in ,

المهندس مرعي المكاوي مدير مديرية الإصلاح الزراعي بكفر الشيخ: ساهمنا في تحقيق الأمن الغذائي بالمديرية والمحافظة حققنا طفرة في زراعة القمح وتوفير التقاوي المنتقاة وفرنا الأسمدة المساعدة على زيادة جودة المحصول

أتاحنا لأول مرة قروضًا بـ12 ألف جنيه للفلاحين بفائدة 5% متناقصة
ساعدنا على التعاون بين البنك الزراعي والجمعية العامة للإصلاح الزراعي لخدمة الفلاح
حاربنا احتكار التجار للبيض بمشروع ينتج 20 مليون بيضة سنويا
نساعد الفلاحين على تقنين أوضاع أراضيهم سواء بالتمليك أو الإيجار
الرئيس السيسي وفر للمصريين «حياة كريمة» وحقق ما عجز غيره عن تحقيقه

في أقل من 3 أشهر استطاع أن يحقق تطورًا ملحوظًا في قطاع مهم لجميع أهالي محافظة كفر الشيخ، يحقق الأمن الغذائي لهم وللدولة بوجه عام، فالمهندس مرعي المكاوي، مدير مديرية الإصلاح الزراعي بكفر الشيخ، تمكن من تحويل المديرية إلى صرح يقدم أفضل الخدمات للفلاحين والمزارعين من تقاو وأسمدة تساعد على زيادة الإنتاج ودواجن وبيض وغيرها من إنجازات، ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي بالمحافظة.

أجرينا هذا الحوار الممتع مع رجل نجح في تحقيق إنجازات غير مسبوقة في فترة وجيزة لا يستطيع أي شخص غيره أن يحقق بها أي شيء، حيث ساهم في توفير قروض للمزارعين لأول مرة بفائدة متناقصة.

في البداية قال المهندس مرعي المكاوي، مدير مديرية الإصلاح الزراعي بكفر الشيخ، إنه تولى مسؤولية المديرية في 24 أغسطس الماضي، مشيرًا إلى أن الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وجهه بضرورة زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في المديرية خاصة والمحافظة عامة.
وأضاف أنه في ضوء ما يشهده العالم في نقص الإمدادات من الحبوب، وجهت القيادة السياسية في الدولة بقيادة الرئيس السيسي بضرورة زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالقمح، فضلًا عن ضرورة اتباع أساليب جديدة في الزراعة لزيادة الإنتاج، مشيرا إلى أن الدكتور حسن الفولي، نوه بضرورة مساعدة الفلاح من بداية زراعة الأرض مرورًا بمتابعة المحصول، وانتهاءً بحصاده، لافتًا إلى أن تلك المساعدة تبدأ بانتقاء التقاوي التي تعطي إنتاجية بقيمة 20 و24 إردبًا للفدان.
وأوضح أن المديرية لديها العديد من المشاريع الأخرى والتي يأتي من بينها محطة لإنتاج البيض، تنتج من 14 إلى 20 مليون بيضة في العام، ما يسهم في منع احتكار البيض في الأسواق وطرح الطبق بسعر التكلفة.
وتابع أن المديرية تمتلك مصنعًا للأعلاف و3 محطات لتسمين الدواجن، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي بالإضافة للعمل على تقنين أوضاع الأراضي للمزارعين من خلال تسجيلها لملاكها الذين لم يسجلوها منذ 60 عامًا، فضلًا عن المساهمة في توفيق أوضاع الأراضي الإيجار.
وأردف أنه يعمل منذ توليه المسؤولية على توفير تقاوي القمح المنتقاة للمزارعين ومنها مصر 1، مصر 3، وسدس، بالإضافة إلى توفير الأسمدة في الجمعيات الزراعية وتسديد الديون لجهات الأخرى، مضيفا أنه استطاع أن يطور في المديرية، وذلك من خلال طرح قرض لأول مرة للمزارع بواقع 12 ألف جنيه، بفائدة 5% متناقصة على الفدان لأي محصول.

وأشار إلى أن مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، اتفق مع رئيس البنك الزراعي على هذا القرض الذي يفيد الفلاح في زيادة مساحة الأراضي المزروعة، فضلًا عن أنه يوفر له موارد للإنفاق على زراعته وأسرته، مشددًا على أن المديرية ستشارك بالتعاون مع البنك الزراعي والجمعية في تبطين الترع ما سيكون له بالغ الأثر على الزراعة بالمحافظة كافة.
وأشاد بمجهودات الدكتور حسن الفولي، رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حيث إنه دائمًا ما يوجه المديرية لما فيه صالح الزراعة والفلاح والمواطنين، فضلًا عن تقديمه للدعم الدائم لجميع القطاعات سواء العاملون معه أو المديرية أو المزارعون أو لأي مواطن من المواطنين.
وأكد أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من أفضل من تقلدوا هذا المنصب بسبب مواقفه مع جميع العاملين تحت لواء الوزارة سواء في القطاعات أو المديريات أو حتى الفلاحين؛ مشددًا على أنه يسعى دائمًا للوقوف بجانب المزارعين وتوفير المحاصيل التي تساعد على تحقيق الأمن الغذائي.
وأثنى على ما يقدمه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، من أوجه الدعم للمديرية من تذليل العقبات أمامها سواء فيما تنفذه من مشروعات أو ما تحتاجه لنهو الأعمال، مؤكدًا أن المديرية قدمت له طلبًا بضرورة تبطين الترع والمصاريف للحفاظ عليها وللمساهمة في زيادة إنتاج المحاصيل مع ترشيد استهلاك المياه ما جعله يوافق عليها.
وتمنى للمحافظ دوام التوفيق والسداد فيما يقدمه لأهالي المحافظة من خدمات وتطوير على مستوى جميع المجالات، فضلًا عن أنه يسعى دائمًا لتوفير كل ما يساعدهم على العيش في حياة كريمة.
ووجه تحية شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على ما قدمه للشعب من سبل الحياة الكريمة، وإنجازات عجز غيره عن تقديمها في سنوات كثيرة من مشروعات قومية أو نهضة تعليمية واقتصادية وصحية وعلى مستوى جميع القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المصرية للاتصالات توقع بروتوكول تعاون لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة بمشروع “بيفرلي هيلز”

منصة “أيادى مصر” لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية تشارك فى معرض “تراثنا”