in ,

حوار| طارق الجرايحي رئيس شركة القناة لرباط وأنوار السفن: أقود الشركة بخبرات عملية وأكاديمية على مدار 30 عاماً

الجرايحي: الشركة تستهدف 920 مليون جنيه حجم أعمال في 2020 /2021

تجهيز «بريزنتيشين» وإرساله للجهات البحرية بالخارج لبحث أوجه التعاون معها

تدشين إدارة جودة بالشركة تمهيدا للحصول علي شهادات الأيزو المختلفة

بناء قاطرتين بتكلفة 38 مليون جنيه و6 لانشات فايبر جلاس ضمن خطة التطوير

دعم الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يعطينا دفعة للتطوير والنجاح

 

يرفع المهندس طارق محمد الجرايحي رئيس مجلس إدارة شركة القناة لرباط وأنوار السفن، منذ توليه المسئولية قبل أسابيع، شعار التطوير والوصول بالشركة للعالمية، من خلال عدة خطوات سردها لنا في حوار أكثر من رائع مع جريدة «أنباء الشرق الأوسط».


ولفت الجرايحي إلى أن الشركة تعمل في مجال تأمين عبور السفن بقناة السويس، من خلال التعاون التام مع الهيئة وتقديم كل أدوات التعاون والدعم لها، مؤكدا أنه يستهدف الوصول  بالشركة لتكون شركة عالمية باسم رنان خارج مصر، لكنه شدد على أنه يسعي حاليا للنهوض بالشركة وتطوير ادائها، من خلال دعم الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وبتعاون العاملين واستغلال إمكانياتهم وأفكارهم المتطورة.
وكشف أن الشركة تستعد أيضا لاكتساح الأسواق الخارجية بتجهيز «بريزنتيشين» وإرساله لجهات مختلفة خارج مصر سواء موانئ أو مؤسسات بحرية، لبحث إمكانية التعاون معها بأي شكل من الأشكال.
وأضاف أنه ابن من أبناء هيئة  قناة السويس وله دراية كاملة وعلاقات بالشركات التابعة للهيئة، كما أن لديه خطة استراتيجية لتنمية وتعظيم موارد الشركة خلال الفترة المقبلة، تقوم على التطوير من خلال خبرته التي تمتد لـ30 سنة عمل في الهيئة اكتسب خلالها العديد من الخبرات العملية والأكاديمية.
وأوضح أنه عمل داخل وخارج الهيئة في عدة مجالات تتمثل الإنشاءات المدنية، والعمل في الإدارة الهندسية بهيئة قناة السويس المسئولة عن تطوير وصيانة القناة وكل المشروعات البحرية فيها وفي مدن القناة الثلاث وشرق التفريعة وأحواض الترسيب والمنشآت في شرق التفريعة، كما اكتسب خبرات عملية تشمل إدارة الجودة وعلوم الإدارة والهندسة القيمية وإدارة السلامة والصحة المهنية ومكافحة الفساد وعدة مجالات في الهندسة والإدارة.
وتابع أنه منذ تولي مسئولية الشركة يسعي لاستغلال الإمكانيات البشرية فيها والتي تضم 1400 عامل في مختلف التخصصات، «نبحث داخلهم عن استغلال هذه الطاقة الاستغلال الأمثل وإعادة توزيعها في أماكنها الصحيحة والاستفادة منها وتنميتها والحصول منها علي أفضل أداء ممكن».
وأشار إلى أن الشركة لديها خطة تدريب على أعلى مستوى في كل مجالات العمل، بما فيها السلامة والصحة المهنية، فضلا عن تدريب الشباب علي إدارة الجودة والأيزو 9001، «أنشأنا إدارة جودة لم تكن موجودة في الشركة من قبل»، لافتا إلى بدء تطبيق الجودة الشاملة في كل إدارات الشركة تمهيدا للحصول علي شهادات الأيزو المختلفة وخصوصا الأيزو في إدارة الجودة 9001 وإدارة السلامة والصحة المهنية وإدارة البيئة.
في سياق متصل أكد أن التطوير يشمل أيضا الأصول والممتلكات والموارد في الشركة، كما يتم العمل علي تطوير وتحسين الخدمة في مواقع الشركة الخارجية التي تتمثل في الموانئ المختلفة، مثل ميناء شرق التفريعة في بورسعيد وموانئ السويس والعين السخنة ونويبع وشرم الشيخ.
وأضاف أنه قام بزيارات ميدانية لجميع هذه المواقع للوقوف علي الحالة هناك وطريقة أداء الخدمة وسبل تطويرها وتحسينها، «لاحظت عمليات التطوير الشاملة في ميناء العين السخنة لذلك وجب علينا مواكبة هذا التطور وتزويد الخدمة وتحسينها وهو ما نعمل عليه حاليا».
وتابع أنه يسعي حاليا لتطوير أسطول الشركة من العائمات التي تمثل القاطرات واللانشات الخاصة بالخدمة، حيث يتم بناء قاطرتين ميني طاق بتكلفة 38 مليون جنيه في شركة القناة للإنشاءات البحرية بقوة شد 8 أطنان، فضلا عن بناء 6 لانشات فايبر جلاس بطول 10 أمتار تم الانتهاء منها تقريبا بتكلفة 17.5 مليون جنيه.
وأشار إلى بناء 2 لانش طراز فهد (فهد 5 وفهد 6)، في شركة القناة للإنشاءات البحرية، مع تحديث اللانش أنوار 18 الذي كانت يعاني من التهالك، حيث تتم عمليات التحديث في ترسانة السويس البحرية، كما يتم دعم الورش بأوناش جديدة لدعم صيانات اللانشات وسرعة الصيانة.
وتابع أن هناك عمليات أخري لصيانة الكشافات الحالية المستعملة في الأنوار، فضلا عن استعداد الشركة لشراء كشافات لدعم رصيدها من الكشافات، مشددا على أن خطته الاستراتيجية تقوم علي استكمال ما بناه رؤساء الشركة السابقون، مع بعض التوجهات بما يتناسب مع رؤيتنا للمستقبل.
فيما أكد أنه تلقي توجيهات صريحة من الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فور توليه المسئولية تتمثل في تحسين الأداء والاستغلال الأمثل للموارد وزيادة عائدات الشركة وأرباحها وتحسين صورتها داخليا وخارجيا، وذلك من خلال فكر يقوم على التطوير والتغيير للأفضل، بما يشمل تحسين الشركة والأداء والخدمات.
وأشاد بالدعم الذي يوفره الفريق أسامة ربيع، مؤكدا «في أكثر من مرة طلبت دعم الفريق في بعض القضايا المتعلقة بعلاقة بالجهات الخارجية استغلالا لعلاقاته، فلم يتأخر ومدنا بدعم كبير وهو ما عاون الشركة وساعدني في العمل».

تشكيل إدارة المخاطر
ولفت إلى أنه قرر بعد زيارته لفرع الشركة بالعين السخنة وغيرها من الجهات الخارجية، تشكيل لجنة علي أعلى مستوي لإدارة المخاطر، من مختلف التخصصات من إدارات الحركة والتشغيل والأمن والقطاع المالي، وكل ما يتعلق بأمور الشركة، كما أن العنصر الشبابي ممثل في هذا الفريق، الذي سيحصر دوره في توقع المخاطر مثل تغير العملة وتأخر الجهات المختلفة في سداد المستحقات فضلا عن المتغيرات العالمية مثل ما يحدث في الصين من أزمة انتشار فيروس كورونا، وتأثير كل هذه الأمور علي الشركة وكيف نواجهها.
وتابع أن، «لدينا رؤية متفائلة ولكن تقوم علي أسلوب علمي»، مشددا على أن مواجهة المخاطر تكون من خلال 3 طرق إما بتجنبها أو مواجهتها أو تقليل تأثيرها، «اجتماعات دورية لهذه الإدارة بحضوري».
ولفت إلى أنه ابتكر نوعا من التدريب للعاملين يساعد علي تطوير الشركة تحت اسم «التلقين»، يختلف عن التدريب العادي من خلال تلقين مجموعة من العاملين بالحديث عن عنصر واحد في العمل، دون الحديث عن أي أشياء أخري وهو ما يعطي لهم عملية تكثيف حول المعلومة المراد الحديث عنها.
وشدد على أن بابه مفتوح أمام جميع العاملين والأفكار المطروحة من جهتهم، وهو ما حدث قبل أيام عندما استقبل أحد العمال لديه عدة مقترحات تم النقاش حولها جميعا لتنفيذ بعضها مستقبلا، مضيفا أنه اجتمع مع العاملين وعلى رأسهم نقابة العاملين في الشركة وأكد لهم أن العلاقة يجب أن تقوم معهم علي التعاون والتكامل، «أكتشف يوميا كوادر جيدة جدا في الشركة غير مستغلة الاستغلال الأمثل»، مضيفا أن خطته تقوم علي استغلال هذه الكوادر فضلا عن استغلال كافة إمكانيات الشركة،  «علينا استثمار الأصول ونحصر أصول الشركة لاستغلالها بالشكل الأمثل».
فيما أكد أن الشركة تستهدف 920 مليون جنيه حجم أعمال في 2020 /2021، لكنه شدد على أنه يسعي لتحقيق أكثر من ذلك بكثير، من خلال استغلال ما تملكه من إمكانيات أكثر من رائعة خاصة أنه الشركة هي الجهة الوحيدة التي تعمل في القناة بجانب هيئة قناة السويس، والجهة الوحيدة التي تملك عائمات وقاطرات ولانشات في القناة ولديها تصاريح وتراخيص، قائلا «علينا استغلال هذه الإمكانيات لدعم الشركة ودعم قناة السويس حتي لا نكون عبئا عليها».
وفي النهاية وجه الشركة للفريق أسامة علي وقفته بجانب الشركة، ودعمه لفكر التطوير فيها، «لولا تشجيعه ما بدأت فكر التطوير الذي أملكه سواء في الإدارة أو علي مستوي المعدات».
كما أشاد بالمناخ المستقر الذي تعيشه مصر في عهد الرئيس السيسي، خاصة أن سمعة القناة تصل لجميع دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حفاظاً على صحة المواطنين.. محافظ البحر الأحمر يقرر غلق الشواطئ بعدما شهدت تجمعات للأهالي

وزير الزراعة

«الزراعة» تقرر سريان تراخيص كافة الأنشطة الزراعية والحيوانية نظرا للظروف الراهنة