in

حافظ سليمان يكتب: إصلاح بورصة مصر

حينما كان الدولار حول 4 جنيهات كانا كل من الداو الأمريكي ومؤشر بورصة مصر معا حول 8 آلاف نقطة…. وصل مؤشر مصر قبل ازمة الرهن العقاري 2008 الي 12 الف نقطة… ثم انهار … مع كل أسواق العالم مع اننا ليس لنا ناقة ولا جمل بالأمر ولا رهن عقاري ولا غيره…..
تستعيد الأسواق عافيتها وتبدأ دورة صعود جديده 2010 تدخل مصر في وكسة يناير 2011 … يصعد الداو ومعه كل أسواق العالم .. واحنا في مصر دخلنا في عك سياسي… ينتهي عام الإخوان… وتدخل البلد في مزيد من الهبل الاقتصادي وتنظير ما أنزل الله به من سلطان وتغير الوجهة تقريبا في نفس اليوم كلام في الهواء ما بين قمة الرأسمالية والاشتراكية… يركب حكومة مصر 3 مهندسين وطبعا الإنسان اسير تجربته وضاع ملف الأقتصاد جملة وتفصيلا…
والبورصة المسكينة قالك هي لزمتها إيه أساسا خلينا في الخرسانة و تدبير استيراد القمح والتموين؟
وجاء وزراء مالية موظفين ضرائب كالمعتاد بمصر منذ 2016 يخوضوا في عرض البورصة دون رابط او مراجعه من أي جهة بالدولة…. خربوا بيوت الناس وطبعا المهندس رئيس الحكومة مشغول في حته تانيه خالص … والقائم علي رأس منظومة سوق المال عنده استعداد يعمل اي شي لصالح مصلحته فقط لا غير علي رقاب المستثمرين … ويكفي عينه كوارث مثل جلوبال وأجواء وبلتون وامريكانا والغاز والتجاري والقيمة العادلة وشطب الشركات والغاء العمليات وايقاف اكواد والمارجن والزيرو وخلافه في قمة شخصنة الأمور بعيدا عن الموضوعية والمهنية والعقل والمنطق.
وتكتمل الكارثة بطارق عامر خريج الآداب إلا بالواسطة كما هو عرف أهل بلدنا اتعين موظف بالبنك الأهلي وبالواسطة تدرج وظيفياً وسافر دورات تدريبية وتزامل مع جيمي في بنك أوف أمريكا… وبالواسطة ومسح الذاكرة تكمتل الكارثة حيث أصبح رئيس المركزي…. ويقوم بأكبر جريمة مكتملة الأركان بحق مصر كلها بتخريب قيمة عملتها دون تنسيق كافة الجهات المعنية خطة جذب استثمارات … ويوم التعويم قالك مصر خلاص عدت و ستصبح لدينا واحدة من أكبر بورصات العالم والدولار سيصل 4 جنيه من خلال البورصة … ومع خروجه نكتشف أنه محرك رئيسي في تدمير بورصة مصر من خلال خطابه للشاعر فاروق جويدة حيث يذكر فيما معناه… ماذا فعلت البورصة لمصر وأنها ليس لها لازمة؟! واتضح دوره الحقيقي في تحجيم توجيه السيولة لليورصة من عدة أوجه منها تخفيض استثمارات صناديق البنوك بالبورصة والسيطرة على المقاصة وإضافة نشاط تدوال السندات لشركات السمسرة وحتي صندوق المخاطر وخلافه…..
وفي ذات اتجاه الكارثة مع زحمة البلد ومش عارفين عنوان البورصة اساسا كان هناك موظف سيكوباتي يعبث بالديار وانتهز فرصة أن مفيش حد فاضي وقالك ده عزبة الا خلفوه والمتعاملين دول حراميه وراح خطف البورصة هو وشلة أصحابه واشتغل في العك كرئيس بورصة ثم رئيس رقابة علي قلب منظومة سوق المال 14 عام كامله…. طبعا من حوله شوية موظفين منتفعبن وسماسرة فشله وهو اشتغل ترقيع قوانين لتكريس السلطة كلها في يده فقط …. لدرجة محاولة تمرير قانون استقلالية الرقابة لتحصين قراراته…..لقد تخطي دور امين الشرطة حاتم بتاع القدير معلم النسوان الفنان خالد يوسف….
وتتخرب البورصة والناس تسوط والحكومة الهابلة هجرت بوابة استثمارات الدولة للنقد الأجنبي لمزيد من التدمير علي يد ثلاثي الفشل معيط عامر عمران…
ويطلع المعلم ترامب بالداو الي 37 الف نقطة وتحح الأموال من شتي بقاع الأرض لاسواق المال حول العالم بينما ثلاثي الفشل في مصر شغالين ادوات دين فقط لاغير ودلعوا السندات وقالوا عليها استثمار باعلي سعر فائدة عالمي والمطبعه شغاله بالداخل وتم تدمير قيمة العمله من 5 الي 20 دون جذب استثمارات في اسوء نقطة مظلمة بتاريخ الوطن…… وللأسف الشديد تتخلف مصر عن اطول موجة صعود .. عشرة سنوات كاملة بجميع أسواق العالم…. ولا زال الفتوي وحماقة التنظير شغاله أن مشكلة الاستثمار:
“أن الجنيه مقوم باعلي من قيمته”!
شوية منتفعبن علي جثث الجميع!

دول المنطقة من حولك البورصة السعودية طرحت أهم شركة نفط بالعالم ورفعت رسملة السوق عدة أضعاف وحج إليها مورجان ستانلي نفسه ليفتح بالرياض ويقوم بتسويق الاسهم السعودية للعالم ويصل عدد المتعاملين بالبورصة السعودية أكثر من 13 مليون من عدد سكان مواطنين وأجانب حول 22 مليون .. مع تيسير قيد جميع الشركات بالبورصة لدرجة عمل سوق موزاي للشركات غير المتوافقة مع شروط القيد ودخلت الشركات وكان هناك تسعيرة متعارف عليها بين المتعاملين بارتفاع أسهم شركات تلك السوق مع الطرح حتي الف بالمائة وانتعشت اقتصاديات الدولة مع زيادة سعر النفط وارتفعت ارباح الشركات وعملت زيادات رأسمال وتحولت الشركات الصغيره للسوق الرسمي واللعبه احلوت والتف الشاب تعليم برا بعضلاته وحلمه مع شباب بلده معظمهم تعليم بعثات من ايام المغفور له الملك فهد لليوم حتي كادت لا تخلو طائرة بتلك الفترة من مبتعثبن حول العالم … حتي وصول رقم الدراسين بالخارج عدة ملايين…
ويصرح ولي العهد بخطة وصول البورصة السعودية الي ثالث سوق علي مستوي العالم……
وعلي الجانب الآخر تركيا خفضت سعر عملتها وكل من زارها يعرف حجم السياحة والصناعة وسلوك البشر وتجارة كل برندات العالم تجدها في شارع وترتفع البورصة التركية مع تخفيض عملتها من 500 نقطة الي 3500 نقطة وبصل قيمة التدوال اليومي 160 مليار…

تتخطي قيمة الطروحات الأولية قمتها التاريخية حول العالم 800 مليار دولار سنوياً….. بينما معيط يطلع بالميديا بشماعات التبرير الكونية لفشل الطروحات بمصر ما بين الحرب التجارية وكورونا وحرب اوكرانيا واي كلام في الهوا…. عبر سنوات – بينما لا يخلو يوم بدون تصريحات أحد وزراء المالية وقطاع الأعمال والتخطيط وقبلهم الاستثمار ورئيس الوزراء عن خطط طروحات ولا يتم تنفيذها في المواعيد المعلنه مما أفقد المستثمرين الثقة في كلامهم.

ويظل ثلاثي الفشل معيط عامر عمران علي صدر بورصة مصر … دون توجهات حكوميه واضحة بملف الاستثمار…. وتأتي وزيرة استثمار أمورة تاخد مكان زوجة عامر لتدخل الدولة في سياق كيد نسا لدرجة أن عامر وسحر نصر يشتموا بعض كده بالانجليزي ماشاء الله بأحد اللقاءات أمام الناس….
ويأتي دور الفاشل عمران الا عينته أساسا سحر ويزبط تقارير لعامر حول ضعف ارقام الاستثمار….. ويظهر رئيس الدولة نفسه ويقول لازم نقول اننا فشلنا بملف الاستثمار ويتم التضحية بسحر ويظل ملف الاستثمار يتيم بلا صاحب بمصر…. ويقولك رئيس الوزراء قائم بأعمال وزير الاستثمار علشان يسهل حل التشابكات والانجاز حاجة كده تستدعي مقولة الخالد علاء ولي الدين مدرس حساب وفرنساوي لحد ما يلاقوا حد… ويظل معيط علي إصراره علي الضريبة الفاشلة ويدمن التصريحات اليوميه بشكل مرضي!
وأسواق العالم تنمو وتصعد ونحن من كارثة لكارثة موظفين كل واحد حاتم في عزبته…. ولكن حاتم سوق المال كان مختلف شويتين – سيكوباتي بجد استغل ميديا الدولة وكام صحفي غلبان علشان لا يفوت فرصة ويركب الموجة …. أي كلمة جديدة للحكومة يضعها في عنوان مع الرقابة المالية ويخترع بيان صحفي يوزعه علي الميديا …… الرقابة المالية وتمكين المرأة….. الرقابة والهيدروجين الأخضر…..تخيل شعور مستثمر بيخسر 90% من فلوسه وتمر في نفس اللحظة عينه من تلك البيانات أمامه علي الشاشة….. الرقابة تعكف علي دراسة مؤشر لحوكمة الشركات طبقا لتغيرات المناخ !
وحفظ كام صحفي أنه خبرة قلما يجود بها الزمان وطالع من الرقابة علي الوزارة….. والدولة مشغولة في تفصيل وزارة لسيادته…. حتي اخر يوم له عايش في الدور وعامل مؤتمر استيراتيجة 4 سنوات قادمة …مسخره ما بعدها مسخره تخطت المبدع احمد ذكي في زوجة رجل مهم… كان ناقص يعمل زنزانه في بدروم الرقابة يعذب فيها المستثمرين…. وطبعا بعض سماسرة سوق المال احد اكبر كوارثه مستفيدين من العك بيطبلوا له …. وضاعت كلمة الحق فيما يحدث ببورصة مصر … وتفنن في جمع رسوم وغرامات وعمولات علاوة علي تمرير عك ضريبة معيط مما أفقد بورصة مصر التنافسية بين أسواق العالم وطفشت المستثمرين….
ويرحل بعد خراب بورصة مصر حرفيا وتفليس 90% من المتعاملين وخروج الشركات من القيد من 1400 الي 241 شركة والنشط فعليا وقتها فقط 10 شركات بسبيولة لا تتخطي 20 مليون دولار يعني كشك سجائر مش بورصة دولة كانت في يوم من الايام من أكبر خمس بورصات بالعالم…. وهبوط قاعدة الاكواد النشطة من 3.2 مليون الي 3 آلاف نشط علي المستوي اليومي…. وهبوط القيمة السوقية من 170 الي 30 مليار دولار.

وتختلق امريكا كعادتها أزمة لزيادة الهيمنة الاقتصادية علي العالم وتنفجر اسعار السلع في وجه العالم ويقوي الدولار .. وتوشك الأزمة علي النهاية حيث انفجرت بلونه اسعار السلع بداية من أمس …. وبورصة امريكا اليوم قرب 30 الف بينما بورصة مصر 9.9 الف نقطة وعلي فكرة مؤشر بورصة مصر كما يعرف الجميع ملعوب في أساسه منذ ايام ماجد شوقي وعمران علشان يضحكوا علي الجميع بما فيها الحكومة بتاعه المهندسين…. مؤشر بورصة مصر يتحكم فيه سهم واحد بينما فعليا اسعار الأسهم لا تزيد علي مؤشر 3 آلاف نقطة ضيف علي ذلك كارثة تأثير التعويم علي من ابتلاه حظه العاثر بوضع أمواله بتلك المنظومة التعيسة…. وتعيسه كلمة مؤدبه هي منظومة فساد ما بين موظف وسمسار…..

وينتشر خبراء الميديا بالتهليل طبقا للارتباط الكوني واننا حتما ولابد ننزل مع سوق امريكا….. في ملهاه سوداء مع شوية متخلفين…… هو احنا كنا طلعنا مع بورصة امريكا علشان ننزل مع تصحيحها؟!….. بورصة امريكا نفسها يوم غزوة الكونجرس قفلت خضراء فوق 300 نقطة.
امريكا بعد عدة شهور تدخل التجهيز لسباق الانتخاب الرئاسية من جديد وهذا سبب ادعي لمحاولة الديمقراطيين تصحيح بعض فشل العجوز بايدن من خلال التمسح بدعم البورصة ملعب ترامب الرئيسي والتي أغنت الصغير والكبير مدة ولايته.

ويأتي اليوم الذي نلعن فيه وصول الميديا مصر ويؤكد فعلا أننا شعب غير مؤهل للديمقراطية ولا للالتحام شكليا بالعالم من خلال ثورة اتصالات لما نشارك فيها بشي….
احنا عاوزين كلنا نقفل علينا ونقفل الميديا ونتعلم من البداية … ونقفل الاستيراد فقط علي الدواء ومدخلات الإنتاج ونعيش عيشة اهلنا لحين ما يكون لدينا شي يستحق تقديمه للعالم…..

– بورصة مصر كانت اساس تدبير كافة احتياجات الدولة من النقد الأجنبي ونواة بناء احتياطي النقد الأجنبي 2008/2003…. صافي شراء الأجانب يوميا وصل 400 مليون دولار حتي 2010.

– بورصة مصر عاوزة قرار فوري بإلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية التي لم تحصل الدولة منها علي قرش ودمرت السوق وطفشت المستثمرين ودمرت قيمة اسعار أسهم الدولة نفسها وحاليا اضطرت تبيع بالبخس … ودمرت ملف الطروحات منذ 2016.

– بورصة مصر عاوزة صندوق صانع سوق محايد محترم قوي بعيد عن عك المصالح.

– بورصة مصر عاوزة مجلس بورصة محترم فيه قامات مجردة من المصالح من اتجاهات ومجالات عمل متعددة وليس سماسرة . ….. وتربيطات.

– بورصة مصر عاوزة رفع رأسمال شركات السمسرة بما لا يقل عن نصف مليار …. عبر استحواذات ودمج الشركات الموجودة في كيانات محترمة تابعه للبنوك فقط….. وعلي فكرة عشرة شركات كتير علي حجم السوق…. الهبل الحالي فوق 140 شركة يحتاج تدخل عاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس يتفقد أعمال التطوير بميناء العريش ويلتقي شركات المقاولات الوطنية

اليوم وزير قطاع الأعمال العام في جولة تفقدية لعددا من الشركات التابعة بالإسكندرية