in ,

بلومبرج : التوترات التجارية بين أمريكا والصين تؤثر على عائدات قناة بنما

امريكا والصين

ذكرت وكالة أنباء بلومبرج اليوم أن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بدأت تؤثر بصورة سلبية على قناة بنما.

وتراجعت أعداد سفن الشحن القادمة من الولايات المتحدة باتجاه الصين والتي تعبر الممر المائي الرئيسي العام الجاري فيما خفض العملاق الأسيوي من وارداته من الأغذية والنفط الأمريكي، حسبما قال المدير التنفيذي بهيئة قناة بنما، خورخي لويس كويجانو.

ونقلت الوكالة عنه القول إنه في خضم النزاع، حلت اليابان محل الصين لتكون ثانى أكبر مستخدم للقناة، بينما ظلت الشركات الأمريكية أكبر مستهلك للقناة .

واشتكى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الجاري من أن الصين لم تزد مشترياتها من منتجات المزارع الأمريكية، وهو تعهد قال إنه قد عمل على ضمانه الشهر الماضي في اجتماع مع الرئيس الصينى شي جين بينج. وتعتمد الصين أكثر على دول مثل قطر و”ترينيداد وتوباجو” للحصول على الغاز والبرازيل للحصول الصويا، بحسب كويجانو.

وذكر كويجانو: “هذه هي أكبر المساوئ التي تعاني منها الولايات المتحدة الأمريكية لأن الصين تشتري المنتجات نفسها من أي مكان آخر”.

وتتوقع القناة عائدات بقيمة 1ر3 مليار دولار للعام المالي الحالي، بتراجع بنسبة 1 % عن عام 2018، وهو من شأنه أن يكون أول تراجع منذ توسعة القناة قبل ثلاث سنوات والتى تكلفت كلف خمسة مليارات دولار.

وأدى النزاع التجاري إلى تقليل حركة المرور من أمريكا إلى الصين بواقع نحو ثمانية ملايين طن تقريبا منذ بداية السنة المالية الحالية في تشرين أول/أكتوبر، بحسب كويجانو. وكانت حركة المرور عبر القناة في أكثر الطرق البحرية أهمية ، من الساحل الشرقي للولايات المتحدة إلى آسيا، قد بلغت 78 مليون طن في السنة المالية لعام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

توقف نحو 70% من إنتاج النفط في خليج المكسيك بالولايات المتحدة

المهندس مرزوق محمد علي رئيس الشركة الهندسية للأعمال الكهروميكانيكية MRZ: