in

مصر تسعى لزيادة صادرات المكملات الغذائية إلى مليار دولار خلال 5 سنوات: مؤتمر “غذاء آمن لمستقبل آمن” يناقش فرص النمو في السوق العربية والأفريقية

شهدت العاصمة المصرية القاهرة اليوم فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لمصدري ومنتجي المكملات الغذائية، تحت شعار “غذاء آمن لمستقبل آمن”. وناقش المؤتمر، الذي حضره كبار المسؤولين في صناعة المكملات الغذائية وصحة الأغذية، سبل تعزيز جودة وسلامة المكملات الغذائية المصرية، ودعم فرص النمو في السوق المحلية والعالمية.

كما تناول المؤتمر، الذي حضره كبار المسؤولين في صناعة المكملات الغذائية وصحة الأغذية، أهمية ضمان سلامة الغذاء لتعزيز الصحة العامة ودعم التنمية الاقتصادية.
وكشف المؤتمر عن الإطار الاستراتيجي للهيئة القومية لسلامة الغذاء للفترة من 2023 إلى 2026، والذي يهدف إلى دعم خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 من خلال التحول إلى أنظمة رقابية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة. ويسعى هذا الإطار إلى تعزيز تنافسية المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق العالمية، وتحقيق الأمن الغذائي والسلامة الغذائية، وتحفيز النمو الاقتصادي والاستثماري.

شهد المؤتمر مشاركة واسعة من كبار المسؤولين في صناعة المكملات الغذائية وصحة الأغذية، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني. ووفرت فعاليات المؤتمر منصة مثالية لتبادل الخبرات والآراء، وبحث سبل التعاون لتعزيز صناعة المكملات الغذائية المصرية وتحقيق أهدافها الطموحة.

وأكد المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لمصدري ومنتجي المكملات الغذائية على التزام مصر بتوفير مكملات غذائية آمنة وعالية الجودة تلبي احتياجات المستهلكين المحليين والعالميين. كما أبرز المؤتمر أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز صناعة المكملات الغذائية المصرية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأكد الدكتور محمد أنور، رئيس جمعية منتجي ومصدري المكملات الغذائية، أن الجمعية تستهدف زيادة صادرات المكملات الغذائية المصرية إلى مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة، بزيادة 4 أضعاف عن الصادرات الحالية التي تبلغ 250 مليون دولار.

وأوضح أنور أن الوعي العالمي المتزايد بأهمية المكملات الغذائية، خاصة بعد جائحة COVID-19، يفتح فرصًا واعدة لصادرات المكملات الغذائية المصرية في السوق العربية والأفريقية.
وأكد أنور أن صناعة المكملات الغذائية المصرية تتبع معايير الجودة الأوروبية، وأن هيئة سلامة الغذاء المصرية لعبت دورًا هامًا في توطين هذه الصناعة في البلاد.
وأشار أنور إلى وجود 34 مصنعًا للمكملات الغذائية في مصر باستثمارات إجمالية تتجاوز 5 مليارات جنيه، وأن هذه المصانع معتمدة في القائمة البيضاء لسلامة الغذاء.
وشدد أنور على أهمية نشر ثقافة سلامة الغذاء في مصر، حيث أن المشاكل الصحية الناجمة عن تلوث الغذاء تُشكل عبئًا كبيرًا على المنظومة الصحية.
ومن جانبه، أكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الهيئة تدعم صناعة المكملات الغذائية من خلال توفير التشريعات والدورات التدريبية والحصول على القائمة البيضاء لسلامة الغذاء.
وأوضح الهوبي أن الهيئة تعمل على تحديث النظم التشريعية لضمان جودة وسلامة المنتجات الغذائية المصرية وتعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة يونايتد بايب لصناعة المواسير

شركة يونايتد بايب لصناعة المواسير: تستهدف التوسع في السوق المحلي والتصدير

حافظ سليمان يكتب: بورصة مصر وصانع السوق المفقود