in ,

حوار| عمار مصر .. خبرة وعراقة وقدرات تصميمية عالمية

الدكتور سعيد عبد الوهاب رئيس مجلس الإدارة و المدير التنفيذى لشركة عمار مصر للإستشارات الهندسية وإدارة المشروعات الكبري

الدكتور سعيد عبد الوهاب رئيس مجلس الإدارة: نعمل مع أهم ثلاث وزارات في مصر ونفذنا 148 مشروعاً خلال 5 سنوات
نقل التصميمات الهندسية من دبي لمصر أبهر مؤسسات الدولة والشركات المحلية
مصر واحدة من أكبر وأهم الأسواق في العالم
تطوير الشركة والاحتكاك الخارجي أساس النجاح الدائم والانبهار بتصميماتها
الشركة حاصلة علي شهادتي تقدير من الهيئة الهندسية ومصنفة رقم 250 علي مستوي العالم فى تصنيف (ENR )
نتولي تطوير منشآت بوزارة الداخلية من نقط الشرطة والمعسكرات ومديريات الأمن و الفنادق
كما ندشن نادي فروسية بمنطقة البساتين يمثل طفرة علي مستوي الشرق الأوسط
الشركة تتجه للعمل في أفريقيا من خلال عدة مشروعات بمالي وغينيا
مصر شهدت تغيراً للأفضل على كافة المستويات وعادت لمكانتها في عهد الرئيس السيسي
الشركة تتجه للتصنيع من خلال تدشين مصنع كابلات وأجهزة كهربائية باستثمارات عالية

 

واحد من مهندسى مصر الأجلاء، ابن مصر، صاحب سيرة ذاتية عظيمة استطاع أن يكتب لنفسه ولشركته سطورا من ذهب في التاريخ، بفضل مكانته العلمية ومحفظة الأعمال التي شارك في تدشينها سواء في مصرو دبي و بعض الدول الاوروبية.
إنه الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب رئيس مجلس الإدارة و المدير التنفيذى لشركة عمار مصر للإستشارات الهندسية وإدارة المشروعات الكبري (دبي – مصر)،
نائب رئيس مجلس إدارة شركة DEC دبي، وهو الدكتور في الهندسة، وعضو جمعية رجال الأعمال وعضو لجنة تسيير الأعمال الإماراتية وعضو مؤسسة (DEWA) دبي ومؤسسة (KAHRAMA) قطر وبعض المراكز العلمية وعضو نقابة المهندسين المصرية.
شارك الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب في تنفيذ عدد من المشروعات القومية في مصر وخارجها من خلال شركته، كما أنه حاصل على الدكتوراه المهنية (إدارة الأعمال DBA عام 2010)، وشهادة خاصة في استشارات الأمن والسلامة الهندسية، وشهادة في الإدارة من أكاديمية ريتاج، وشهادة دولية في قانون الفيدك، وشهادة اعتماد من وزارة التخطيط القطرية كمهندس فئة أولى، وشهادة إدارة المشروعات المتخصصة pmp، وشهادة تقدير من هيل إنترناشيونال بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة استشاري من النقابة العامة للمهندسين المصريين (إستشارى اعمال متكاملة ) ، وبفضل هذه السيرة الذاتية كان لزاما أن يتولي منصب المسئول الأول لإدارة الشركة في مصر منذ عام 2015.
حوار شامل حرصنا على إجرائه مع هذا النابغة في مجاله، والذي فاجأ كبري مؤسسات الدولة بتصميمات عالمية نفذها على أرض الواقع مع فريق عمل عالمي بسواعد مصرية ، ليحدث طفرة في مجال الإنشاءات في المحروسة و الشرق الأوسط.
في البداية يقول الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، إن الشركة بدأت من دبي عام 1992 تحت اسم (DEC دبي)، لكن بمجرد تولي الرئيس السيسي الحكم قرر القائمون عليها التواجد في مصر للمشاركة في خطة البناء والإعمار وذلك عام 2014، «حرصنا علي التواجد في مصر للمشاركة في خطة التنمية 2020/2030، وإضافة خبرات وتصميمات للمجال الإنشائي والمعماري في البلاد» و كذلك المساهمة فى المشروعات القومية.
ولفت إلى أن الشركة عملت منذ تدشينها في مصر عام 2014، مع أهم ثلاث وزارات هي «الدفاع والداخلية والإسكان»، ونفذت بشكل عام نحو 148 مشروعا حتى الآن، خلال 5 سنوات.
وأشار إلى أن تدشين الشركة كان له عدة أهداف أهمها نقل خبراتهم التي اكتسبوها بالعمل في دبي التي تعد أكبر سوق للإنشاءات حول العالم، حيث اغترب عن مصر نحو 28 عاما اكتسب فيها خبرات متنوعة حرص على نقلها لوطنه الأم، فضلا عن هدف اجتماعي يتمثل في توفير فرص عمل للشباب المصري لاسيما المهندسين.
وأضاف أن الشركة تنقل كل خبراتها تدريجيا من دبي إلى مصر وهو ما يظهر في الدخول بمجالات الاستشارات الهندسية، فضلا عن تدشين مشروعات صناعية أخري، لاسيما مع التسهيلات الاستثمارية الموجودة في السوق، كما أن مصر تمثل واحدة من أكبر الأسواق وأكثر خصوبة في العالم، «مصر واعدة في جميع الاستثمارات».
وتابع أن وجود الرئيس السيسي على سدة الحكم كان السبب الرئيسي في فتح مجال عمل الشركة بمصر، فبعدما ناقشت الفكرة عام 2010 تراجعت عنها سريعا مع تولي الإخوان حكم مصر عام 2012، لكن تولي الرئيس السيسي الحكم دفع إدارة الشركة للتوجه بشكل سريع إلى مصر والمشاركة في المشروعات القومية.
لماذا تتعامل الجهات الكبري مع الشركة؟
من جانبه قال الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، إن التواجد في مصر بدأ من خلال عرض الشركة لنفسها كمكتب استشاري ينفذ تصميمات وإشراف وإدارة مشروعات كبري، على وزارة الإسكان حيث تطوعت الشركة بعرض بعض التصميمات حتي تعرف نفسها وإمكانياتها، لتجد انبهارا من الوزارة التي اكتشفت أن هناك تاريخا كبيرا لشركة عمار مصر وقوة تنافس كبري الشركات في مصر، «أثبتنا أنفسنا فاعتمدوا علينا في مشروعات كبري».
وتابع أن الأمر نفسه حدث مع وزارتي الدفاع والداخلية حيث تم عرض أفكار وتصميمات وجدت قبولا كبيرا لدي القوات المسلحة، موضحا أن هذه التصميمات قام عليها أساتذة الجامعات المسئولون في الشركة، والتي تضم أيضا نحو 860 مهندسا على قدر كبير من الكفاءة، وكانت تستهدف الوصول بهذا العدد إلى1500 مهندس في 1يونيو لولا أزمة كورونا.
وأوضح أن الشركة تتعامل أيضا مع شركات كبيرة في مصر، منها عامر جروب وطلعت مصطفي، كما كانت الاستشار ي الخاص لشركة إعمار دبي لمدة 10 سنوات، وكانت هناك مفاوضات لتستمر الاستشاري لها في مشروعات بالعاصمة الإدارية لكن لم يكتمل الأمر، بينما تضم قائمة عملاء الشركة في مصر كلا من البنك الأهلي المصري وبنك الاسكندرية وجهازالمشروعات و العديد من المطورين.
ويري الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، أن التركيز علي تطوير الشركة والمهندسين فيها، والاحتكاك الخارجي كان أساس النجاح الدائم والانبهار بتصميماتها، مؤكدا أن عمل الشركة في سوق دبي كان له فضل كبير في ذلك خاصة أنها واحدة من أفضل المدن حول العالم علي المستوي الإنشائي، «عندما جئنا لمصر كنا علي قدر كبير من الثقة في النجاح بفضل خصوبة السوق بالإضافة إلي قوة الشركة لأبعد حد».
وأشار إلى أن تصميمات الشركة تحاكى المستوى العالمى الأمر الذي يتيح لها العمل في أي سوق بالعالم، كما أن لديها محفظة مشروعات تاريخية، «الشركة حاصلة علي شهادتي تقدير من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة و شهادتى تقدير من الشركة الوطنية للمقاولات، فضلا عن شهادة الأيزو، كما أنها مصنفة رقم 250 علي مستوي العالم».
أهم المشروعات
وعن أهم المشروعات التي قامت بها الشركة، قال إن جهاز الخدمة الوطنية أسند لهم تنفيذ مشروع قومي كبير يقوم علي إنشاء مزارع للأبقار بطاقة 100 مليون رأس ماشية موزعة علي مستوي الجمهورية، بما في ذلك تدشين مصانع اللحوم والجبن والألبان وجميع المنتجات المستخرجة من الثروة الحيوانية.
وتابع أن فكرة المليون رأس ماشية موزعة على مستوي الجمهورية، منها في سفاجا ووادي النطرون والحمام والنوبارية والتحرير والوادي الجديد والفيوم،و احدث الانظمة و التكنولوجيا «المزرعة حديثة علي أعلي مستوي تضم الأبقار لتسمينها ومجزر آلي ومصنع للحوم ومركز للبيع فضلا عن مصانع الألبان والبسكويت والعصائر».
وكشف أن شركته دشنت عشر مزارع تابعة لهذا المشروع القومي بتكلفة 18 مليار جنيه، مؤكدا أنه من المشروعات التي تفخر بها شركته، «دورنا في هذا المشروع كان التصميم والإشراف على التنفيذ».
وشدد الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، على أن الرئيس السيسي بدأ تنمية غذائية متكاملة في مصر، من خلال تدشين مثل هذه المشروعات فضلا عن الصوب الزراعية واستصلاح المليون ونصف فدان، ومزارع الاستزراع السمكي.
وبحسب الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، فإن الشركة تتولي تطوير منشآت بوزارة الداخلية من نقط الشرطة والجوازات ومديريات الأمن واستراحات الضباط والفنادق في جميع المحافظات، كما شاركت في تنفيذ 10 مولات كبرى فى المشروع مولات فى المشروع القومى لتوفير السلع الغذائية وكذلك مساهمه فى مشروع بشاير الخير.
ولفت إلى أن الشركة تنفذ حاليا نادي فروسية للشرطة في منطقة البساتين ضمن تطوير البحيرة في مصر القديمة ليكون واحه للفروسية عالمية لرفع مستوى التدريب للخيول فى مصر، وسيكون طفرة علي مستوي الشرق الأوسط حيث سيضم منطقة للخيل إيواء ومسابقات أولومبية وكلها بتصميمات وخبرات عالمية.
بينما أوضح أن الشركة تنفذ لوزارة الإسكان نحو(1000) عمارة في مشروعات دار وسكن مصر فى مختلف المحافظات ، فضلا عن المشاركة في تدشين متحف شرم الشيخ ومصانع رخام في المنيا ومستشفيات وغيرها من المشروعات، فضلا عن المشاركة بتدشين مشروع في منتجع الجلالة مع طلعت مصطفي مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تحت اسم «الجلالة هايتس»، وتقوم بتدشين مصنع السويدي للجلفنة بالعاشر، بينما تملك الشركة مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة فى 2 مجمع سكنى على مستوى عالمى و قد انتهت من مشروع مستشفى لذوى الإحتياجات الخاصة وتم افتتاحها قريبا ، كما تشارك في تدشين الجامعة اليابانية في برج العرب بالإسكندرية.
وخارج مصر كشف أن الشركة شاركت في تدشين عدد من المشروعات العالمية ومنها فندق رويال اطلانتس وهو أكبر فندق علي مستوي العالم، والذي تصل فيه تكلفة الليلة الفندقية بالغرفة إلي 6 آلاف دولار، فضلا عن تدشين فندق في العاصمة القطرية الدوحة تحت اسم انتركونتننتال، حيث عملت الشركة في قطر من 2010 إلي 2013، كما عملت في عمان من خلال تدشين 4 أبراج تحت اسم لوفار، بالإضافة إلى تدشين قرية سياحية في السعودية.
وفي القارة الأوروبية، أوضح أن الشركة شاركت في تدشين عدد من الفنادق والمشروعات الكبيرة في عدد من الدول منها هولندا وتركيا.
وأوضح أن الشركة تتجه للعمل في القارة السمراء حاليا من خلال دراسة عدد من المشروعات المعروضة عليها في مالي وغينيا، «الشركة تستعد لتدشين مشروع كومباوند مع الحكومة المالية، كما استحوذت على مشروع تطوير نهر بيرج والذي تستهدف الحكومة المالية تحويله إلي ما يشبه بر دبي بطول 20 كيلومترا، فضلا عن تدشين مشروعات إسكان في غينيا بعقود مع الدولة».
أزمة السيولة
ويؤكد الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، أن الشركة مثلها مثل غيرها تأثرت بأزمة سيولة خلال الفترة الماضية مع مرور العالم بجائحة كورونا، لكن مركزها المالي ووجود فرع آخر لها في دبي ساعد على تغطية هذه الأزمة، مؤكدا أن شركته من الشركات الكبيرة التي تستطيع تخطي مثل هذه الأزمات «من حسن الظن أن الشركة لديها فرعين في دولتين مختلفتين، يدعمان بعضهما البعض في وقت الأزمات».
وعن أهم المبادئ التي يسير عليها أكد أنه يتق الله في عمله ويحرص على الاتقان الشديد فى كل صغيرة، كما أنه يواصل العمل ليل نهار لدرجة التأثير على علاقاته الاجتماعية «كل حياتي هي الشغل».
ولفت إلى أن الشركة لها مساهمات اجتماعية كبيرة تتمثل في تدريب نحو 1600 مهندس العام الماضي فقط بالمواقع من خلال المكتب الفني التابع للشركة، حيث يحصلون على دورات نظرية ثم النزول للمواقع، وبعد ذلك إعطاؤهم شهادات خبرة، «هذه الدورات تتم من خلال تنسيق مع جامعتي القاهرة وعين شمس وجامعة خاصة بالشروق».
وأوضح أن المساهمات أيضا تطال توفير الدعم للقري الأكثر فقرا في مصر، بتوفير بعض الاحتياجات الملحة لهم من إنشاءات أو مساعدات مالية.
من جانبه أكد الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب أن مصر شهدت تغيرا للأفضل على كافة المستويات، وتوفر بها الأمان الذي تحتاجه الشركات للعمل والاقتصاد للنمو، فضلا عن قوة الجانب السياسي وعودة مكانة مصر عالميا، مشددا على أن الرئيس السيسي وفر تسهيلات استثمارية جيدة جدا شجعتهم علي ضخ الاستثمارات وأهمها سهولة تحويل الأموال من وإلي مصر، وهو ما ساعد على تحقيق الاقتصاد معدلات نمو جيدة جدا خلال السنوات الماضية.
وكشف أنه يعرف نحو 70 رجل أعمال من أصدقائه جاءوا إلى مصر من دبي وضخوا فيها استثمارات مع تولي الرئيس السيسي حكم مصر، وهو ما خلق العديد من فرص العمل للشباب المصري.
الاتجاه للتصنيع
وأوضح أن الشركة بدأت الاتجاه للتصنيع خلال الفترة الماضية من خلال تدشين مصنع تحت اسم عمار مصر لصناعة الكابلات والأجهزة الكهربائية بمجمع المصانع بجنوب الرسوة في بورسعيد باستثمارات عالية، وهو مصنع ضخم يضيف للصناعات في مصر ومن المقرر افتتاحه في 1 يناير 2021 بعدما كان مقررا افتتاحه في يونيو الحالي، لكن بسبب أزمة كورونا تأخر وصول الماكينات.
وتابع أن المصنع سيوفر نحو 1300 فرصة عمل مباشرة ومن المستهدف الوصول بها إلي 3 ألاف فرصة عمل مع زيادة خطوط الانتاج، مضيفا أن مصر ستشهد طفرة صناعية خلال الفترة المقبلة، بعدما انتهت من التنمية العمرانية وتدشين البنية التحتية «الرئيس السيسي يتجه حاليا لتدشين مدن صناعية متكاملة ومنها جنوب الرسوة والصعيد لذلك نسعي للمشاركة في هذه النهضة الصناعية كما شاركنا منذ البداية في النهضة الإنشائية».
وأشار إلى أن الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة أيضا تدشين شركة تابعة أيضا تعمل في قطاع التعدين والبترول تحت اسم شركة كوساج العالمية.
ثورة 30 يونيو والرئيس السيسي
وفي رسالة إلي الرئيس السيسي بمناسبة ثورة 30 يونيو و6 سنوات علي توليه الرئاسة، قال الأستاذ الدكتور سعيد عبد الوهاب، إن مصر عادت لمكانتها الطبيعية التي كادت تضيع قبل 30 يونيو عام 2013، وهو ما ظهر عندما كان مسافرا إلى إنجلترا وتعاملت معه السلطات هناك بشكل غير لائق فقط لأنه مصري وكل ذلك في عهد الإخوان، بينما تغير التعامل بشكل تام بعد تولي الرئيس السيسي السلطة في مصر.
وأوضح أن قيمة الإنسان المصري عادت لمكانتها داخليا وخارجيا، كما أن رجال الأعمال المصريين أصبح لديهم الشغف لضخ استثمارات أكثر في بلادهم، مع التسهيلات الاستثمارية والنهضة التي تشهدها مصر خلال الفترة الراهنة، مؤكدا أن الرئيس السيسي يجمع بين الشياكة فى التعامل والشخصية القوية والعمل الدءوب والنشاط «لا ينام ويعمل ليلا و نهارا وعندما يتحدث تجده متابعا وحافظا للأرقام وعلي دراية بجميع المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض مصر»، كما يعمل بوصية الرسول في التعامل مع النساء والرحمة مع الشعب بالكامل.
وتابع أن الرئيس أيضا يتعامل برقي مع رجال الأعمال وهو ما يظهر في القوانين الخاصة بالإستثمار والضرائب والتجارة والاستيراد والتصدير ومبادرات البنك المركزي لتشجيع رجال الأعمال علي ضخ استثمارات بشكل متزايد، متمنيا أن تصبح مصر من الدول العظمي خلال السنوات المقبلة في جميع المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مصر تسجل 1324 حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 79 حالة وفاة

شركة إيجاس

وزير البترول: وصيل الغاز الطبيعى لأكثر من مليون وحدة سكنية العام المالى الماضى.