in ,

الضرائب: بدء تطبيق منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة مطلع 2021

مصلحة الضرائب - التصرفات العقارية
رئيس مصلحة الضرائب - التصرفات العقارية

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، ستبدأ العل في أول يناير 2021، بالتطبيق على مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة، على أن يتم نشرها تباعًا على باقى ممولى الجمهورية، بحسب بيان للمصلحة اليوم.
وتابع عبد القادر، أن مصلحة الضرائب تسعى لتنفيذ خطة الدولة للتحول الرقمي من خلال المحاور الخمسة لتطويرها، والتى تشمل توحيد الاجراءات الضريبية (هندسة الاجراءات)، وتطوير بيئة العمل، ورفع كفاءة العاملين والهيكل التنظيمى، وتعديل التشريعات بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد، والميكنة الشاملة.

وأوضح أن المصلحة تقوم بتنظيم سلسلة من ندوات التوعية الضريبية المجانية لممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة، عن كيفية تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا، على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، وعلى الممولين بتلك المراكز الاتصال بالخط الساخن لمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة على رقم 16395 للحجز لحضور تلك الندوات.
وأضاف أن المصلحة ستقوم بعمل فيديوهات عن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة وكيفية تقديم الإقرارات الضريبية عليها، ونشرها على قناة المصلحة على اليوتيوب، وإرسالها إلى ممولى الثلاثة مراكز التى سيطبق عليهم المنظومة الجديدة.
وأوضح ثروت عبد الباقي، وكيل وزارة بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب، أن المصلحة قامت بإجراءات الميكنة لبعض العمليات الضريبية، استكمالا لعملية التطوير وتحقيقا لأقصى استفادة للممول بالمنظومة، بالربط بين جميع عملياته الضريبية والتى يبلغ عددها 16 عملية.
وبحسب عبد الباقي، سيتم تطبيق الميكنة كمرحلة أولى على عمليات التسجيل والإقرارات والمدفوعات، وذلك بمركز كبار ومركز متوسطي الممولين وكبار المهن الحرة، لافتًا إلى أن ممولي هذه المراكز الثلاثة سيقومون بتقديم الإقرارات من خلال المنظومة الجديدة، وسيتم تطبيق المنظومة الجديدة على باقى مأموريات الجمهورية تباعا خلال عامين طبقا للخطة الموضوعة.

وأوضح أن الممولين بباقى المأموريات الضريبية، سيستمرون بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا على المنظومة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“كيما 2”.. صرح صناعي لإنتاج الأسمدة بصعيد مصر باستثمارات 11.6 مليار جنيه

أسعار الخضار والفاكهة

أسعار الخضروات والفاكهة بالسوق اليوم