in ,

انتظام تدفق صادرات النفط الروسي إلى آسيا

النفط
واصلت صادرات النفط الروسي تدفقها إلى آسيا خلال شباط/فبراير الماضي، مع انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفير 19) وهو ما يمكن أن يحد من دوافع روسيا لتأييد القرار المحتمل لخفض إنتاج النفط خلال اجتماع تجمع “أوبك بلس” للدول المصدرة للبترول في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن روسيا وهي حليف أساسي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرسلت لشركائها في تجمع “أوبك بلس” رسائل متباينة بشأن تأييدها للخفض المحتمل لإنتاج النفط، مع تزايد المخاوف من تحول فيروس كورونا الجديد إلى وباء عالمي وتباطؤ اقتصاد العالم. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد أن بلاده ستتعاون مع تجمع “أوبك بلس” وهي عضو فيه، من أجل ضمان توازن سوق النفط العالمية.

ووصلت صادرات روسيا من النفط إلى دول آسيا خلال الشهر الماضي إلى 8412ر1 مليون برميل يوميا بحسب تقديرات بلومبرج وفقا لبيانات وزارة الطاقة الروسية. وكانت الصادرات الروسية إلى آسيا قد تراجعت خلال كانون ثان/يناير الماضي بنسبة 1ر1% بسبب تراجع الصادرات إلى الصين عبر خط الأنابيب إلى 7ر794 ألف برميل يوميا مقابل 4ر828 ألف برميل يوميا في الشهر السابق.

وبلغت صادرات روسيا من ميناء كوزمينو على المحيط الهادئ إلى أسواق آسيا خلال الشهر الماضي 6ر662 ألف برميل يوميا بزيادة نسبتها 5ر2% عن الشهر السابق. ووصل حوالي 70% من هذه صادرات النفط الروسية إلى آسيا عبر ميناء كوزمينو إلى الصين وفقا لتعاقدات فورية، في حين اتجهت الكميات الباقية إلى عدة دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية. كما صدرت روسيا النفط الخام من مشروعات ساخالين التي تديرها شركات نفط أجنبية وفقا لنظام تقاسم الإنتاج. ووصل إجمالي صادرات روسيا من نفط مشروعات ساخالين إلى الشرق الأقصى حوالي 1ر385 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط تجمع “أوبك بلس” الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” وعددها 14 دولة إلى جانب 10 دول نفطية أخرى منها روسيا خلال الفترة من 4 إلى 6 آذار/مارس الحالي لبحث سبل مواجهة التراجع الحالي في أسعار النفط على خلفية التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا الجديد. وكان خبراء تجمع أوبك بلس قد أوصوا خلال اجتماعهم في الشهر الماضي بخفض إضافي للإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا. وتحظى دعوة السعودية إلى خفض الانتاج بدعم إيران وفنزويلا لكنها لم تحصل على موافقة نهائية من جانب روسيا حتى الآن.

كان تجمع أوبك بلس قد قرر خفض الإنتاج بمقدار 1ر2 مليون برميل يوميا منذ بداية العام الحالي بهدف وقف تراجع أسعار الخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع يبحثون تنسيق جهود مواجهة تداعيات كورونا

المهندس صبحي أبو عاصي رئيس شركة زهرة الصحراء لاستصلاح واستزراع الأراضي: