in

خالد عباس: نستهدف 26 مليار جنيه أرباح العاصمة الإدارية نهاية 2023

نظمت الجمعية المصرية البريطانية للأعمالBEBAندوة إفطار حول: “المشروعات الكبرى في مصرالتحديات والفرصبمشاركة كلاً من المهندس خالدعباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإداريةالجديدة، شريف حمودة رئيس مجلس إدارة مجموعةجي فيمطور مدينة طربول الصناعية، د. إبراهيممصطفى نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناةالسويس، ود. أحمد شيرين نائب رئيس الهيئة العامةللاستثمار والمناطق الحرة، وأدار الجلسة كريم هلالرئيس كونكورد الدولية للاستثمار.

أكد المشاركون في الندوة على أن السوق المصريةتتمتع بالعديد من الفرص والإمكانات الكبيرة لتوطينالصناعات، وتعزيز المشاريع العملاقة المستمرة، إلىجانب المناطق الصناعية والاقتصادية التي تعد من بينالتدابير التنموية البارزة التي اتخذتها الدولة المصريةلتعزيز الاستثمار وتحفيز الاقتصاد.

في كلمته الافتتاحية، رحب المهندس خالد نصير رئيسالجمعية المصرية البريطانية للأعمال بالضيوف، وفيمقدمتهم سفير جمهورية كوريا الجنوبية في مصر كيميونغ هيون، وسفير سنغافورة في مصر دومينيك جوه، وطلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة في البرلمانالمصري.

بدأ السيد كريم هلال الحديث بنظرة تفاؤلية حول قدرةالاقتصاد المصري على التعامل مع التحدياتالجيوسياسية والاقتصادية المستمرة على المستوىالمحلي والإقليمي والدولي، بمساعدة مبادرات الحكومةوالإصلاحات والخطط والتشريعات الجديدة والمشاريعالضخمة المشتركة، مشيرًا إلى أن من بين هذهالتحديات النمو السكاني الهائل والبطالة وخلق فرصالعمل التي تستدعي وسائل توفير وظائف منتجةللشباب.

وأشار هلال إلى أن شركة العاصمة الإدارية للتنميةالعمرانية، ومدينة طربول الصناعية والمنطقةالاقتصادية لقناة السويس، تمثل ثلاث محفزات رئيسيةلمستقبل الاقتصاد المصري، ووصف هيئة الاستثماروالمناطق الحرة بأنها الراعي الأكبر للمشاريع الوطنيةالضخمة.

من جانبه، قال المهندس خالد عباس إن شركة العاصمةالإداريةكانت حلمًا تتحقق في ست سنوات فقط“، بدأت من الصفر في عام 2017 من خلال فريق عمليعمل على تخطيط العاصمة الجديدة. وفي عام 2022، حققت العاصمة أرباحًا قبل الضرائب بقيمة 20 مليارجنيه، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف الوصول إلى26 مليار جنيه بحلول نهاية العام الحالي. متوقعًا أنتستمر أرباح شركة العاصمة في النمو في العام المقبلأيضًا، بفضل بدء العمل في المرحلة الثانية من 40 ألففدان جديدة خلال الربع الثاني من عام 2024.

وأوضح أن العاصمة الإدارية الجديدة تعتمد على ثلاثةأركان رئيسية: أولاً، أن تكون خضراء، حيث تُحاطالعاصمة الجديدة بمساحات خضراء واسعة، تجمعبين المباني الحديثة والمرافق على أحدث التقنيات، لتحقيق التوازن المثالي بين الحياة الحضرية والطبيعة. ثانيًا، أن تكون مستدامة، حيث تحدث عباس عنوجود مركز قيادة مركزي سيدير المدينة، يربطالتطبيقات القائمة على الإنترنت للأشياء واستخدامالخوارزميات وذكاء اصطناعي لتعظيم الكفاءة وتقليلالنفايات. ثالثًا، لكي تكون ذكية، تم تطوير المدينةبرؤية استراتيجية لمدينة ذكية تدمج بنيتها التحتيةالذكية لتقديم العديد من الخدمات لكل من المواطنينوالمستثمرين.

وأكد عباس أن المخطط الرئيسي والتصميم للمنتزهالمركزي للعاصمة الإدارية الجديدة قد حصل علىجائزة استدامة المناظر الطبيعية في الشرق الأوسطلعام 2023 ضمن فئة «الحدائق والترفيه»، وأقيم حفلتوزيع الجوائز في نخلة جميرا بدبي في 15 نوفمبر، حيث نظمته مجلة Landscape بالاشتراك مع الاتحادالدولي لمهندسي المناظر الطبيعية في الشرق الأوسط(IFLA Middle Eastوالجمعية السعودية لمهندسيالمناظر الطبيعية (SSLA).

وذكر أن بناء مدينة ذكية جديدة كان قائمًا على رؤيةلتوفير مكان لجودة الحياة للمواطنين والمستثمرين، مضيفًا أن النقل هناك أصبح الآن مثاليًا حيث تمنقل 100 ألف موظف حكومي بالفعل.

وأضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة يتم الإشارةإليها كمثال في غضون الفعاليات المحلية والدولية، مشيرًا إلى المناقشات القائمة مع أربعة من أفضلالاستشاريين في العالم لتنفيذ المرحلتين الثانيةوالثالثة، متوقعًا البدء في أعمال الشركة في مشروعالمنطقة الصناعية العام المقبل.

وتحدث شريف حمودة رئيس مجلس إدارة مجموعةGV، القائمة على تطوير مدينة طربول الصناعية، أولمدينة صناعية خضراء متكاملة وذكية، عن رؤى طربوللتكون نموذجًا تجاريًا لمدينة خضراء ذكية صالحةللعيش.

وأشار حمودة إلى الموقع المتميز للمدينة، حيث تمتدعلى مساحة تزيد عن 109 ملايين متر مربع فيالجيزة، وتقع على بعد 5 كيلومترات من نهر النيل، و44 كيلومترًا من حي حلوان و 77 كيلومترًا من مدينة 6 أكتوبر و 83 كيلومترًا من المدينة الإدارية الجديدة و109 كيلومترات من ميناء السخنة و 160 كيلومترًا منالبحر الأحمر، كما تتميز بقربها من شبكة الطرقالرئيسية، بما في ذلك طريق القاهرةأسيوط، والطريق الدائري الإقليمي، وطريق القاهرة السخنة، وطريق الفيومأكتوبر، وطريق الكريماتالزعفرانة.

وأوضح أن المدينة تتبنى فلسفة إعادة التدوير وإعادةالاستخدام والتخفيض لتقليل إنتاج النفايات والوصولإليها لتحقيق مرحلة عدم إنتاج أي نفايات. ومن ضمنالشركاء في مشروع مدينة طربول شركة أورانجوشركة طاقة عربية، هذا بالإضافة إلى شريك تأمينرئيسي يرسم برامج تأمين لقطاعات مختلفة، بما فيذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الضخمة.


وشدد حمودة على أهمية بدء توطين الصناعات، فقدكان الاستيراد دومًا هو الخيار السهل، لكن الناس الآنأدركوا أهمية توطين الصناعات المختلفة. وستضمالمدينة حوالي 3 آلاف مصنع في الصناعات متنوعةوالعديد من مراكز الخدمات، بما في ذلك وادي الطعام، ووادي التكنولوجيا والإلكترونيات، ومدينة مواد البناءالرخامية، ومدينة المنسوجات والحرف اليدوية، ومركزالبلاستيك والكيماويات، بالإضافة إلى مجمعللصناعات الخفيفة.

وأكد أنه إلى الآن، أنشئ 18 مصنعًا في مدينةطربول، هذا إلى جانب إنشاء ميناء جاف ومنطقةجامعية ومركز للبحث والتدريب ومركز للتدريب علىالحرف اليدوية ومنطقة للتخزين والتبريد. وستوفرمجمعاتها السكنية والإسكانية نماذج مختلفة، منالمنازل القائمة بذاتها إلى الشقق ذات الأحجاموالتصميمات المختلفة، كما تضم المدينة منطقة تتيحللمستثمرين الصناعيين بناء مجمعات صناعية رئيسيةفيها على قطع أرض تتراوح من 500 ألف إلى 2 مليونمتر مربع أو مشاريع صغيرة ومتوسطة على قطع أرضمن 500 إلى 20 ألف متر مربع.

وأضاف إن مدينة طربول داعم قوي للشركات الصغيرةوالمتوسطة، كما استحدثت شركة GV للاستثماراتمبادرة جديدةصنعلدعم الصناعة الوطنية وزيادةمساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، ومن المقرر أنتوفر المبادرة العديد من المجمعات الصناعية الجاهزةلمشاريع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مدينةطربول، من خلال خطة دفع أولي بنسبة 0% تمتد على مدى 10 سنوات، بالتعاون مع البنكالمركزي.

وقال حمودة إنه تم حتى الآن الانتهاء من حوالي 10 ملايين متر مربع في المدينة، مضيفًا أنه سيتم الكشفعن مزيد من التفاصيل في يونيو المقبل.

وفي حديثه عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قالد. إبراهيم مصطفى إن المنطقة الاقتصادية وافقتخلال الأشهر الثلاثة الماضية على 43 مشروعًارئيسيًا في المناطق الصناعية، باستثمارات بقيمة 4.6 مليار دولار، كما تمتلك الهيئة قائمة بالقطاعاتالصناعية المستهدفة التي يجب التركيز عليها فيالفترة القادمة، ومن بينها الهيدروجين الأخضر الذييأتي كأولوية قصوى للمنطقة الاقتصادية.

ومن جانبه قال د. أحمد شيرين نائب رئيس الهيئةالعامة للاستثمار والمناطق الحرة ، إن الهيئة تدعموتحفز القطاع الخاص على لعب دور أكبر وقيادةالسوق المصرية، مؤكدًا أن «مصر أرض الفرص»، حيث تبذل الحكومة جهودًا مضنية لخلق فرصاستثمارية حقيقية وواضحة، كما تعمل الهيئة علىمدار الساعة لحل أي عقبات استثمارية، مشيرًا إلىأن التحديات لا تتعلق فقط بالمعطيات المحلية، ولكن أيضًا بالعوامل الجيوسياسيةوالاقتصادية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسعار الذهب

أسعار الذهب تقفز لأعلى مستوى في 6 أشهر عالمياً

نقيب الفلاحين

الدعم النقدي وتوفير السماد.. أهم طلبات الفلاحين من الرئيس القادم