in

حافظ سليمان يكتب: بورصة مصر وصانع السوق المفقود

 

للاسف الشديد سنوات وسنوات من النداءات والمنشادات دون اذان صاغية، وتتكرر الكارثة مع أي حدث سواء صغير او كبير بانهيار مؤشرات بورصة مصر لعدم وجود صانع سوق اسوءة بجميع اسواق المال بالعالم.
صانع سوق قادر علي ضبط الايقاع في حالات اضطرابات الأسواق فوق او تحت
صانع سوق قادر علي توفير السيولة بالازمات وعروض أسهم عند الطلب الكبير، وهذا يقودنا بماهية تكوين بورصة مصر وسيطرة فكر السمسرة علي إدارة المنظومة.
البورصة تتكون من الاعضاء والمقصود بهم شركات السمسرة دون وجود فكر استثماري أو تمثيل للمستثمر أو وجود خبرات محايده، للاسف هي بورصة سماسرة فقط. ومما زاد الطين بله تعارض المصالح المبين بتواجد السماسرة بمجالس المنظومة وفي ذات الوقت يقوموا بإدارة محافظ وصناديق وخلافه.
بالنظر لجميع قرارات المنظومة علي مدار السنوات الخمس المنصرمه نجدها تصب جميعها في اتجاه زيادة قيمة التداول وبالتالي زيادة العمولات فقط لا غير دون فكر استثماري أو جدية في توسيع قاعدة المستثمرين…… مثل الاهتمام الكبير بزيادة كميات تعاملات ذات الجلسة وفتح التسوية اللحظية بلا حدود في سوق ناشئ محدود السيولة وقاعدة المتعاملين والشركات المقيدة والتوسع في التمويل الهامشي من خلال شركات السمسرة ودون تدخل الرقابة للسيطرة علي فائدة التمويل الصاروخية التي تؤدي لإرباك السوق وخلافه من قرارات تسعي إلي سرعة تدوير السيولة فقط لا غير دون أية اعتبارات استثمارية……

والاكثر قتامة في المشهد تسويق السمسرة باستمرار لفكرة إدارة السوق من خلال التحليل الفني وبالتالي عدم تشجيع المتعاملين علي الاحتفاظ بالاسهم…..
علما بان ضعف قاعدة المتعاملين ومستويات السيولة المتدنية تعني عدم انطباق التحليل الفني علي مجريات سوق ناشى مثل بورصة مصر يحتاج للبناء والدعم…..

فنتعشم التغير في فكر وتوجهات المنظومة بتقيين ما يعرف بالتقارير اليومية للتحليل الفني.
وانهاء ملف ضريبة الأرباح الرأسمالية للابد …. فقد ثبت بالدليل القاطع من عدة أوجه أن السوق المصري لا يتحملها…. بالنظر لشارت البورصة المصرية منذ 2014 حتي اليوم نجد أن مجرد الحديث عن موضوع الضرائب يؤدي لانهيار البورصة كاملة وعند تأجيلها يبدا في التعافي……

كما أن السوق المصري يفتقد التنافسية مع اسواق المنطقة التي لا تفرض ضريبة….

وقد خسر السوق مؤخرا منذ فتح الموضوع اكثر من نصف تريليون من قيمته السوقية….دون تدخل من أي جهة بالدولة لحماية السوق وعدم وجود صانع سوق مما يعطي انطباع كارثي عن إدارة البورصة المصرية في الداخل والخارج….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مصر تسعى لزيادة صادرات المكملات الغذائية إلى مليار دولار خلال 5 سنوات: مؤتمر “غذاء آمن لمستقبل آمن” يناقش فرص النمو في السوق العربية والأفريقية

شركة النصر فوم

شركة النصر فوم: نستهدف فتح أسواق خارجية لتصدير المنتجات