in ,

“تحيا مصر”: الكشف على 185 ألف تلميذ بالمرحلة الإبتدائية ضمن “نور حياة”

صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة
أعلن صندوق “تحيا مصر” أن المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار (نور حياة) أجرت الكشف الطبي على 185 ألف طالب في 170 مدرسة بالمرحلة الإبتدائية منذ انطلاقها في الأسبوع الثاني من فبراير الماضي وحتي الآن في 5 محافظات، هي (الشرقية، والإسكندرية، والمنيا، وقنا، والأقصر).
وصرح المدير المالي والإداري للصندوق تامر عبد الفتاح، بأن مبادرة (نور حياة) بالمدارس تستهدف إجراء الكشف الطبي على نحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، وذلك على ثلاث مراحل، ستغطى الأولى منها 660 ألف تلميذ، فضلا عن تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية للتلاميذ المصابين مجانا، مشيرا إلى أنه تم تسليم 10 آلاف و500 نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بأحد مسببات ضعف الإبصار حتى الآن، وتحويل 446 تلميذا إلى مستشفيات التأمين الصحي، نظرا لاحتياجهم لتدخل جراحي، فضلا عن صرف علاج لنحو 248 تلميذا يعانون من إلتهابات بالعين.
وأضاف أنه يتم تنفيذ القافلة الطبية داخل كل مدرسة من خلال فريق طبي وفني عدسات، لإجراء الكشف وتحديد مقاسات عدسات النظارات الطبية، تمهيدا لتسليمها للتلاميذ المصابين داخل المدرسة أيضا، منوها بأنه تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والسادة المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بها لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.
وتأتي أهمية مبادرة (نور حياة) كونها تستهدف اثنين من أهم عناصر بناء وتنمية المواطن، وهما الصحة والتعليم، إدراكا من الدولة بمدى أهمية إجراء هذا المسح مبكراً في سن الطفولة، لتدارك العيوب أو المشكلات وتصحيحها مبكراً لما لتلك المشكلة الصحية الخطيرة من تبعات سلبية على القدرة على التحصيل والاندماج التام في البيئة المدرسية.
يذكر أن صندوق (تحيا مصر) رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، وذلك خلال 3 سنوات، لإجراء الكشف الطبي على نحو مليوني مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، فضلا عن تسليم 1.5 مليون نظارة طبية، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.. كما قام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في المبادرة برقم (037037 – مبادرة نور حياة)، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن (15118).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لجنة الإسكان بالبرلمان

“النواب” يستأنف جلساته الأحد لنظر مشاريع قوانين وبياني المالية والتخطيط عن الموازنة وخطة التنمية 2019/ 2020

أسعار الفائدة في مصر

البنك المركزي”: تراحع التضخم في مارس على أساس سنوي إلى 8.9%