in ,

بنك تنمية الصادرات يدشن مقرا جديدا بالعاصمة الإدارية.. و150 مليون جنيه رصيد التسهيلات للمُصدرين

البنك المصري لتنمية الصادرات

يعمل البنك المصري لتنمية الصادرات حاليًا على بناء مقر جديد له في العاصمة الإدارية الجديدة، يقع على مساحة 600 متر، بتكلفة مليار جنيه، وفق ميرفت سلطان رئيس البنك.

وأوضحت سلطان، أن البنك يخطط لإطلاق بين 9 و10 فروع جديدة خلال العام المالي المقبل، ليصل إجمالي الفروع إلى 49 فرعا، مقابل 39 فرعا حاليا على أن يزيد العدد إلى 58 فرعا في نهاية يونيو 2022.

وأضافت أن البنك يعمل حاليا أيضا على بناء فندق ثانٍ، بجانب فندق “أوبروي” الذي يملكه في منطقة سهل حشيش بالبحر الأحمر.

و أنشئ البنك المصري لتنمية الصادرات عام 1983 للعمل على تنمية الصادرات المصرية ودعم بناء قطاع تصديري زراعي وصناعي وتجاري وخدمي، وسريعا ما أصبح البنك الذراع التمويلية الرئيسية للعملية التصديرية في مصر.

في سياق متصل كشفت سلطان أن الرصيد القائم بالبنك من التسهيلات التى قدمها للمُصدرين نظير مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق رد الأعباء وصلت إلى 150 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أن البنك يقدم هذه التسهيلات نظير عائد يختلف وفقاً لحجم الشركة، فإذا كانت مطابقة لشروط مبادرة المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يكون العائد ميسراً بـ5%، أما إذا لم تكن الشروط مطابقة فإن سعر الفائدة يكون نفس سعر السوق، وهو ما لم يشجع الكثيرين على استخدام التسهيل الائتمانى.

وأشارت إلى أن استراتيجية البنك منذ توليها رئاسة البنك ترتكز على 6 محاور أساسية وهى تنمية الأعمال، والصادرات، ورأس المال البشرى، والتطور التكنولوجى، وتحسين الصورة الداخلية والخارجية للبنك، بالإضافة إلى المسئولية المجتمعية، مضيفةً أن البنك بصدد تجديد نفس الاستراتيجية لمدة خمس سنوات حتى 2024.

وأضافت أن البنك حقق كافة مستهدفاته لاستراتيجية الثلاث سنوات التى طبقها منذ توليها مسئولية رئاسة البنك حيث تضاعف حجم الأعمال، وارتفعت حصة البنك السوقية إلى 1% من أصول القطاع المصرفى، وزادت محفظة القروض من 10 مليارات جنيه إلى 25 مليار جنيه، مشيرة إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 4.9 مليار جنيه من إجمالى محفظة البنك، كما تستحوذ القروض المشتركة على 4.5 مليارات جنيه.

وأوضحت أن إجمالى تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التى ضخها بنك تنمية الصادرات ضمن مبادرة البنك المركزى لهذا القطاع بلغت 500 مليون جنيه.

ونوهت إلى أن البنك رصد 150 مليون جنيه لصالح تطوير البنية التكنولوجية خلال العام الحالى، مشيرة إلى أن عدد عملاء المحفظة الإلكترونية بالبنك تجاوز الـ6 آلاف عميل، لافتة إلى أن البنك بصدد طرح بطاقات «ميزة» الوطنية وإصدار نحو 10 آلاف كارت خلال العام الأول من إصدارها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المؤتمر العربى للتشريع الضريبى

وزير المالية: قانون جديد للضريبة على الدخل قبل ٣٠ يونيو للتخفيف عن المواطنين

وزراء الصناعة والتموين وقطاع الأعمال يفتتحون المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي