in ,

“نقيب الفلاحين”: نحتاج إلى وزير زراعة صيفي واخر شتوي

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين ان الزراعات الصيفية الاساسية، كالارز والقطن والذرة تحتاج وزير زراعة والمحاصيل الشتوية الاساسية كالقمح والقصب والفول تحتاج وزير زراعة اخر فرغم أن عدد وزراء الزراعة بعد ثورة يناير 2011 بمعدل وزير كل عام تقريبا يبدو أننا نحتاج وزير زراعة صيفي واخر شتوي، فمحصول القطن المهم للغايه لا يجد من يسوقة.

وكشف نقيب الفلاحين عن وجود فائض محصول من موسم2018 الماضى حوالي مليون قنطار من إجمالى 2.4 مليوناً إنتاجية الموسم، لم يباع حتي الان
رغم أننا نستورد حوالي 4.5 مليون قنطار سنويا قطن ابلند امريكي وقطاع الملابس في مصر يحتاج إلي 10مليون قنطار تقريبا إلا أن الزراعه فشلت في تسويق انتاج 336 الف فدان عام 2018 بمتوسط انتاجيه 7قنطار للفدان مما ادي الي تدهور زراعة القطن عام 2019 مرة اخري وعزوف المزارعين عن زراعتة
واضاف انه رغم اننا بحاجة شديدة لزيادة مساحات زراعة القطن لما يمثله هذا المحصول من اهميه شديده في الوقت الحالي.
لافتا ان القطن محصول صيفي قليل استهلاك المياه يساهم في انتاج الزيت والعلف وصناعة المنسوجات فالفدان من القطن ينتج حوالي 100كيلو زيت ونصف طن علف في الوقت الذي نستورد فيه 98% من احتياجتنا من الزيوت وارتفاع اسعار الاعلاف حتي وصل سعر طن العلف إلي 5600 جنيه.
معربا عن اتجاه وزارة الزراعه لتقليص مساحات زراعة القطن ضد اتجاهات القيادة السياسية التي طالما طالبت بضرورة رجوع القطن علي عرش الزراعات الصيفيه وتقليص زراعة الارز لكثرة استهلاكه للمياه.

موضحا أننا كنا نتوقع أن تزيد مساحة زراعة القطن ل500الف فدان هذا الموسم خاصة ان الزراعه قامت بزراعة 100الف فدان عام 2018 اكثار لانتاج التقاوي متسائلا ما مصير هذه التقاوي ومن يتحمل نفقات اهدارها.
مطالبا مجلس النواب بمسائلة الحكومة عن تراجعها في خطة عودة “الذهب الأبيض” لسابق عهده بإعلان الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، خفض المساحات المستهدفة لمحصول القطن ال.موسم الجديد بنسبة 40.5%، لتصل إلى 200 ألف فدان فقط مقابل 336 ألف فدان تمت زراعتها الموسم الماضى، بحجة عدم وجود مشترين له.
مؤكدا ان حل مشاكل زراعة القطن لا تكون ابدا بخفض مساحات زراعته للهروب من الفشل في تسويقه ولكن بتمهيد الطريق لتسويقة.
بتطبيق القانون رقم14 لسنة 2015 الذي اصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي بانشاء مركز للزراعات التعاقديه لأن تفعيل هذا القانون اصبح ضرورة ملحه لاتقاذ الزراعات الصيفيه الاساسيه كالقطن والذرة من الانهيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المستثمر اللبناني غسان البلبل رئيس الشركة العالمية للكابلات إحدي قلاع الصناعة في مصر:

أسعار الذهب فى مصر

أسعار الذهب اليوم الأربعاء 10 / 4 / 2019..