in

وزير البترول يشدد على التعاون مع لجنة الطاقة والبيئة لزيادة الإنتاج من حقل ظهر

 

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية التعاون المستمر مع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لدعم جهود زيادة العمل والإنتاج من حقل ظهر، مشيرًا إلى حجم الاتفاقيات البترولية التي تم مناقشتها في اللجنة وإقرارها خلال السنوات التسع الماضية والبالغة حوالي 135 اتفاقية بترولية جديدة باستثمارات حوالي 717 مليار جنيه لحفر 482 بئرًا ومنح توقيع 5ر42 مليار جنيه.

وقدم الوزير عرضًا توضيحيًا تحت عنوان “جهود قطاع البترول لدعم الاقتصاد القومي” أوضح خلاله للجنة جهود زيادة أعمال البحث والاستكشاف وتنامى الاتفاقيات البترولية الجديدة وتطور تسويق الفرص البترولية لجذب استثمارات جديدة عبر بوابة مصر الرقمية للإنتاج والاستكشاف.

واستعرض الوزير الاستثمارات والمشروعات المنفذة في مجالات التكرير والتصنيع والبتروكيماويات وإنتاج البتروكيماويات المتخصصة وزيادة سعات التخزين وإضافة موانئ بترولية جديدة وتطوير الموانئ القائمة وزيادة السعات وحجم التداول السنوي من خلالها.

واستعرض الوزير أيضًا ما تحقق في مشروع التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي في السوق المحلي، والذي نتج عنه تمتع حوالي 62 مليون مواطن بهذه الخدمة الحضارية كوقود في الوحدات السكنية، إلى جانب القفزة التي تحققت في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بالوصول إلى أكثر من نصف مليون سيارة وزيادة عدد منافذ التموين بالغاز الطبيعي لتصل إلى قرابة الألف محطة حاليًا.

وأشار الوزير إلى الجهود ومحاور تعظيم دور مصر كمركز إقليمي للطاقة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة واسترجاع غاز الشعلة وخفض انبعاثات الميثان وحملات قياسها وإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة بمواقع العمل والإنتاج وتطوير العنصر البشري من خلال استراتيجية متكاملة، والمسئولية المجتمعية لقطاع البترول.

وأعرب المهندس طلعت السويدي، رئيس اللجنة، عن تقديره وفخره وأعضاء اللجنة بما يقدمه قطاع البترول من جهود وما يحققه من نتائج والتنسيق المستمر مع وزارة البترول.

وأوضح الوزير أن قطاع البترول معنى بتوظيف الكوادر الفنية والمتخصصة المطلوبة لدعم العمل والإنتاج في ظل رحلتنا التي أثرت وأوجدت خبرات وكوادر وكفاءات تخدم صناعة البترول والغاز محليًا وإقليميًا.

وشهد الأعضاء عرضًا توضيحيًا للعمل بتنمية حقل ظهر وانتظام استثماراته وحفر الآبار الجديدة به وإنتاجه ومساهماته في برامج المسئولية المجتمعية من الوزير والمهندس خالد موافى رئيس شركة بترول بلاعيم “بتروبل” ومديري الحقول، بحضور قيادات قطاع البترول.

ويُعد هذا الاجتماع والجولة التفقدية مثالًا على التعاون المثمر بين وزارة البترول والثروة المعدنية ولجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.

ويُتوقع أن يُساهم هذا التعاون في زيادة الإنتاج من حقل ظهر وتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية لصناعة البترول والغاز في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“معًا نحو مستقبل أفضل: افتتاح مدرسة ظهر والمركز المتميز بدعم من وزارة البترول ومحافظة بورسعيد ولجنة الطاقة والبيئة”

أموك تُقدم الدعم لجمعية الإسكندرية للرعاية الثقافية والاجتماعية للمكفوفين