in ,

وزير البترول يبحث مع نواب الكونجرس التنسيق المصري الأمريكى في منتدي غاز شرق المتوسط ومؤتمر المناخ

وزير البترول
وزير البترول

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع عدد من نواب الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين، تطورات منتدى غاز شرق المتوسط  في إطار التنسيق بين مصر والولايات المتحدة تحت مظلة المنتدى.

وكذلك بحث التنسيق المصري الأمريكى للقمة العالمية للمناخ COP27 التي تستضيفها شرم الشيخ العام المقبل،  وفق بيان للوزارة اليوم.

وضمت لقاءات وزير البترول خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة، براين ماست وكلوديا تيني وبيتر ميجير وتيد دويتش نواب الكونجرس، وأعضاء لجنة الشئون الخارجية واللجان الفرعية للشرق الأوسط والطاقة والبيئة.

والسيناتور تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

وأكد وزير البترول، خلال اللقاءات أهمية العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة.

مضيفا أن التعاون الحالي بين البلدين في مجال الطاقة، ينمو بشكل غير مسبوق سواء من خلال التعاون الحكومي أو زيادة الاستثمارات للشركات الأمريكية في قطاع البترول والغاز في مصر.

وتابع أن الولايات المتحدة كانت داعما رئيسيا منذ البداية لمنتدى غاز شرق المتوسط وحرصت على الانضمام رسميا كعضو مراقب.

مضيفا أن التعاون مع الحكومة الأمريكية أو شركات الطاقة هناك تحت مظلة المنتدى يوفر دعما كبيرا لتحقيق أهدافه، خاصة وانه يلعب دورا كبيرا فى تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة.

كما اكد الملا أهمية تضافر الجهود مع الولايات المتحدة والتنسيق المشترك بشأن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop 27، الذي تستضيفه مصر العام المقبل في شرم الشيخ.

مشيرا إلي أن الدولة المصرية تسعى لتحقيق نتائج ملموسة من هذا المؤتمر في مجال توحيد الجهود الدولية للحد من الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ.

وشدد علي أن مصر حريصة علي فتح افاق واسعة للتعاون مع مختلف الدول والشركات العالمية لتنفيذ استراتيجيتها للطاقة محليا ورؤيتها لتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية الضارة.

ويشمل ذلك برامج خاصة بالغاز الطبيعى كوقود انتقالي صديق للبيئة في تلك المرحلة ومشروعات الهيدروجين والطاقات المتجددة.

من جانبهم أشاد نواب الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكى، بما شهدته مصر من اصلاحات مهمة وتطور وتنمية ودورها الإقليمي المهم بالمنطقة، مشيرين إلي أهمية الدور الذي يلعبه منتدى غاز شرق المتوسط.

الذى نشأ بمبادرة مصرية في تحقيق تعاون وشراكات ومنافع اقتصادية متميزة، مؤكدين دعم بلادهم للمنتدى وجهود مصر في توحيد جهود الدول الاعضاء لتنفيذ اهدافه مما جعله يلقى اهتماما دوليا كبيرا.

وعلى جانب آخر عقد المهندس طارق الملا لقاء موسعا في واشنطن مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكى، برئاسة جون كريستمان رئيس شركة أباتشي.

حيث استعرض اللقاء الذي جاء تحت عنوان (مستقبل مصر كمركز إقليمى للطاقة).

رؤية مصر وخططها الطموحة في مجال الطاقة بما يهدف لتحويل مصر  لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وأكد الملا أن الاصلاحات المهمة التي نفذتها الدولة المصرية.

ساهمت في التغلب على التحديات الاقتصادية، ومن ثم تهيئة المناخ الملائم لتدفق الاستثمارات خاصة في قطاع البترول والغاز.

وأضاف أن مصر وضعت خارطة طريق للتحول لمركز إقليمي للغاز والبترول، أهم ركائزها التعاون والتكامل الإقليمي بين مصر ودول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعى.

مؤكداً أن الاهتمام الدولي الذى يحظى به منتدى غاز شرق المتوسط يوضح مدى نجاح الجهود المصرية التي قادت  تأسيس هذا المنتدى وتطويره.

ولفت إلى أهمية دور الشركات العالمية وخاصة الشركات الأمريكية كشريك أساسى فى إنجاح جهود منتدى غاز شرق المتوسط.

وتحفيز الجهود والمشروعات المشتركة التي سيتم العمل عليها من خلال المنتدي.

شاهد ايضا: البنك الأهلي أول بنك يستضيف النسخة الأصلية من كأس الأمم الأفريقية

كما شارك الملا فى مائدة مستديرة بمعهد الشرق الأوسط، بحضور معتز زهران سفير مصر فى واشنطن.

تناول خلالها أهم التحديات التى تواجه قطاع الطاقة فى مصر والمنطقة وكذلك استعراض التطور الكبير بقطاع البترول والغاز فى مصر واستعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ عام ٢٠٢٢.

والمناقشات الجارية مع مختلف الشركاء من أجل الخروج بقمة ناجحة.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة سليمة جولد

“شركة سليمة جولد” فخر صناعة الذهب في مصر بخبرة 53 عام

قمة تيكاد ٨

رئيس الوزراء يستعرض تقرير من وزيرة الثقافة لفعاليات الثقافية في أسوان