in ,

سوق الأسهم السعودية: سهم “أرامكو” يغلق على ارتفاع 10بالمئة عند 20ر35 ريال

أرامكو

أنهى مؤشر السوق السعودية جلسة اليوم الأربعاء على ارتفاع بنسبة 8ر0 بالمئة عند 8134 نقطة (+ 67 نقطة)، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4 مليارات ريال بعد أن أغلق سهم “أرامكو” عند 20ر35 ريال مرتفعا بالنسبة القصوى والتي تبلغ 10 بالمئة .

وصعد سهم “أرامكو السعودية” في أول يوم إدراج بالسوق السعودية، بالنسبة القصوى، عند 20ر35 ريال (+20ر3 ريال للسهم مقارنة بسعر الإدراج البالغ 32 ريالا).

وبلغت التداولات على السهم 4ر24 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 860 مليون ريال من خلال نحو 39 ألف صفقة، بمتوسط بلغ نحو 625 سهم للصفقة الواحدة.

ولا يؤثر السهم على مؤشر السوق السعودية في أول خمسة أيام تداول حيث لن يتم ضمه للمؤشرات إلا بعد اليوم الخامس للتداول.
وبإغلاق السهم اليوم عند 20ر35 0 ريال تصبح القيمة السوقية للشركة 04ر7 تريليون ريال ما يعادل 88ر1 تريليون دولار أمريكي.

وكانت رئيسة مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية سارة السحيمي، قالت في وقت سابق اليوم إنه بإدراج شركة أرامكو السعودية ستنتقل السوق المالية السعودية لتحتل مركزا متقدما من حيث القيمة السوقية بين أكبر 10 أسواق مالية عالمية.

وأضافت خلال حفل إدراج شركة “أرامكو” اليوم ، أن إدراج أرامكو يتوج محطة تاريخية وحدثاً استثنائياً تشهده المملكة والعالم أجمع كأكبر إدراج في تاريخ الأسواق العالمية.

وقالت السحيمي :”حققنا نتائج رائعة في فترة قياسية، مقارنة بما هو معمول به في الأسواق العالمية بدءًا بفترة الاكتتاب ووصولا إلى إيداع الأسهم وانتهاءً بإدراج وبدء تداول أسهم الشركة”.

وساهم بدء إدراج أسهم شركة أرامكو في سوق الأسهم السعودية اليوم في إدخال بورصة المملكة ضمن قائمة أكبر عشر بورصات في العالم، بقيمة سوقية للبورصة المحلية تبلغ 4ر2 تريليون دولار؛ وذلك اعتمادًا على سعر افتتاح شركة أرامكو البالغ 2ر35 دولار.

وتُعد البورصة السعودية السوق الوحيدة في الشرق الأوسط والعالم العربي التي تتجاوز قيمتها السوقية تريليوني دولار.

وصارت أرامكو الشركة المدرجة الأكبر في العالم، وتحل محل شركة “آبل” الأمريكية التي كانت الأكبر سابقا.

وقبل بدء التداول، أكد ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو، أن الإدراج “يعزز حوكمة الشركة ويدعم التميز في الانضباط التشغيلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

«ويبكو» للبترول تنظم ندوة تثقيفية للعاملين عن التحديات التى تواجها الدولة و تداعياتها على الأمن القومي المصري

هيونداي موتور

“بي.إم.دبليو” تشتري ليثيوم بقيمة نصف مليار يورو في الصين