in

شركة إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير: ربع قرن من الإنجازات في قطاع النباتات العطرية والطبية ونصدر لـ18 دولة حول العالم

شركة إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير

المهندس صوفي السيد جابر رئيس شركة إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير: وجود رابطة للشركات العاملة في المجال ضروري لمواجهة سياسة “ضرب الأسعار”.

فيروس كورونا ساعد في رواج منتجات الشركة المقوية للمناعة, الست سنوات الماضية شهدت مشروعات في عهد الرئيس السيسي لم يكن أحد يحلم بها.

تاريخ كبير يمتد لربع قرن، كتبته شركة إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير، في مجال النباتات الطبية والعطرية وتصديرها، بقيادة المهندس صوفي السيد جابر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، والذي طالما يؤكد أن هذه المهنة عشق توارثه أبا عن جد.

حوار مع صوفي السيد رئيس الشركة

يقول المهندس صوفي، إن مجال عمل الشركة يتمثل في النباتات الطبية والعطرية، وتصديرها للخارج، حيث ورث المهنة أبا عن جد وأصبحت لديه ثقافة متعلقة بكل تفاصيلها.

وتابع أن قريته كانت تعمل في تجميع النباتات وتمثل محطة غربلة، ومع السنوات أصبح بها عشرات من شركات التصدير، وتبهر أي زائر فيها.

بعدما استطاعت أن تكون منطقة تجميع وتعبئة وتصدير، بدلا من محطة غربلة ومكان تجميع للغير.

وتابع أن ما ينقص القطاع خلال الفترة الراهنة، هو رابطة تضم جميع الشركات العاملة فيه، بدلا من أن عمل كل شركة على حدة، مؤكدا أن شركته تتعامل مع أغلب دول العالم.

حيث تصدر لأكثر من 18 دولة، كما أن غيرها من الشركات تصدر إلى أكثر من 30 دولة لذلك من الضروري وجود رابطة تجمع هذه الشركات.

وتابع أن وجود رابطة سيتبعه تدشين بورصة لتنظيم السعر خاصة أن صادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية لا يستهان بها.

مضيفا أن تضارب الأسعار بين الشركات يثير حفيظة العميل الخارجي وعدم ثقته في السوق المصري.

رسال إلي الشركات المنافسة لضمان الجودة

ولفت إلى أن بعض الشركات تضرب الأسعار، ثم يكتشف العميل الخارجي، أن المنتج أقل جودة فيتحفظ علي الشركات المصرية ويرفض التعامل معها مرة أخرى وهو ما يضر بسمعة المنتج، لذلك من الضروري وجود رابطة جامعة للشركات العاملة في القطاع، حتى إذا خالفت شركة ميثاق عمل الرابطة أو النقابة يتم معاقبتها.

وتابع أن هناك بعض النباتات لا تنتجها إلا مصر فقط، لذلك يجب التركيز على زراعة هذه الأنواع من النباتات بما يمثل إضافة للدخل القومي من متحصلات التصدير، «لو مثلا هناك صنف أبيع منه بمليار، لماذا لا أبيعه بمليار ونصف حتى تستفيد الدولة والمواطن».

ولفت إلى أن الرابطة تضمن استقرار سعر المنتج المصري قبل تصديره، وزيادة المنافسة في الجودة بدلا من المنافسة في «ضرب الأسعار»، مشددا على ان اشتراطات هيئة سلامة الغذاء أعطت فرصة كبيرة للتنافسية فيما يتعلق بالجودو.

الربح ليس تفكيرنا في شركة إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير

وأوضح أن الشركة ترفع شعار الجودة أهم من الربح، خاصة أن الجودة تصنع لها سمعة تدوم لعشرات السنوات، مضيفا أنه تعلم من والده الجودة والحفاظ على سمعة الشركة، لأنها كنز لا يفني، “حتى لو لم تمتلك رأس المال فالسمعة افضل شيء”.
وتابع أن القطاع بشكل عام وشركته بشكل خاص يوفران عملة صعبة بالملايين للدولة المصرية، بما حققه قطاع النباتات الطبية والعطرية من نجاحات، لكنه شدد على ان فيروس كورونا أثر على القطاع رغم عدم اتجه الدولة المصرية للإغلاق الكامل بسبب الجائحة.

وأشار إلى أن الإغلاق الجزئي قلل العمل في القطاع، كما أثرت الجائحة بنسبة 20% على الشركات، لكن بعض النباتات شهدت رواجا كبيرا لما تحتويه من مواد ترفع المناعة، كحبة البركة واليانسون والبجونج، حيث طلبت العديد من دول العالم كميات كبيرة منها رغم ارتفاع أسعارها مع زيادة الطلب «وهو ما مثل خيرا للبلد.. مصائب قوما عند قوم فوائد».

نسعى في الشركة لدعم الإقتصاد المصري

وأكد أن إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير تستهدف زيادة استثماراتها في عهد الرئيس، وتشغيل عمالة أخرى، بما يدعم الاقتصاد المصري ضمن بناء الدولة الجديدة في عهد الرئيس السيسي، موضحا أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة على كافة المستويات خلال السنوات الماضية.

وشدد على أن الست سنوات الماضية شهدت مشروعات لم يكن أحد يحلم بها، مضيفا أن جميع محافظات مصر تشهد مشروعات قومية على كافة المستويات، قائلا “مصر أصبحت حاجة تانية”.

وتابع أنه كان يحلم أن تنافس مصر دبي في الإمارات وهو ما بدأ يحدث بالفعل في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال تدشين مدن جديدة مثل العاصمة الإدارية، متمنيا ثبات أقدام الرئيس واستمراره دورات متتالية من الحكم.

شكر واجب لمحافظ الفيوم

كما وجه كلمة للدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، بمناسبة احتفالات المحافظة بالعيد القومي، مشددا على أنه حقق طفرة كبيرة جدا بجميع مراكز المحافظة، منذ توليه منصبه، من الخدمات والمشروعات والتسهيلات، فضلا عن تجديد وإنشاء طرق تربط جميع القرى والمدن بالمحافظة، فضلا عن الاهتمام بالمؤسسات الطبية في ظل انتشار فيروس كورونا وهو ما يحمي أبناء المحافظة من هذا الوباء.

كلمة من شركة إيجي سبايسز للاستيراد والتصدير لوكيل الوزارة

ووجه أيضا كلمة للدكتور ربيع مصطفى وكيل أول وزارة الزراعة بالفيوم، قائلا “نشكره على التطور الذي حققه في مجال النباتات الطبية والعطرية، وساعدنا على دخول أسواق كبيرة لم نتوقعها، وكسر حاجز الخوف لبلاد كثيرة ونصدر لها المنتج المصري»، مضيفا أن الدكتور ربيع ساعد على ضبط نسب المبيدات وكيفية الزراعة، مما ادى الى رفع جودة المنتج المصري.

وشدد على أنه الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي يقوم بمجهود عظيم لتطوير القطاع، بما يحقق ميزة تنافسية للمنتج المصري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابو صدام نقيب الفلاحين

نقيب الفلاحين: ازمة قلة المياه هي اكبر مشكلة تواجه القطاع الزراعي المصري

كورونا مصر.. تسجيل 644 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 45 حالة وفاة