in

أحمد السيد الدبيكي رئيس النقابة العامة للعاملين بالعلوم الصحية: تحملنا الكثير من أجل إنشاء نقابة تقدم جميع الخدمات للعاملين بالمجال الصحي

النقابة تمثل مظلة لخريجي كليات العلوم الصحية والطبية والمعاهد الفنية الصحية

استطعنا مد سنوات الدراسة بالمعاهد الفنية الصحية لأربع بدلا من سنتين

تمكننا من توصيل طلاب المعاهد الفنية الصحية إلى درجة تماثل كليات الطب

النقابة تعتمد في جميع تعاملاتها على النظام الإلكتروني

وفرنا لطلاب المعاهد الفنية الصحية الدراسات العليا بمختلف الجامعات

أنشأنا كليتين للعلوم الصحية التطبيقية ببني سويف والمنوفية

أتحنا فرص سفر الطلاب لاستكمال دراساتهم في أمريكا وبريطانيا

نسعى لإتاحة مكافآت نهاية خدمة للمحالين على المعاش

النقابة تسعى لإعداد مشروع تدريب مهني على مجالات الأشعة والمختبرات وصناعة الأسنان

أهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر والمولد النبوي الشريف

على مدار 13 عامًا استطاع أن يسجل بين صفحات التاريخ في مصر، أنه قادر على تحقيق إنجاز يدون باسمه في المجال الصحي الذي يهم جميع أفرادالمجتمع، حيث بدأ هذا الإنجاز في عام 2009، وحتى الآن لا يزال يكمل ما بدأه بالتطوير والتنمية، فأحمد السيد الدبيكي، رئيس النقابة العامة للعاملينبالعلوم الصحية، استطاع أن يدشن هذه النقابة لخدمة جموع الشعب والأطباء والمجال الطبي كافة من جميع الجوانب ويقدم للمجتمع وللعاملين بالمجالالصحي خدمات نقابية غير مسبوقة.

أجرينا هذا الحوار الممتع مع رجل حمل على عاتقه عبر كل هذه السنوات، أن يتحمل مشاق تجميع الأعضاء من جميع محافظات الدولة، حتى يقدم لهم صرحًاانتظروه منذ مئات السنين، مسجلًا بهذا العمل الفريد سطورًا من الإنجازات والنجاحات لخدمة المجتمع.

في البداية قال أحمد السيد الدبيكي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالعلوم الصحية، إنه أسس النقابة عام 2009 نظرًا لعدم وجود نقابة تمثل جموع أبناء العلوم الصحية، مشيرًا إلى أنه قدم مشروع قانون للبرلمان آنذاك والمجلس العسكري حتى يخرج القانون للنور، لا سيما أن القانون رقم 35 في هذا الوقت كانلا يسمح بإنشاء وتأسيس نقابات جديدة.

وأضاف أنه ساهم مع وزير القوى العاملة السابق محمد سعفان، والنائب محمد وهب الله أمين عام اتحاد نقابات عمال مصر السابق، وحنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، في مشروع قانون رقم 213 لعام 2017، والخاصة بالخدمات النقابية وحماية حق التنظيم.

وأشار إلى أنه عقب صدور ذلك القانون في عام 2017 تم توفيق أوضاع النقابة كإحدى نقابات اتحاد عمال مصر، مشددًا على أنه تولى رئاسة النقابة في شهر يونيو 2018، فيما تم عقد الانتخابات خلال الأشهر الماضية ونجح في تولي الدورة الحالية التي تبدأ من 2022 وتنتهي في 2026.

وتابع أن النقابة تعتمد في جميع تعاملاتها على النظام الإلكتروني، حيث إن أي معلومة يريد العضو أو حتى المواطن معرفتها عن النقابة يتم من خلال الدخول لموقعها عبر الشبكة العنكبوتية للوصول إليها، مشددًا على أن عدد الأعضاء بالنقابة يبلغ 73 ألفًا و58 عضوًا.

وأكد أن النقابة مهنية للغاية وليست عمالية تضم خريجي كليات العلوم الصحية والطبية والمعاهد الفنية الصحية، مشيرًا إلى أن أعضاءها يعملون بالمجالالصحي سواء التابعون لوزارة الصحة أو التعليم العالي؛ لذا فهي تضم جميع الشعب السبع التي تتخرج من كليات العلوم الصحية وحوالي 17 معهدًا منها12 حكوميًا و5 معاهد خاصة.

وأوضح أنه حقق العديد من الإنجازات منذ تأسيسه النقابة وحتى الآن، ويأتي منها ما حققه في أول الطريق وهو إنشاء نقابة مستقلة للعاملين بالعلوم الصحية، بالإضافة إلى تجميع الأعضاء فيها، مشددا على أن النقابة استطاعت أن تمد سنوات الدراسة بالمعاهد الفنية الصحية إلى 4 سنوات بدلا من سنتينحتى يحصل الخريج على شهادة معتمدة بدرجة البكالوريوس، وذلك من خلال استصدار قرار رقم 633 لعام 2014 لحصول الدارسين بالمعاهد الفنيةالصحية على درجة البكالوريوس من خلال مد الدراسة بالمعهد لمدة 4 سنوات.

كما نجح في إتاحة فرصة حصول طلاب هذه المعاهد على الدبلومة، والالتحاق بالكليات لاستكمال الدراسات العليا بها والحصول على درجة الماجيستير أوالدكتوراه، فضلًا عن التعاون مع الهيئة الطبية البريطانية إن إتش إس، لسفر الطلاب والدراسة بالخارج؛ لذا أصبح سافر العديد من الطلاب إلى أمريكاوبريطانيا وسفراء من خريجي المعهد.

وأوضح أن النقابة أنشأت كليتين للعلوم الصحية التطبيقية إحداهما في جامعة بني سويف والأخرى بجامعة المنوفية، لإتاحة الدراسات العليا بهما بعد تخرجالطلاب من المعهد.

وصرح بأن النقابة اشترت وحدتين سكنيتين بجهودها الذاتية خاصة بأعضائها، بالإضافة إلى صرف إعانة للأعضاء الذين يصابون بمرض، مشددًا على أنهيتم إنشاء صندوق لادخار مبالغ تساهم في صرف مكافآت نهاية الخدمة لمن يحالون على المعاش.

ونوه بأنه وضع خطة طموحة للتدريب سواء المهني أو النقابي، حيث يتضمن التدريب النقابي تدريب الأمناء العمومين التابعين للنقابة على مستوى محافظاتالجمهورية، وذلك من خلال التعاون مع وزارة القوى العاملة واتحاد نقابات عمال مصر حتى يتم تدريب الأمناء على كيفية إدارة النقابة كأمانة الصندوق وأمانةولجنة نقابة بشكل عام.

وأكد أن النقابة تسعى لإعداد مشروع تدريب مهني على مجالات الأشعة والمختبرات الطبية وصناعة الأسنان، فضلًا عن إعداد مؤتمر عام يشتمل على تطويرتلك المهن حتى يتم الوصول لأفضل النتائج بأقل وقت ممكن.

وألمح إلى أن الخطة المستقبلية للنقابة تتضمن إنشاء مشروع تأميني ضخم يغطي معاشًا للأعضاء، بالإضافة إلى مشروع علاجي ضخم يغطي علاجهموأسرهم، مشددًا على أن النقابة تعاقدت بالفعل مع شركات تأمين طبي والتي منها شركة مصر للتأمين الطبي، بحيث يستطيع العضو أن يجري الكشفوصرف العلاج مجانا أو بدفع مبلغ زهيد.

وأشاد بمجهود حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، الذي لم يتوانِ لحظة حينما كان رئيسًا لاتحاد عمال مصرقبل توليه مقاليد الوزارةعن خدمة أي عضومن أعضاء الاتحاد، فضلًا عن إدارته القوية للاتحاد وتوفيره لكل أوجه الدعم للأعضاء، متمنيًا له دوام التوفيق والسداد في ظل المسؤولية الكبيرة الملقاة علىعاتقه.

وأوضح الأستاذ خالد فتحي أمين صندوق النقابة العامة للعاملين بالعلوم الصحية حيث تولي أمانه الصندوق للنقابة في عام ٢٠١٩ في المسيرة حتي تمالانتخابات لدورة ٢٠٢٢٢٠٢٦ حيث تم تطوير خطوات التعليم استطعنا مد سنوات الدراسة بالمعاهد الفنية الصحية لأربع بدلا من سنتين

تمكننا من توصيل طلاب المعاهد الفنية الصحية إلى درجة تماثل كليات الطب .

كما وجه رساله شكر وتقدير وتهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحسن شحاته وزير القوي العاملة والأستاذ محمد جبران رئيس اتحاد عمال مصروالسيد الأستاذ احمد الدبيكي رئيس النقابة بمناسبة انتصارات ٦ أكتوبر والمولد النبوي الشريف.

الأستاذ خالد فتحي أمين صندوق النقابة العامة للعاملين بالعلوم الصحية

 

وهنأ الأستاذ احمد الدبيكي رئيس النقابة ، الأستاذ محمد جبران، رئيس اتحاد عمال مصر، بتوليه منصب رئيس الاتحاد، مؤكدًا أنه لديه قدرات على الرقيبالاتحاد وإدارته إدارة قوية يسعى من خلالها إلى الاستفادة من ثروات الاتحاد المهملة من خلال مساعدة النقابات الموجودة به.

ووجه رسالة تهنئة مليئة بالمحبة والشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين لحرب أكتوبر، والمولد النبوي الشريف، مشيدًابإنجازاته التي بدأت بإنقاذ الدولة من نفق الإخوان المظلم الذي كان سيذهب بها إلى الهلاك والانحدار للهاوية، وإطلاقه عام 2022 عام المجتمع المدني.

وأكد أنه ينتظر دعوة الرئيس السيسي لاتحاد عمال مصر خلال الاحتفال بعيد العمال في عام، مشددًا على أنه يناشد باسمه وباسم جميع نقابات مصرمشاركة الرئيس في بناء الجمهورية الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير القوى العاملة: تشريعات الدولة المصرية تطبق الحريات النقابية على أرض الواقع

رئيس الوزراء يتابع مستجدات برنامج الطروحات العامة