in ,

موجز لأهم الأنباء الاقتصادية عالميا اليوم الثلاثاء

موجز أتناء

 أقر البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء اتفاقية جديدة للصيد مع المغرب، بعد أن أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكما بأنه لا يجب تطبيق اتفاق الصيد السابق على المياه المواجهة لمنطقة الصحراء المغربية المتنازع عليها بين المغرب التي تسيطر على أغلب مساحة هذه الصحراء وجبهة بوليساريو. وقد بدأ هذا النزاع بعد انسحاب الاحتلال الإسباني من منطقة الصحراء الغربية عام 1975، حيث يعطي الاتفاق الجديد قوارب الصيد التابعة لدول الاتحاد الأوروبي الحق في الصيد في المياه المغربية، في الوقت نفسه فإنه يضع حكم محكمة العدل الأوروبي “في الحساب” ولا يستبق نتائج أي عملية سياسية لإنهاء النزاع حول مصير الصحراء الغربية، بحسب بيان البرلمان الأوروبي.
فيما، دعت منظمات الأمم المتحدة المعنية بالصحة والاتصالات شركات إنتاج الهواتف الذكية إلى استخدام تكنولوجيا لحماية المستخدمين من فقدن القدرة على السمع، وبحسب منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات التابعين للأمم المتحدة، فإن حوالي 1.1 مليار شاب يمثلون حوالي نصف عدد سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و35 عاما، معرضون لخطر فقدان السمع بسبب الأصوات المرتفعة بما في ذلك الأجهزة الصوتية الشخصية.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد لتمديد المهلة الممنوحة للصين قبل زيادة الرسوم المفروضة على صادراتها إذا حققت المفاوضات التجارية الدائرة بين البلدين حاليا تقدما نحو التوصل إلى اتفاق، حيث قال ترامب إذا اقتربنا من التوصل إلى اتفاق .. اتفاق حقيقي، استطيع رؤية نفسي تسمح بتمديدها (المهلة) لبعض الوقت” مضيفا أنه إذا لم يتحقق التقدم سيطبق العقوبات الإضافية، مع انتهاء المهلة أول مارس المقبل.
قال متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة في جنيف اليوم الثلاثاء إن كل السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي ونحو عشر دول أخرى ستكون مزودة بأنظمة مكابح الطوارئ التي من المتوقع أن تؤدي إلى تقليل حوادث السيارات بنسبة 40%، وبحسب المتحدث فإن حوالي 40 دولة وافقت مؤخرا على مشروع قرار للأمم المتحدة بشأن أنظمة المكابح الآلية التي ترصد اقتراب السيارة من سيارة أخرى أو من أحد المشاة لكي تعمل بشكل آلي وتوقف السيارة إذا لم يستجب السائق لإشارات التحذير التي يصدرها النظام.
أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي الصادرة اليوم الثلاثاء ارتفاع عدد الوظائف الخالية في الولايات المتحدة خلال ديسمبر الماضي، حيث أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن عدد الوظائف الخالية ارتفع خلال ديسمبر الماضي بنسبة 7.4% بعد ارتفاعه بنسبة 6.4% خلال نوفمبر الماضي ليصل عدد الوظائف الخالية في الشهر الأخير من العام الماضي إلى 335ر7 مليون وظيفة.
قال البنك المركزي الألماني إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ربما يلحق أضرارا بالكثير من الشركات الألمانية، حيث قال عضو مجلس إدارة البنك، يواخيم فوميرلينج، إنه على الرغم من ذلك فإن الهيئة الألمانية للرقابة المالية والبنوك الألمانية فعلت الكثير من أجل الاستعداد لخروج بريطانيا غير المنظم من الاتحاد الأوروبي، مضيفا في تصريح لصحيفة “هاندلزبلات” الألمانية الصادرة غدا الأربعاء: “ولكن ما يقلقني هو أن الكثير من عملاء الشركات لدى البنوك لم ينشغلوا بالشكل الكافي بعواقب الخروج البريطاني على أعمالهم المالية”.
خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها للطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي، في الوقت الذي يتواصل فيه نمو الإنتاج الأمريكي واستقرار النظرة المستقبلية للطلب على الخام، في حين خفضت المنظمة التي تنتج حوالي 40% من الخام العالمي إنتاجها إلى أقل مستوى له منذ نحو عامين في الشهر الماضي، مع بدء تطبيق اتفاقها مع حلفائها من الدول النفطية من خارج المنظمة على خفض الإنتاج بمقدار 2.1 مليون برميل يوميا اعتبارا من بداية الشهر الحالي.
أظهرت بيانات مكتب الإحصاء البرتغالي الصادرة اليوم الثلاثاء تراجع معدل التضخم في البرتغال خلال يناير الماضي إلى أقل مستوياته منذ تسعة أشهر، حيث بلغ معدل التضخم خلال الشهر الماضي 5ر0% سنويا مقابل 7ر0% خلال ديسمبر الماضي، في حين بلغ معدل التضخم الأساسي الذي لا يتضمن أسعار المواد الغذائية والطاقة الأشد تقلبا خلال الشهر الماضي 8ر0% مقابل 6ر0% خلال ديسمبر الماضي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأمم المتحدة تطالب شركات صناعة الهواتف الذكية باستخدام تطبيق لحماية الأذن

سعر صرف العملات الأجنبية

أسعار العملات الأجنبية بالبنوك اليوم الأربعاء