in

المعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس.. كوكبة من ألمع أعضاء هيئة التدريس

 

الدكتور علي أبو زيد رئيس المعهد العالي للعلوم الإدارية:

  • نستهدف تخريج دفعات تحقق متطلبات سوق العمل
  • نظام الدراسة بالمعهد أربع سنوات يتخللها تدريب عملي في كبرى شركات
  • عقدنا بروتوكولات تعاون مع كبرى الشركات لتوظيف الخريجين فيها
  • مديرو الشركات يحضرون ورشا تدريبية للاطلاع على الطلاب وتحديد مطالبهم لتعيينهم بعد التخرج
  • نجري تدريبات عملية في شركات مثل جهينة والجوهرة للتجهيز للعمل فور التخرج
  • بعض الخريجين يعملون في معظم البنوك بالبحيرة وكبرى الشركات على مستوى الجمهورية
  • نتميز بمتابعة الخريجين بعد التخرج لدعمهم بأي بند يريدون صقل خبراتهم فيه
  • ننفرد بوجود كوكبة من ألمع أعضاء هيئة التدريس داخل المعهد
  • بصدد افتتاح فرع جديد للمعهد في مدينة النوبارية الجديدة
  • دعم وزير التعليم العالي لا ينقطع في تميز المعهد وتحقيقه الإنجازات الفريدة
  • الرئيس السيسي سبب ازدهار وتحقيق المعهد لأعلى قدر من النجاح

 

خبرته جعلت منه قائدًا ملهمًا لصرح قل أن يتكرر على مستوى الجمهورية، فهو من بين أفضل خمس صروح تعليمية خاصة بالدولة، استطاع أن يوظف الكثير من أبنائه في معظم البنوك، بل وأصبح منهم من يدير شركات وكيانات بأكملها على أرض الوطن، إنه الدكتور علي أبو زيد، رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للعلوم الإدارية، الرجل الذي سطر بأحرف من نور سطورًا من النجاحات والإنجازات غير المسبوقة في مجال التعليم العالي، متسلحًا بخبرته العلمية كعضو لهيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة المنوفية.
في البداية قال الدكتور علي أبو زيد، رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس، إنه يعمل عضوًا بهيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة المنوفية، مشيرًا إلى أنه تولى رئاسة مجلس إدارة المعهد منذ أن تم إنشاؤه، مستهدفًا أن يخرج منه دفعات تحقق متطلبات سوق العمل.

وأضاف أنه يبعث مناديب مع بداية كل عام دراسي إلى الشركات والمصانع للاطلاع على متطلباتهم في الدفعات التي يتم تخريجها من المعهد، لافتًا إلى أن لكل مصنع أو شركة متطلب معين، فبعضهم يريد من يجيد اللغات، والبعض الآخر يريد من يجيد فنون الإدارة، لكن فريق ثالث يطلب أن يكون الخريج قادرًا على العمل تحت ضغط وضمن فريق عمل كبير.

وأشار إلى أن المناهج الدراسية التي توضع في بداية العام الدراسي لا بُدَّ أن تحقق كل تلك المتطلبات، حتى يستطيع الطالب الالتحاق بسوق العمل فور تخرجه من المعهد، مؤكدًا أنه تم تخريج 13 دفعة حتى الآن من المعهد.

وشدد على أن المعهد يتميز بوجود فريق أكاديمي على أعلى مستوى من الكفاءة، على رأسهم الدكتور حسني مهران، الذي يعد من عمالقة الاقتصاد في الشرق الأوسط والذي عمل عميدًا لكلية التجارة في جامعة بنها لمدة دورتين، مشيرًا إلى أنه بعد تفرغه تم ندبه إلى المعهد لكي يعمل عميدًا بالمعهد.

وأوضح أن أعضاء هيئة التدريس في المعهد يصل عددهم إلى 22 عضوًا، بجانب 26 عضو هيئة معاونة، لافتًا إلى أن المعهد يوجد فيه تخصصان هما إدارة الأعمال والمحاسبة والمراجعة، مشددًا على أن الإقبال مهول على خريجي المعهد خصيصًا في مجال المحاسبة والمراجعة، حيث إن 8 من خريجي الدفعة الأخيرة يعملون في بنوك بمحافظة البحيرة سواء في وادي النطرون، أو أبو المطامير، وحوش عيسى.

وتابع أن المعهد ينفرد بمتابعة الخريج بعد تخرجه من المعهد واستلامه لعمله، حيث إن هناك قاعدة بيانات للطالب يحتفظ بها المعهد حتى بعد استلامه لعمله في أي مكان على مستوى الجمهورية، وذلك من أجل تزويده بأي معلومات أو خبرات قد يحتاج إليها في محل عمله، بالإضافة إلى بحث أسباب عدم التحاق أي خريج بالعمل الذي تخرج من أجله، من قلة الكفاءة أو الخبرة أو غيره وتعديلها.

وشدد على أن المعهد أبرم بروتوكولات تعاون مع العديد من المصانع والشركات والتي منها شركة جهينة، والجوهرة، وغيرها، لافتًا إلى أنه يعقد ورش عمل يستدعي فيها مديري هذه الشركات والمصانع حتى يخبروا إدارة المعهد بمتطلباتهم، مؤكدًا أن هناك تدريبًا عمليًا بصفة دورية للطلاب داخل تلك المصانع والشركات حتى يصبحوا قادرين على مباشرة العمل فور تخرجهم.

ونوه بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعطت المعهد أعلى درجات التقييم في آخر زيارة من وفد الوزارة للمعهد، لا سيما أن هذا الصرح يلتزم تمامًا بأعلى معايير الجودة واختيار كوكبة لامعة من أعضاء هيئة التدريس، بجانب أن قاعات التدريس مكيفة، وبها شاشات عرض لشرح المنهج، فضلًا عن أن عضو هيئة التدريس يتعامل من خلال فلاشه محمل عليها المحاضرة التي سيلقيها.

وأشار إلى أن المعهد استطاع أن يحصد خلال العام الماضي المركز الأول في الدورتين اللتان أطلقتهما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى معاهد وجامعات مصر في كرة القدم الخماسية، بجانب حصد فريق المعهد للمركز الثاني في دورة الفريق المكون من 11 لاعبًا.

وأوضح أن المعهد يهتم بالرياضة للشباب؛ لذا فينظم العديد من المسابقات والأنشطة الرياضية حتى يستطيع الطالب الترفيه عن نفسه، مؤكدًا أن الطالبة الحاصلة على المركز الأول في مسابقة حفظ القرآن الكريم طالبة في الصف الثالث بالمعهد، مشيرًا إلى أن يوم 20 أغسطس الجاري سيكون هناك حفل تخرج للطلبة الذين أتموا دراستهم على مدار الأربع سنوات.

ونوه بأنه لولا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولجان المتابعة والتقييم التي ترسلها الوزارة إلى المعهد، ما استطاع المعهد أن يصل إلى هذا المستوى من التميز والريادة في التعليم، مشددًا على أنه أصر في عام من الأعوام على أن ترسل الوزارة لجنة للتقييم والمتابعة، موجهًا الشكر والتقدير للدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تلك اللجان ذات الدور المهم في تقدم وريادة المعهد، لافتًا إلى أنه يستهدف الحصول على شهادة الاعتماد في أقرب وقت ممكن.

وهنأ الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بتوليها مسؤولية المحافظة، مطالبها بأن تحضر لزيارة المعهد الذي يسعى في ظل قيادتها للمحافظة إلى تحقيق أعلى قدر من الإنجازات والتميز خلال السنوات المقبلة.

ووجه رسالة إلى الطلاب القدامي في المعهد بأن الإدارة مستمرة في تقديم كل ما لديها من دعم لهم حتى يستمر التميز والريادة في التعليم بهذا الصرح، متمنيًا أن يحققوا كل ما يتمنوه من طموحات في مستقبلهم خلال السنوات المقبلة، مطالبًا الطلاب الجدد بالاستفسار وسؤال نظرائهم القدامى عن المعهد ومدى تميزه في سوق العمل.

وهنأ أعضاء هيئة التدريس والمعاونين لهم على العام الدراسي المنقضي، واستقبال عام دراسي جديد بكل نشاط من أجل تحقيق التميز والريادة أكثر في الأعوام المقبلة.

وأشاد بإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار العشر سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن تدشين المشروعات القومية من طرق وكباري ساهم في الكثير من الإنجازات لكل قطاعات الدولة، فبالنسبة للمعهد استطاع الطلاب أن يصلوا إليه بكل سهولة بعد تلك الشبكة الكبرى من الطرق والكباري التي سهلت الانتقال بين المحافظات.

وأوضح أن إدارة المعهد بصدد البحث عن مكان مميز لافتتاح فرع جديد في مدينة النوبارية الجديدة، حتى يسهل على الطلاب الوصول إلى حلمهم بالتقدم إلى المعهد، لافتًا إلى أن هذه الخطة لا تزال في بدايتها حتى يحصل على التراخيص لبداية إنشاء الفرع الجديد للمعهد.

وأكد أنه راضٍ تمامًا عما وصل إليه من إنجازات، لكن طموحه لن ينتهي إلى أن يرحل عن الحياة، لا سيما أن الإنسان كل يوم يحلم ويطمح في منصب جديد وهدف جديد يسعى لتحقيقه.

من الملتقي السابع لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصريه ، رؤية مستقبليه لتطوير بنوك الأسئلة والاختبارات الموحده بالجامعات المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة تحصد شهادة اعتماد عالمية لسلامة المياه

تعزيز التعاون بين مجلس الدولة والأكاديمية العربية.. “عبود” و”عبد الغفار” يبحثان سبل تطوير البنية المعلوماتية القضائية