، لافتا إلى أن 85% من خامات الإنتاج محلية الصنع، وتوفر عملة صعبة كبيرة على الدولة.
وأضاف أن مجلس الإدارة وضع خطة إنتاجية متوازية تنفذ بشكل متناسق من خلال توفير الخامات وقطع الغيار، مع سداد مديونيات وأقساط لقروض حصلت عليها الشركة في فترة التدشين، فضلا عن سداد قروض أخرى حصلت عليها الشركة لشراء خامات لم تسددها الشركة علي مدار سنوات أزمة كورونا وما خلفته من ركود.
وشدد على أن الشركة لديها أهداف مهمة جدا تسعى لتحقيقها على رأسها الوصول للطاقة القصوى للإنتاج بالمصنع، لكن هذا الهدف يحتاج إلى عمليات إحلال وتجديد وجلب قطع غيار، مع وضع خطة استثمارية على أعلى مستوى، بينما الهدف الثاني يتمثل في وضع خطة مبيعات على أعلى مستوى لبيع كامل الكمية المنتجة، مع تغطية احتياجات الدولة من الورق لإنتاج الكتاب المدرسي لأنه هدف قومي.
ولفت إلى أن الكوادر البشرية في الشركة يشهدون أعلى درجات التدريب بشكل دائم، مضيفا أن 90% من المعدات والآلات مستوردة حيث تم توقيع عقود تدريب خلال فترة توريدها، تنص على تدريب الكوادر البشرية بالشركة بشكل مستمر، وهو ما يحدث بالفعل، حيث سافر العديد من مهندسي الشركة وفنييها إلى دول خارجية عديدة ومنها الهند وأوروبا للتدريب علي المعدات والتشغيل والصيانة، قائلا «كوادرنا علي أعلي مستوي تدريبي تشغيلي».
من جانبه قال المحاسب علاء الخطيب العضو المنتدب التنفيذي لشركة قنا لصناعة الورق، إن مصر تشهد طفرة على كل المستويات تحت قيادة الرئيس السيسي منذ توليه الحكم قبل 9 سنوات، مؤكدا أن شركة قنا لصناعة الورق مستعدة لأي تكليف رئاسي من الدولة، فيما يخص قطاع الورق خاصة للكتاب المدرسي، مضيفا «نحن ترس في آلة الدولة، نحاول نحقق كل شيء ممكن للبلد نغنيها من خلاله عن الاستيراد ورفع أي أعباء عنها، ومن ذلك امتلاكها توربينة بخارية لتوليد الكهرباء الخاصة بالعملية الإنتاجية».
وتابع أن الشركة تحاول أيضا توفير قطع غيار محلية الصنع للمصنع، ما يوفر على الدولة عملة صعبة هي في أمس الحاجة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مصر تعلن طرح أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج

جامعة المستقبل تتربع على رأس الجامعات الخاصة في مصر وفق تصنيف «QS» العالمي