in ,

“المالية” تطلق مبادرة لإشراك المواطنين في تحديد أولويات الإنفاق العام

السداد النقدى الفورى

أطلقت وزارة المالية مبادرة لتعميق المشاركة المجتمعية في السياسة المالية للدولة عبر تطبيق مبدأ الموازنة التشاركية، من خلال تنظيم ورش عمل يشارك بها قيادات الوزارات المعنية في المحافظات المختلفة، لعرض ومناقشة برامج الموازنة العامة للدولة مع المواطنين وأجهزة المحليات، بحسب بيان للوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل نظمتها وزارة المالية بالتعاون مع البنك الدولي ووزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى والتنمية المحلية تحت عنوان الموازنة التشاركية، وعقدت في القاهرة موخرا.

ووفقا للبيان فإن وزير المالية محمد معيط، شدد علي ضرورة مراعاة الوزارة توصيات واقتراحات المشاركين في تلك الورش في تنفيذ الموازنة العامة وتحديد المشروعات العامة الممولة من الخزانة.

وشدد البيان علي أن المبادرة تعد استجابة لتوصيات ورشة العمل مع البنك الدولي ووزارتي التخطيط والتنمية المحلية مما يعكس حرص الحكومة على تعزيز سياسة الشفافية والتواصل المجتمعي وتمكين المواطن من المشاركة في اختيار أوجه إنفاق ضرائبه.

وشارك في الورشة جيوڤاني اليجريني كبير باحثي مركز الدراسات الاجتماعية بجامعة كويمبرا بالبرتغال، والرئيس المشارك للهيئة المستقلة لتعزيز المشاركة بمقاطعة توسكانا بإيطاليا والمستشار بالبنك الدولي، والذي عرض التجارب العالمية الخاصة بسبل تمكين المواطن من مشاركة الحكومة والمجالس المحلية في اختيار المشاريع المجتمعية، والتصويت لها لتحديد أولويات صرف ضرائب المواطنين، وكذلك سبل مشاركتهم ومنظمات المجتمع المدني في الإشراف على تلك المشاريع وطريقة تنفيذها مع التعريف بآليات التطبيق والتنفيذ المشروعات العامة في مصر.

وأوضح البيان ان الورشة استهدفت أيضا إعداد كوادر وزارتي المالية والتخطيط لوضع خطط مستقبلية لتمكين المواطن من المشاركة الجادة والفعالة في اختيار المشروعات العامة لتطوير المجتمعات المحلية وتحسين الخدمات العامة.

وبحسب البيان فإن مسئولي وزارة المالية استعرضوا خلال الورشة، الخطوط الاولى لمشروعين يجري التخطيط لاقامتهما فى محافظتي الاسكندرية وسوهاج، وسيكونان باكورة التعاون بين اجهزة المحافظة والمواطن، وهو ما يدشن التطبيق العملى لما خرجت به ورشة العمل من توصيات في هذا المجال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مصر تطلب 75 مليون دينار كويتي من “العربي للإنماء” لاستكمال منظومة مياه مصرف بحر البقر

وزيرة الاستثمار تبحث مع الصندوق الكويتى للتنمية دعم المرحلة الثانية من برنامج تنمية سيناء