in ,

الحفل الختامى ومسابقة البرنامج المتخصص للتميز فى السياسات العامة

عقد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، يوم الخميس، الحفل الختامى ومسابقة البرنامج المتخصص للتميز فى السياسات العامة، بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة، بإحدى فنادق القاهرة، بحضور الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، والمهندس زياد عبد التواب رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، كمسئولين بالجهات التى شارك باحثون منها بالبرنامج.

وشارك بافتتاح الحفل أيضا وتوزيع الجوائز والشهادات، الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق ضيف شرف الحفل، والدكتور أحمد فكرى عبد الوهاب عضو مجلس إدارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، والدكتورة علبة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصرى، ورنده الزغبى مدير برامج مصر بمركز المشروعات الدولية الخاصة.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة كل من: الدكتور خالد زكريا استاذ الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكريم سرحان شريك مكتب شرقاوي وسرحان للمحاماة والاستشارات القانونية، والدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذى للمركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة، وشريف سامى رئيس مجلس إدارة الشركة القومية لإدارة الأصول والاستثمار، وهانى توفيق الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، والدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية الأسبق، والدكتور ضياء نور الدين أستاذ الاقتصاد المساعد بالجامعة الأمريكية.

وقال الدكتور أحمد فكرى عبد الوهاب عضو مجلس إدارة المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن هذا البرنامج يهدف لتدريب الصفين الثانى والثالث بالجهات المختلفة على دراسة التكلفة والعائد قبل اتخاذ أى قرار أو سياسة، ليكون القرار مبنيا على دراسة كاملة لكافة الأبعاد.

وأكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق وضيف شرف الحفل، على أهمية أن تكون كافة القرارات والسياسات مدروسة لضمان تحقيق الهدف المطلوب، مؤكدا أن تقييم السياسات الاقتصادية لا يجب أن يتم بمعزل عن الإطار السياسى، لأن ما هو صحيح فنيا فى بعض الحالات قد لا يكون غير مناسب سياسيا، مشددا على أن الإصلاح السياسي عنصر لا غنى عنه لتقدم أى دولة.

وصرحت الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن هذا الحفل يأتى تتويجا لجهود استمرت على مدار أربعة أشهر، وهى فكرة مشتركة بين المركز المصرى ومركز المشروعات الدولية، نابعة من قناعة الجانبين بضرورة أن يتم دراسة أى قرار أو سياسة قبل اتخاذها، لأن اتخاذ قرارات خاطئة يكون مكلفا جدا، وهو ما يتطلب دراسة التكلفة والعائد من أى قرار أو سياسة عامة.

ووجهت عبد اللطيف الشكر لجميع المشاركين فى البرنامج من الصفين الثانى والثالث بالجهات المختلفة، ولجنة تحكيم مشروعات تخرج المشاركين.

من جانبها قالت رانده الزغبى مدير برامج مصر بمركز المشروعات الدولية الخاصة، أن المركز جزء من غرفة التجارة الأمريكية فى واشنطن، ويعمل فى مصر منذ أكثر من 25 عاما، ويتركز اهتمامه خلال سنوات عمله فى مصر على إصلاح الهياكل المؤسسية.

ووجهت الزغبي شكرها إلى الدكتورة عبلة عبد اللطيف والمشاركين فى البرنامج على مجهوداتهم طوال فترة البرنامج، وهذا الجهد والنشاط والفاعلية هو ما سيخلق جيلا من صناع القرار قادرين على اتخاذ القرارات الصحيحة بناء على دراسة جيدة.

ومن جانبه طالب علاء عامر رئيس شركة جاردن جروب أحد الحاضرين بالحفل، بتقديم توصية إلى مجلس الوزراء بأن يسبق اتخاذ أى قرار أو سياسة إجراء دراسة التكلفة والعائد، لأن هذا الأمر متعارف عليه عالميا ويتم إجراؤه قبل اتخاذ القرار وبعد تنفيذه.

وتضمنت مشروعات التخرج للمشاركين، 6 دراسات لتحليل التكلفة والعائد هى: دراسة التكلفة والعائد لقرار وقف ترخيص التوك توك، تحليل التكلفة والعائد من فرض رسوم حماية على واردات البيليت وحديد التسليح، تحليل التكلفة والعائد لقرار  مد خفض رسم الصادر على بعض مكونات الأعلاف الزراعية، تحليل التكلفة والعائد لإنشاء مجلس قومى للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، الدولار الجمركى وتأثيره على السلع وعوائد تحريره على الاقتصاد، تعديل المعالجة الضريبية على أذون وسندات الخزانة آليات اتخاذ القرار والآثار المتوقعة.

وفاز بالمركز الأول دراسة التكلفة والعائد لقرار وقف ترخيص التوك توك، بينما فاز بالمركز الثانى دراسة تعديل المعالجة الضريبية على أذون وسندات الخزانة آليات اتخاذ القرار والآثار المتوقعة.

وتخرج من البرنامج 29 مشاركا من عدد من الجهات هى: مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار  التابع لمجلس الوزراء، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وزارة قطاع الأعمال العام، البنك التجارى الدولى، البنك الأهلي المصرى، موقع اليوم السابع، مكتب مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، جمعية مستثمري سوهاج، جمعية شباب رجال الأعمال، اتحاد الصناعات المصرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استقرار أسعار مواد البناء “الحديد والأسمنت” بالأسواق

وزير الإسكان

3 وزراء ومحافظ أسوان يتفقدون أعمال تطوير طريق المطار- الكورنيش