in

إنجازات تاريخية ونجاحات مستمرة في شركة البتروكيماويات المصرية

المهندس أحمد موقع رئيس مجلس الإدارة:
أنقذنا الشركة من الانهيار والتصفية بدعم القيادة السياسية ووزير البترول
«البتروكيماويات المصرية» لها نصيب كبير من عمليات التحديث في قطاع البترول
الربع الأخير من 2021/2022 كان الأفضل.. وحققنا جميع مستهدفات العام المالي الحالي و«أكثر»
نستهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية لـ120 ألف طن بعد تشغيل المفاعلين الخامس والسادس
وزير البترول راهن علي الشركة وكسب الرهان
ظهورنا في معرض إيجيبس لأول مرة كان مميزا وزيارة المهندس طارق الملا كانت «فارقة»
نهنئ الرئيس السيسي ووزير البترول بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة

في ظل اهتمام القيادة السياسية بقطاع البترول، منذ تولي الرئيس السيسي حكم مصر، ومع تحقيق طفرة غير مسبوقة بقيادة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، استطاعت شركة البتروكيماويات المصرية، أن تسطر إنجازات تكتب بحروف من ذهب، تحت قيادة المهندس أحمد موقع رئيس مجلس الإدارة، والذي أعاد الشركة للحياة بعدما كانت تقترب من التصفية والانهيار.
ويؤكد المهندس أحمد موقع، أن شركة البتروكيماويات المصرية كان لها نصيب كبير من عمليات التحديث التي شهدها قطاع البترول في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الشركة تشهد طفرة منذ بدء عمليات التطوير فيها في شهر أغسطس 2021، غيرت مسارها من شركة خاسرة ومثال سيئ لشركات القطاع العام، وفيها قدر كبير من الإهمال وضعف الصيانة وقلة الموارد وقطع الغيار، بل وتقترب من الانهيار والإغلاق، لتتحول بعد كل ذلك إلى شركة عظيمة تحقق إنجازات ونتائج أعمال غير مسبوقة في فترة وجيزة.
وتابع أن الشركة حققت هذه الطفرة بتوجيهات من الرئيس السيسي بدعم قطاع البترول منذ توليه حكم مصر، وهو التوجه الذي استغله وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، لتحديث كل شركات قطاع البترول، فكان لشركة البتروكيماويات نصيب كبير جدا من هذا التحديث، قائلا «قدرنا من خلال مخطط كبير وسريع نحقق المستهدفات».
وأوضح أن الشركة كانت تستهدف الانتهاء من عمليات التحديث خلال عام، لكن ما حدث كان أسرع من ذلك حيث بدأت خطة التطوير في شهر يوليو 2021، وانتهت في فبراير 2022، وبمتوسط نصف المدة المرصودة، لتعود الشركة بقوة كبيرة ظهرت في مؤشرات الربع الأخير من العام المالي 2021/2023 (إبريل – يونيو)، حيث حققت «ربع يعد هو الأفضل في تاريخها».
وتابع أن بداية العام المالي الحالي 2022/2023، وبالتحديد في 1 يوليو الماضي، شهد دخول فرن التكسير الجديد للخدمة والذي نفذته شركة تسن الألمانية، ليخضع للاختبار ويدخل الخدمة فعليا في 20 يوليو، ما رفع الطاقة الإنتاجية من 100% إلى 125%.
وأضاف أن النصف الأول من العام المالي الحالي، شهد تحقيق الشركة أرقاما ممتازة للغاية، ومع قرب انتهاء العام بنهاية يونيو الحالي، فقد حققت الشركة حتى الآن ولأول مرة أغلب مستهدفاتها وتجاوزت بعضها، ومنها إنتاج الصودا بـ120 ألف طن، حيث تجاوزت هذا الرقم حتى الآن بإنتاج يصل إلى 135 ألف طن، ومن المنتظر الوصول إلى 142 ألف طن بنهاية الشهر الحالي، كما تخطت الشركة المستهدف من مصنع الـ«PCM»، الذي شهد عمليات تحديث كبيرة خلال الفترة الماضية.
ولفت إلى أن المنتج الأساسي للشركة «PVC» حقق 98% من مستهدف إنتاجه حتى الآن، ومن المنتظر أن يتجاوز الخطة المقررة بنحو 5%، مع نهاية يونيو الحالي، مشيرا إلى أن المالية الخاصة بالشركة تواصل التقدم بشكل كبير، مضيفا أن أرقام الموازنة سيتم إعلانها بنهاية العام المالي، لكنه أكد أنها ستنال رضا الجميع وخاصة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، قائلا «الوزير راهن علي الشركة وكسب الرهان».
وشدد على أن الشركة تلقى كل الدعم من وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وهو أمر نفتخر به ونؤكده في كل وقت، كما تلقى الدعم من الشركة القابضة للبتروكيماويات والهيئة العامة للبترول، لتحقيق المستهدفات المرصودة وحلحلة أي مشكلة تواجه الشركة.
وتابع أن صناعة البتروكيماويات تشهد دعما كبيرا من القيادة السياسية ووزير البترول، لأنها «صناعة القيمة المضافة»، مؤكدا أن المهندس طارق الملا، راض عن أداء الشركة بشكل كبير خلال الشهور الماضية.
ولفت إلى اشتراك شركة البتروكيماويات المصرية، للمرة الأولى في تاريخها في معرض «إيجيبس»، مؤكدا أنه أصر على المشاركة لعمله بأهمية المعرض منذ توليه مسئولية شركة سيدبك.
وشدد على أن ظهور شركة البتروكيماويات المصرية في المعرض كان مميزا جدا وعاد بنتائج على أعلى مستوى، وأهم هذه النتائج زيارة وزير البترول والثروة المعدنية لجناح الشركة والتي كانت ملهمة وداعمة لكل عامل فيها، على غرار زيارته الأولى لمقر الشركة في 15 مايو 2022، والتي تبعها تحقيق طفرة في حجم الأعمال في الربع الأخير من العام المالي.
وأوضح أن الشركة تشهد حاليا خطة لزيادة طاقتها الإنتاجية من 80 ألف طن، والموضوعة بهذا الحد منذ عام 1987، وحتى الآن، مضيفا أن المستهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية 100 ألف طن مع تشغيل المفاعل الخامس والذي تعطل دخوله الخدمة بسبب بعض الإجراءات الجمركية وصعوبة تدبير العملة الصعبة خلال الفترة الماضية.
وتابع أن المفاعل الخامس مسؤولة عنه شركة بترومنت، والتي نجحت في التغلب على بعض مشاكل الفترة الماضية، ومن المنتظر دخول المفاعل للخدمة في شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، مشيرا إلى المفاعل الخامس يرفع الطاقة الإنتاجية لـ100 ألف طن في انتظار دخول المفاعل السادس للخدمة أيضا والذي يرفع الطاقة الإنتاجية إلى 120 ألف طن وتتولى مسؤوليته شركة بتروجت وتخطط لتنفيذه محليا، وهو ما سيحقق طفرة لـ«بتروجت» ولمصر ولقطاع البترول بالكامل مع الاعتماد على تنفيذ المفاعل وتصنيعه محليا.
وأشار إلى تحديد موقع المفاعل السادس وخطة التنفيذ بالفعل، وتسير خطوات تنفيذه بأسرع وقت، كما يتم تدشين وحدة تركيز الصودا من خلال شركة بتروجت أيضا برخصة من شركة «برترم»، وهي واحدة من أفضل الشركات في تنفيذ مثل هذه المشروعات.
وشدد على أن الشركة تشهد إنجازات ملموسة يشعر بها القاصي والداني، والجميع يشهد بمدي المجهود المبذول من وزارة البترول ومن كل شخص في الشركة، لذلك ستكون النتائج خلال الفترة المقبلة مرضية جدا للوزير والعاملين.
وأكد أن كل عامل في الشركة هو أساس تحقيق هذه الإنجازات والخطط الإنتاجية المستهدفة رغم التعثرات والمشكلات الخارجة عن إرادة الجميع ويشهدها الاقتصاد العالمي، مضيفا أن الشركة ترد الجميل حاليا للعاملين من خلال تنفيذ مشروعات خدمية لهم وعلى رأسها تدشين صيدلية على بوابة الشركة، لتقدم خدماتها للعاملين ولعاملي الشركات الشقيقة المجاورة وعلى رأسها سيدبك وجاسكو واسيدكو، فضلا عن إسناد معمل التحاليل بالشركة لمعمل متخصص «حسّاب»، ليخدم جميع العاملين في المنطقة.
وأضاف أن «البتروكيماويات المصرية» تستعد للإعلان أيضا عن افتتاح محطة بنزين بمقر الشركة قريبا جدا، بعد تطويرها وبالتعاون مع شركة «التعاون»، والتي نفذت الجزء الكبير منها، بعد ما كانت متهالكة تماما وفيها تسريبات بنزين تمثل خطورة، حيث تم تطويرها ضمن خطة السلامة المهنية وفي الوقت نفسه تخدم جميع من في المنطقة.
وتابع أن الشركة اتفقت أيضا مع شركة بتروتريد، لعمل معرض لمنتجاتها داخل الشركة بأسعار مخفضة، وكذلك هناك توجه للتعاقد مع شركة أخرى لتدشين معرض سلع معمرة بأسعار مخفضة داخل مقر الشركة لخدمة العاملين وأبنائهم.
وفي النهاية وجه المهندس أحمد موقع، التهنئة للرئيس السيسي ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، مؤكدا أن مصر تشهد ومازالت إنجازات غير مسبوقة على كل المستويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تموين القليوبية: توفير السلع الغذائية وكافة اللحوم للمواطنين باسعار مخفضة

وزير البترول يلتقي وفد الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبيك”