in

 

عاجل..«اتش سى» تتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع «المركزي المصري» الخميس المقبل

 

في ظلّ التطورات الإيجابية الأخيرة في الاقتصاد المصري، تتوقع شركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن تُبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس 23 مايو 2024.

 

مُبررات التوقعات:

 

تباطؤ معدلات التضخم: على الرغم من الارتفاع الطفيف على أساس شهري، إلا أن معدلات التضخم السنوية تراجعت لشهرين متتاليين، مما يُشير إلى تحسن في استقرار الأسعار.

تحسن سيولة العملات الأجنبية: شهدت مصر تدفقات كبيرة من العملات الأجنبية بعد صفقة استثمار رأس الحكمة، مما أدى إلى زيادة صافي الاحتياطيات الدولية وتحسن وضعها المالي.

انخفاض الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي: تراجعت الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي بشكل ملحوظ، مما يُقلل من الضغوط على الجنيه المصري.

تحسن مؤشرات الائتمان: شهد مؤشر مبادلة مخاطر الائتمان لمصر تحسنًا ملحوظًا، بينما رفعت وكالات التصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية.

انتعاش الاستثمار الأجنبي: عاد المستثمرون الأجانب إلى سوق السندات المصرية، مما أدى إلى انخفاض أسعار الفائدة على أذون الخزانة.

رغم تحسن المؤشرات، لا تزال سياسة التشديد النقدية قائمة:

 

على الرغم من التطورات الإيجابية، يُرجح أن تُبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة مرتفعة. ويرجع ذلك إلى استمرار التضخم عند مستويات عالية، وضرورة كبح جماح التوقعات التضخمية، وتعزيز جاذبية الجنيه المصري.

 

توقعات اتش سى لنتائج الاجتماع:

 

تتوقع اتش سى أن تُبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% على التوالي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

للمرة السادسة على التوالي..  البنك الأهلي المصري يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال

وزير المالية: حريصون على توفير تمويلات ميسرة من شركاء التنمية الدوليين للقطاع الخاص فى مصر