in ,

عمومية سيدي كرير للبتروكيماويات تعتمد نتائج أعمال عام 2018 إنجازات غير مسبوقة تحت قيادة الدكتور مسعد القصبي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب:

تصدير 109 آلاف طن بولي إيثلين بجميع تطبيقاته بنسبة 51% من إجمالي المبيعات

تحقيق 1.5 مليون ساعة عمل آمنة

تنفيذ برنامج متكامل لتطوير العشوائيات ضمن الدور الاجتماعي للشركة

نتبع سياسة تسويقية متوازنة بالتعامل مع عملاء ذوي ملاءة مالية جيدة بما وفر انتظام التدفقات النقدية

الاتصال مع شركات عالمية متخصصة في البتروكيماويات للاطلاع علي أحدث التكنولوجيات ونقل الخبرات العالمية

تنظيم الاحتفال بفعاليات أسبوع السلامة 2018 برعاية وتوجيهات وزير البترول

جارٍ الانتهاء من إعداد التصميمات الهندسية والفنية الأساسية لمصنع البولي بروبلين

حققت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات برئاسة الدكتور مسعد القصبي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، نتائج أعمال أكثر من رائعة خلال العام الماضي 2018، وأبرزها تحقيق صافي أرباح  بعد الضريبة بلغ 1299 مليون جنيه، مقارنة بـ1132 مليونا خلال العام السابق، بمعدل نمو 15% بالإضافة إلي نجاح الشركة في تصدير 109 آلاف طن بولي إيثلين بجميع تطبيقاته بنسبة 51% من اجمالي المبيعات.

وعقدت الشركة اليوم، الجمعية العمومية العادية، لمناقشة تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 ، بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول والكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمحاسب أشرف عبد الله نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والكيميائي عبد المجيد حجازي رئيس شركة ايثيدكو والمهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو والمهندس محمد عبادي رئيس شركة اموك والدكتور محمد عبد العزيز رئيس شركة البتروكيماويات المصرية والدكتور شريف فاروق نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعي.

ولفت القصبي إلي أن الشركة حققت صافي مبيعات بمبلغ 5780 مليون جنيه، مقارنة بـ4995 مليونا في العام السابق، بمعدل نمو 16%، وبلغت تكلفة المبيعات 4085 مليون جنيه، مقارنة بـ3527 مليون جنيه خلال عام 2017 بمعدل نمو 16%.

وكشف أن مجمل الربح خلال 2018 وصل إلي 1694 مليون جنيه مقارنة بـ1468 مليونا في العام السابق، بمعدل نمو 15%، بينما بلغ صافي الربح قبل الضريبة 1660 مليون جنيه، مقارنة بـ1477 مليون جنيه في 2017 بمعدل نمو 12%، وبخصم ضريبة الدخل والالتزامات الضريبية المؤجلة بلغ صافي الربح بعد الضريبة 1299 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 1132 مليونا خلال 2017 بمعدل نمو 15%.

وقال القصبي إن نتيجة لما انتهجته شركة سيدبك من سياسات طموحة في المحافظة علي مصانعها، وما قامت به خلال عام 2017 من إحلال وتجديد عدد من الوحدات الإنتاجية وما قامت به من عمرات جسيمة مخططة للمحافظة علي أصولها، فقد أدي ذلك لتجديد شباب الشركة بعد قرابة 18 عاما من التشغيل والإنتاج المستمر، فقد استطاعت خلال 2018 المحافظة علي طاقتها الإنتاجية كاملة وتشغيل مصانعها دون توقفات مفاجئة متجاوزة بذلك ما واجهته من صعوبات خارجة عن إرادتها من نقص وتغيير مواصفات غازات التغذية الواردة من حقول الصحراء الغربية، وتمكنت الشركة بالتعاون مع “القابضة للبتروكيماويات” والتنسيق الدائم مع مجلس الادارة والمجهودات الدؤوبة من العاملين بها، من تحقيق 97% من خطتها الإنتاجية والوصول لصافي ربح قبل خصم الضرائب قدره 1660 مليون جنيه.

وتنفيذا لسياسة الدولة والقيادة السياسية والمهندس طارق الملا وزير البترول، بتعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية، وفي إطار الخطة القومية للبتروكيماويات فقد بدأت الشركة تنفيذ مشروع إنتاج البروبلين والبولي بروبلين لتوفير احتياجات السوق المصرية والتصدير للخارج لدعم الاقتصاد القومي وتوفير العملة الصعبة.

وبحسب القصبي، اشتركت الشركة مع “القابضة للبتروكيماويات” وشركة إيثيدكو للاستحواذ علي شركة الخدمات اللوجستية للخدمات(اسكندرية لكربونات الصوديوم- سولفاي سابقاً) بنسبة 20% -20% – 60% علي التوالي وذلك لاستكمال احتياجات الشركة وشركات البتروكيماويات من الغازات المستوردة وتصدير بعض من منتجاتها، وتمكنت الشركة من إدخال وحدة الأمين الجديدة للخدمة في 1 مارس 2018، مما كان له أثر علي مواجهة المشاكل الفنية في التشغيل والإنتاج، نتيجة اختلاف مواصفات غازات التغذية المدفعة للشركة بارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في خليط الغاز.

ووفقا لرئيس مجلس الإدارة، بدأت الشركة تدفيع احتياجات التغذية الخاصة بوحدة استرجاع وإسالة غاز ثاني أكسيد الكربون الخاص بشركة ايرليكيد بنظام BOO مع تشغيل وحدة الأمين الجديدة، دون تحمل الشركة أي تكاليف مما كان له أثر عظيم علي تخفيض الانبعاثات الكربونية للمحافظة علي البيئة وكذلك تحسين اقتصادات الشركة وزيادة إيراداتها.

وفي سياق التعاون بين الشركات تحت مظلة الشركة القابضة للبتروكيماويات، فقد استمر التعاون مع الشركة المصرية لانتاج الاستيرين والبولي استيرين – الاسترنيكس لاستغلال طاقتها الانتاجية غير المستغلة، عن طريق شراء الشركة لشحنات من مادة الاستيرين لصالح شركة إسترنكس، والتعاون معها في التسويق وتقديم الخدمات والمعاونة الفنية المتخصصة مما حسَّن اقتصاديات الشركتين وزاد من القيمة المضافة للاقتصاد القومي.

ونجحت منظومة الصيانة في المحافظة علي استمرار العملية الانتاجية بفضل ثمرة تكامل كلا من جهود التشغيل والصيانة والتخطيط، للوصول إلي تحقيق أهداف الشركة ومراعاة قواعد الجودة وضغط التكلفة والمصروفات بدون التأثير علي أساسيات السلامة وتقليل المخاطر، كما تم التشغيل الفعلي لخطوط الربط وتدفيع منتجات وحدتي فصل الإيثلين والبوتاجاز بين شركتي سيدبك وإيثيدكو، وتم استقبال رواجع البيوتادين وإدخاله لوحدة البوتاجاز، مما كان له الاثر في زيادة إنتاج البوتاجاز.

واستطاعت الشركة توفير احتياجات السوق المحلية من منتجات الإيثلين والبولي إيثلين، وتصدير الفائض للخارج لتوفير العملة الأجنبية لسد احتياجات الشركة ودعما للاقتصاد القومي، اتبعت الشركة منذ بداية نشاطها سياسة تسويقية متوازنة التزمت فيها بالتعامل مع عملاء ذوي خبرة وملاءة مالية جيدة مما ادي الي انتظام التدفقات النقدية اللازمة لاستمرار نشاطها.

وكشف القصبي، عن استمرار الاتصال مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال البتروكيماويات للاطلاع علي احدث التكنولوجيات ونقل الخبرات العالمية، التي تسكن في تطوير أنشطة الشركة مع الحرص علي تجديد عقود المعاونة الفنية وأصحاب الرخص للمساهمة في حل المشاكل الفنية بمصانع الشركة وزيادة كفاءة الوحدات وتخفيض التكاليف، كما تم تنفيذ أعمال الصيانة الوقائية بنسبة 95.7% من المخطط، وهي نسبة ممتازة قياسا بالمعدلات العالمية التي تبلغ من 90 إلي 95% وهي النسبة المستهدفة باهداف الجودة.

نتائج أنشطة الشركة المختلقة:

أولا – النشاط الإنتاجي:

المنتجات الأساسية: تم إنتاج وتوفير الإيثلين؛ اللازم لتحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة لانتاج البولي إيثلين وتغطية احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية، حيث تم إنتاج 268 ألف طن إيثلين بنسبة تحقيق تصل إلي 95% من المستهدف، شاملة احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية بكمية 39 ألف طن، طبقاً لمواصفات غازات التغذية المتاحة والموردة من شركة جاسكو.

كما تم إنتاج 218 ألف طن بولي إيثلين، بنسبة 97% من المستهدف.

المنتجات الثانوية:

إنتاج البوتاجاز غير المعالج بكمية 26 ألف طن، بنسبة 130% من المستهدف، طبقا لمواصفات غازات التغذية، وإنتاج نافتا عالية الأوكتان بكمية 10 آلاف طن من قاع برج فصل البيوتان كمنتج ثانوي، بنسبة 100% من المستهدف.

ثانيا: نشاط التسويق والمبيعات:

تم تسويق 213 ألف طن من البولي إيثلين عالي ومنخفض الكثافة الخطي بنسبة 95% من المستهدف، وتصدير 109 آلاف طن بولي إيثلين بجميع تطبيقاته بنسبة 51% من إجمالي المبيعات، وبيع 104 آلاف طن بولي إيثلين بجميع تطبيقاته من السوق المحلية بنسبة 49% من إجمالي المبيعات.

فيما تم توفير متطلبات شركة البتروكيماويات المصرية من الإيثلين بكمية 39 ألف طن بنسبة 98% من المستهدف، تتضمن بيع 68 طن من الإيثلين المسال لشركة ELNG  بادكو، وبيع 26أالف طن بوتاجاز غير معالج لشركة جاسكو بنسبة 130% من المستهدف، و10 آلاف طن نافتا غير معالجة لشركة إنربك بنسبة 100% من المستهدف، كما تم بيع 15 طنا من منتج الإيثان و1571 طنا من البيوتين -1 لشركة إيثيدكو وتصدير 72 طنا إلي الخارج.

أوضح القصبي أن الشركة مستمرة في تحليل مستويات العرض والطلب والعمل علي انتهاج سياسة سعرية عادلة، تحقق توازن السوق في ظل الظروف الاقتصادية وتذبذب اسعار النفط والخامات، كما تستمر الدراسات للتحديات بالسوق المحلية في ضوء استقرار إنتاج ومبيعات البولي إيثلين بشركة ايثيدكو، وكذلك معدلات النمو لمصانع البلاستيك في مصر، وبالأسواق الخارجية للشركة لتطوير وضع استراتيجيات التسويق.

والتواجد في المعارض والمؤتمرات المحلية، حيث تم الاشتراك في العديد منها وكذلك الاشتراك في معارض دولية في قارتي آسيا وأوروبا.

ووفقا للقصبي، اهتمت الشركة بتقديم بخدمة ما بعد البيع لعملائها المحليين والخارجيين بالزيارات المستمرة لمصانع العملاء المحليين، واستطلاع آرائهم ومدي توفيق منتج الشركة مع احتياجاتهم، وتقديم المعونة الفنية لهم، كما يتم مراسلة العملاء الخارجيين والرد علي استفساراتهم، مما كان له أثر طيب علي إرضاء العملاء المحليين والخارجيين وفتح أسواق عالمية جديدة.

ثالثا- أنشطة المشتريات والمخازن والجمارك:

تم تلبية احتياجات مصانع الشركة من قطع الغيار والكيماويات والخدمات المساعدة، في التوقيتات التي تتناسب مع احتياجات الخطة الإنتاجية، وتنفيذ 802 طلب مهمات محليا خلال 2018، و229 طلبا خارجيا وما يلزمها من إجراءات والتخليص الجمركي علي أكثر من 205 شحنات واردة من الخارج، والمتابعة المستمرة للحدين الأدني والأقصي لمعظم المجموعات المخزنية ومتابعتها والمحافظة علي حالاتها الفنية.

رابعاً: أنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة

جارٍ مراجعة الـHSE SYSTEM  من قبل شركات عالمية وتطبيق متطلبات PROCESS SAFATY MANAGEMENT، والمحافظة علي سلامة البيئة المحيطة بالشركة، من خلال متابعة عينات الصرف وقياس الانبعاثات لتأكيد التوافق مع قوانين البيئة مع تحسين أداء الوحدات مما قلل كميات المخالفات الناتجة، والحرص علي اتباع إجراءات السلامة؛ مما أدي للوصول بعدد ساعات التشغيل الآمن الي 1.5 مليون ساعة عمل.

كما حرصت الشركة علي الالتزام بتطبيقات قانون البيئة المصري (1994/4 -المعدل بقانون 2009/9) في التخلص من المخلفات، وضبط معايير قياس الصرف والانبعاثات

التخلص الآمن من المخلفات الخطرة والصلبة، بتسليمها إلي مدفن المخلفات الخطرة التابع لمحافظة الإسكندرية بانتظام مع تحسين اداء الوحدات، وتم اجتياز المراجعة الثانوية لشهادتي (OHSAS18001) & (ISO14001) بنجاح، والمراجعة علي شهادة البيئة طبقا للاصدار الجديد  (ISO14001) من 2018 وحتي 2021.

كما تم تجميع مخلفات الزيوت المستخدمة وكذلك المخلفات الورقية وبيعها للشركات المتخصصة، والاستفادة من إمكانيات الشركة وخبرة العاملين في مجال التدريب النظري والعملي علي أعمال مكافحة الحريق وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين بالشركة والشركات الشقيقة وايضا لطلاب التدريب الصيفي، وتأمين جميع الأعمال داخل الشركة والتفتيش عليها والتاكد من اتباع طرق الوقاية السليمة.

وأوضح القصبي أنه طبقا لتعليمات وزير البترول تم تنظيم الاحتفال بفعاليات أسبوع السلامة 2018 في “سيدبك”، وهي المسابقة السادسة للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بمشاركة العديد من العاملين علي الشبكة الداخلية للشركة وتم توزيع الجوائز علي الفائزين.

خامساً: دور الشركة في خدمة المجتمع والبيئة

إيمانا من الشركة بدورها الاجتماعي في تنمية الييئة المحيطة وأهمية الدور الإنساني، تعاونت الشركة مع “القابضة للبتروكيماويات” للبدء في برنامج متكامل لتطوير العشوائيات والرعاية الصحية لقري المنطقة المحيطة بالشركة، وتم اختيار 3 قري الأقرب مكانا والأكثر احتياجا لتنفيذ المشروع.

كما تساهم الشركة بشكل رئيسي في قوافل العلاج الطبية وحملة ترشيد الطاقة، تحت شعار (فاتورة أقل .. لحياة افضل)، ومشاركة سكان منطقة النهضة في المناسبات المختلفة.

كما تقوم بالتبرع والمساهمة في تنمية البيئة المحيطة بالعديد من المجالات وخاصة المستشفيات العامة والمدارس الحكومية، وذلك في حدود ما قررته الجمعية العامة للشركة.

سادسا: الجودة:

اتخذت الشركة خلال عام 2018 خطوات متقدمة نحو تحقيق أولوياتها المدرجة في خطتها الثانوية، ووضعت نصب أعينها أهدافها الاستراتيجية وعوامل النجاح لتحقيق التطوير والتحسين المستمر من خلال القياس والرصد وتحليل نتائج الأعمال للوقوف علي أسباب المشاكل أو فرص التحسين الممكنة من خلال العديد من الأعمال والمشروعات والمشاركات الهادفة التي أدت إلي تمكين الشركة من الحفاظ علي مكانتها الريادية في دعم ونشر ثقافة إدارة نظم الطاقة وترسيخ مكانة سيدبك كإحدي كبري الشركات الإقليمية والمحلية في صناعة البتروكيماويات حيث قامت باجتياز المراجعة الخارجية بنجاح بنظام ادارة الجودة والطاقة طبقا للمواصفات القياسية  (ISO50001) وISO9001 من قبل شركة SGS المانحة لشهادتي الجودة والطاقة، ومتابعة ما تم تنفيذه من أهداف تطبيق نظام الطاقة طبقا لمتطلبات المواصفة القياسية ISO50001.

والاستثمار في العامل البشري بتنفيذ برامج تدريبية لرفع مستوي الوعي للوجودة والطاقة، والتعامل المثمر مع الـ UNIDO بتنفيذ برامج لنشر وتطبيق نظم إدارة الطاقة

والاستدامة والمسئولية المجتمعية وفقا للمواصفات الاسترشادية ISO26000

والمشاركة في المحافل والمسابقات الدولية.

سابعا – بيئة نظيفة وآمنة :

حافظت الشركة علي شعار بيئة نظيفة وآمنة منذ نشأتها، وأكدت ذلك بالحفاظ علي  (OHSAS18001) & (ISO14001)، وكذلك التخلص الآمن من المخلفات الخطرة بالمدفن الصحي الخاص الذي أنشأته محافظة الإسكندرية لهذا الغرض.

تم بمعمل البيئة بالإيثلين التجارب الخاصة باشتراطات قانون البيئة علي البيارات النهائية لمصانع الشركة ووحدة المعالجة البيولوجية وكذلك القياسات الخاصة بقانون البيئة علي مدخل الافران والغلايات.

وشاركت سيدبك في يوم البيئة العالمي،، وكانت من أحد الرعاة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وتقدمت الشركة بمقترح حملة إعلامية لإجراء ابحاث علمية بخصوص تقليل التلوث الناتج من استخدام البلاستيك.

ثامناً – لجنة المراجعة :

تأكدت لجنة المراجعة من مدي التزام إدارة الشركة بتنفيذ سياسات وقرارات مجلس الإدارة، والتأكد من حسن سير العمل وقامت بدراسة العديد من الموضوعات ذات الأهمية وأصدرت التوصيات اللازمة لتنفيذ كافة سياسات وتوجيهات مجلس الإدارة بالصورة السليمة، وفهم كافة العاملين بالشركة لهذه السياسات والاجراءات، وقدمت اللجنة خلال العام الماضي عددا من التقارير والتوصيات التي تضمنت ملاحظات جوهرية تمت معالجتها، وقد صدر آخر قرار بإعادة تشكيل لجنة المراجعة من 7 من أعضاء مجلس الادارة غير التنفيذيين بالقرار رقم 2019/5.

تاسعاً : المشروعات المستقبلية

في إطار اسناد تنفيذ مشروع البروبلين والبولي بروبلين بالشركة، فقد وافق مجلس الادارة علي تنفيذ المشروع بطاقة تصميمية 450 ألف طن من البولي بروبلين، بتكلفة استثمارية 1.2 مليار دولار، حيث تم شراء الدراسة الاقتصادية التي قامت بها الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مع إحدي الشركات العالمية المتخصصة، وطرح مناقصتين عالميتين لشراء الرخص لمشروع إنتاج البروبلين والبولي بروبلين واختيار رخصة شركة UOP لمصنع البروبلين، ورخصة شركة GRACE لمصنع البولي بروبلين، وقد تم إعداد وطرح كراسة الشروط لمناقصة توريد وتركيب مصنع البروبلين بنظام تسليم المفتاح وطرحها علي مقاولي العموم المرشحين من صاحب الرخصة وجارٍ الانتهاء من إعداد التصميمات الهندسية والفنية الاساسية لمصنع البولي بروبلين، كما تم توقيع عقود توريد غاز البروبان مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو وعقد توريد الطاقة الكهربية مع الشركة المصرية لانتاج الايثلين ومشتقاته ”ايثيدكو” وجارٍ الانتهاء من الدراسة الفنية للمشروع لتحديد هيكل التمويل الامثل ومصادره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رئيس الوزراء الماليزي: الاتحاد الأوربي قد يشعل “حربا تجارية” مع ماليزيا بسبب زيت النخيل

أسعار الذهب فى مصر

أسعار الذهب اليوم الجمعة 29 / 3 / 2019