in

عمومية «الإسكندرية للأدوية» تعتمد نتائج أعمال الشركة في العام المالي 2021/2022

عمومية الإسكندرية للأدوية

الدكتور محمود هانئ رزق رئيسا تنفيذيا وعضوا منتدبا للشركة خلفا للدكتور عبلة يوسف
استكمال أعمال التطوير والتحديث بخطوط الإنتاج ومباني ومنشآت الشركة
١١٠١.٠٥٤ مليون جنيه إيرادات نشاط الشركة وتحقيق إنتاج بـ١٠٦٠.٤٤٠ مليون
الانتهاء من تطوير مصنع الأدوية وترشيد النفقات بنحو ٣٥.٥٣٦ مليون جنيه
وصول خطوط إنتاج ODF تمثل نقلة نوعية في سوق الدواء المصري وتتميز بها الشركة
ضح استثمارات بـ٤١.٢١١ مليون جنيه للمحافظة علي الطاقة الإنتاجية لمصنعي الأدوية والأشرطة
إنتاج مستحضرين جديدين وتوقعات بطرح ٤ مستحضرات خلال العام المالي الحالي

 

اعتمدت الجمعية العمومية لشركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، برئاسة الأستاذ/ مصطفي الحيوان، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور الدكتور أشرف الخولي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للأدوية، نتائج أعمال الشركة، في السنة المالية 2021/2022، والتي قررت تعيين الدكتور محمود هانئ رزق، رئيسا تنفيذيا وعضوا منتدبا تنفيذيا، خلفا للدكتورة عبلة يوسف، والتي استعرضت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي الماضي.

نشاط الشركة للعام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢:

  • إيرادات النشاط :

بلغت إيرادات النشاط عن العام المالى 2021/2022 نحو 1101.054 مليون جنيه ، مقابل 1110.542 مليون جنيه فى العام المالى السابق.

  • صافى الربح القابل للتوزيع:

بلغ صافي الربح القابل للتوزيع خلال العام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢، نحو 117.421 مليون جنيه، مقابل 116.996 مليون جنيه عن العام المالي السابق بزيادة 425 ألف جنيه وبنسبة 0.4%.

  • توزيعات المساهمين والعائد على السهم

بلغت قيمة التوزيع النقدى للسهم فى 30/6/2022 نحو 12.20 جنيه، بقيمة إجمالية 61 مليون جنيه، مقابل توزيع نقدى للسهم خلال العام السابق 10 جنيهات.

  • التدفقات النقدية

بلغ فائض التدفقات النقدية من النشاط التشغيلى 192.747 مليون جنيه فى 30/6/2022، مقابل 99.422 مليون جنيه بزيادة 93.325 مليون جنيه، بنسبة زيادة 93.9%.

بلغت قدرة كل جنيه من الأرباح، على تحقيق صافى تدفقات نقدية من النشاط التشغيلى نحو 1.64 جنيه بزيادة عن الفترة المقابلة بلغت 85 قرشا، علما بأن رصيد النقدية ضمن قائمة التدفقات النقدية فى 30/6/2022 بلغ نحو 153.548 مليون جنيه، مقابل 51.921 مليون جنيه من العام المالى السابق.

  • نجحت إدارة الشركة في ترشيد النفقات بنحو ٣٥.٥٣٦ مليون جنيه، يتمثل أهم بنودها في الخدمات المشتراة بنحو ١٣ مليون جنيه، وخامات ومواد بنحو ٧.٢٨١ مليون جنيه، وبلغت باقي عناصر المصروفات نحو ١.٤٢٢ مليون جنيه.
  • تمكنت الشركة من دعم المخصصات بنحو ٣ ملايين جنيه، لمواجهة كافة المخاطر والالتزامات المحتملة الحدوث.
  • تؤكد إدارة الشركة حرصها علي التوافق مع أحدث نظم الجودة وتفعيل منظومة التتبع الدوائي. Track & Trace
  • الانتهاء من تجهيز البنية التحتية لنظام ERP SYSTEM.
  • وصول خطوط إنتاج ODF، وهي تمثل نقلة نوعية في سوق الدواء المصري، التي ستتميز بها الشركة عن مثيلتها من الشركات العاملة في قطاع الدواء.
  • الانتهاء من تطوير مصنع الأدوية الذي يتمثل في تطوير المنطقة العقيمة وتشمل أقسام القطرات والأمبولات وبنج الأسنان والمحاليل البيطرية كمرحلة أولي بنحو ٥٥ مليون جنيه، وتشغيلها في فبراير ٢٠٢٢، الأمر الذي أدي لتوافر بنج الأسنان بالأسواق، وجار استكمال تطوير قسم التجميل الذي يشمل أقسام الكريمات والمراهم واللبوسات كمرحلة ثانية.

إلا أنه بعون الله تمكنا من حسن إدارة الأموال بطريقة اقتصادية علي النحو التالي:

١حققت الشركة صافي تدفقات نقدية من النشاط الجاري بـ١٩٢.٧٤٧ مليون جنيه، بزيادة ٩٣.٣٢٥ مليون جنيه عن العام السابق، وبنسبة نمو ٩٣.٩٪.

٢نجحت الشركة في فتح الاعتماد المستندي لخط الكربول الجديد بقيمة ٣٥ مليون جنيه، بالإضافة إلى سداد نحو ١٠ ملايين جنيه ليصبح إجمالي ما تم سداده نحو ٤٥ مليون جنيه، رغم ما تعانيه معظم الشركات من أزمة السيولة وكذا تدبير العملة.

٣- ضخت الشركة استثمارات قدرها نحو ٤١.٢١١ مليون جنيه، بالتمويل الذاتي، للمحافظة علي الطاقة الإنتاجية لمصنعي الأدوية والأشرطة.

تعد شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، إحدى شركات القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية واحدة من شركات الدواء الرائدة فى السوق المصرى بفضل عمليات التطوير والتحديث الدائمة، والشركة حريصة على إنتاج كافة الأشكال الصيدلانية من أقراص، وأمبول، وكريمات، وقطرات، والتى تغطى كافة المجموعات الدوائية بالإضافة إلى مستحضرات بنج الأسنان بمختلف أنواعه (أزرق-بنى-أحمر–موف)، وتعد الشركة رائدة فى هذه الصناعة.

وأشارت إلى تسجيل أشكال صيدلانية جديدة تتمثل فى مستحضرات ODF، وهى عبارة عن شرائط توضع على اللسان وحصلت الشركة على الإجازة من قبل شركة GSK الخاص بالـGMP، وكذلك تفتيش البيئة والسلامة والصحة المهنية EHS لمدة ثلاث سنوات.

ولفتت الرئيس التنفيذى لشركة الإسكندرية للأدوية، إلى حرص الدكتور أشرف الخولى العضو المنتدب للشركة القابضة للأدوية على الاستثمار والتطوير الدائم للشركات القابضة، حيث أكدت أن الاستثمارات المنفذة فى الشركة خلال الثلاث سنوات السابقة بقيمة 253 مليون جنيه و أن الاستثمارات المتوقعة للعام الحالى 2022-2023 بقيمة 98 مليون جنيه بإجمالى 351 مليونا خلال الأربع سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

البترول: عقد ورشة عمل بعنوان “نموذج الغاز العالمي.. وسيناريوهات الإسراع بالتحول الطاقى”

وزيرا القوى العاملة والتضامن يبحثان تعزيز التعاون في “الملفات المشتركة”