in

عاجل.. البنك المركزي: المستثمرون الاجانب ضخوا 925مليون دولار

التكنولوجيا المالية
البنك المركزي المصري - طرح سندات خزانة

رصد البنك المركزي مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقةبسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوكمن النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلةتحويلات المصريين  بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة. كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوقالمصرية مرة أخرى، منذ يوم الأربعاء الماضي، بمبالغتخطت الـ925 مليون دولار أمريكي.

و كشفت المؤشرات عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول فيسوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغالتداول زيادة تجاوزت الـ 20 ضعف مقارنة بالمبالغ اليوميةالمسجلة مؤخرا.

وأكد البنك المركزي أن القطاع المصرفى قام بتغطية أكثرمن 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلالالثلاثة أيام الماضية ، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاءالبنوك المصرية، وهو ما يؤكد على قدرة القطاع المصرفيفي تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقربوقت.

وأشار البنك المركزي إلى أن البنوك تقوم بالترويج لعملياتالمشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة ماليةمتكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذباتأسعار الصرف.

ومن الجدير بالذكر أن حجم الاحتياطي النقدي الأجنبيشهد ارتفاعا بقيمة 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر،ليصل إلى 34 مليار دولار، مقابل 33.53 مليار دولار بنهايةشهر نوفمبر، حيث استمر الاحتياطي النقدي الأجنبي فيالارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليحقق زيادة تتجاوز الـ860 مليون دولار خلال أخر أربعة أشهر، وذلك على الرغممن سداد نحو 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونيةالخارجية للدولة، بواقع 1.5 مليار دولار خلال شهر نوفمبر،ومليار دولار في ديسمبر.

وقد سجل الاحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية شهر ديسمبرأعلى مستوى له منذ مايو 2022، بما يغطي نحو 5.4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييسكفاية الاحتياطي وفقًا للمعايير الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بنك مصر يطلق خدمة فتح حساب إكسبريس للشركات أونلاين بأقل الاجراءات في 24 ساعة

القابضة للمياه: ٦ شركات مياه شرب تشارك بورشة عمل موقف برنامج الادارة الفنية المستدامة TSM