in

“ضاحى”: المهندسون المصريون الركائز الأساسية لاستعادة قوة بلادنا

ضاحى

اعرب المهندس هاني ضاحى نقيب المهندسين عن سعادته لحضور حفل افتتاح جامعة رايرسون الكندية.

ممثلاً عن نقابة المهندسين المصرية.
ووجه ضاحي التحيه للحضور وعلى رأسهم
السفير لويس دوماس.. سفير كندا في مصر
السفير احمد ابوزيد.. سفير مصر في كندا
الاستاذ الدكتور.. مجدي القاضي رئيس جامعة كندا
الأستاذ الدكتور محمد لاشمي رئيس جامعة رايرسون والسادة أعضاء السلك الدبلوماسي
وأضاف.. إننا اليوم نشهد إطلاق جامعة كندية بارزة في مصر وهي جامعة رايرسون والتي ستبدأ بكليتين، وهما:
* كلية الاتصالات والتصميم (FCAD)
* كلية الهندسة والعلوم المعمارية (FEAS)
ولفت ضاحى أثناء كلمته الى ان الحصول على فرصة للتعلم في بيئة تحاكي تجربة الجامعة الكندية التي تركز على توفير برامج تفاعلية وتجريبية تسمح للطلاب بتحويل أفكارهم الابتكارية إلى حقيقة لهو أمر فعال للغاية لأن يكون لدينا خريجون يتم إعدادهم بشكل جيد حيث يمكنهم الاندماج بسهولة في سوق العمل و إثبات نجاحهم في مسار حياتهم المهنية.

واضاف ضاحى ويعد هذا وسيلة جيدة لتبادل الخبرات والمعرفة وخلق فرص للتعاون المتبادل في مختلف مجالات العمل والابتكار الهندسي.

لافتا أن المهندسين يشعرون بمسؤوليتهم الكبيرة في تحقيق آمال شعوبهم نحو التقدم والازدهار من خلال تقديم حلول رائدة للتحديات الهائلة التي تواجه العالم بأسره.

وأثنى نقيب المهندسين على ان هذا الحدث يعقد في وقت يواجه فيه العالم بأسره تحديات كبيرة تتمثل في جائحة كورونا وما يترتب عليها من أزمة اقتصادية كبيرة. وهذا يسلط الضوء على أهمية التركيز على الدور الأساسي للهندسة والتكنولوجيا والعمل الابتكاري للتغلب على هذه التحديات وتعزيز أهداف التنمية المستدامة.
وتعد مصر مثالاً على ذلك، فبعد أن شهدنا ثورتين شعبيتين سلميتين خلال عامي 2011 و 2013 ، أثبت المهندسون المصريون أنهم الركائز الأساسية لاستعادة قوة بلادنا من خلال تحقيق نجاحات غير مسبوقة في تنفيذ الكثير من المشروعات القومية الكبرى في مختلف مجالات العمل الهندسي”النفط والغاز، والطاقة، والبنية التحتية، والإسكان، والاتصالات”
وما إلى ذلك، بجودة عالية خلال فترات زمنية وجيزة.

مضيفا ضاحى أن نقابة المهندسين المصرية منذ إنشائها عام 1945 تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق الريادة لمهنة الهندسة مما يؤدي في النهاية إلى تنمية البلاد وازدهارها. لذلك فإننا نساهم في وضع البرامج والمناهج الدراسية بما يلبي احتياجات ومتطلبات المجتمع ويخدم مصالحه.

وتتمثل أهدافنا الرئيسية في:
– الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين.
– الحفاظ على كرامة مهنة الهندسة.
– تطوير وتنفيذ الأسس الملائمة لتنظيم ممارسة المهنة والإشراف على تطبيقها.
– حشد قوى أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم في خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف الوطنية والتنمية الاقتصادية.

ووفقًا لقانون تأسيس نقابة المهندسين المصرية، فإن النقابة هي الجهة المسئولة عن منح تراخيص مزاولة المهنة للمهندسين والمكاتب الهندسية وبيوت الخبرة. وقد بلغ عدد المكاتب الاستشارية المسجلة بالنقابة حالياً 856 مكتب استشاري هندسي و 32 بيت خبرة. كما بلغ إجمالي عدد المهندسين المسجلين مايقرب من 822 الف مهندس من خلال الشُّعب الرئيسية بالنقابة:
 شعبة الهندسة الكهربائية
 شعبة الهندسة المدنية
 شعبة الهندسة الميكانيكية
 شعبة الهندسة المعمارية
 شعبة التعدين وهندسة البترول والمعادن
 شعبة الهندسة الكيميائية والنووية
 شعبة هندسة صناعة النسيج.

وقال في ختام كلمته. َإننا بنقابة المهندسين المصرية نعطي أولوية كبيرة لتوسيع التعاون ليشمل تبادل الخبرات الفنية والعملية في مختلف مجالات العمل الهندسي مع زملائنا على المستويين الاقليمي والدولي. ومن هذا المنطلق، أطلقت النقابة مبادراتها للتعاون عن كثب مع نظرائنا في رواندا وتنزانيا وأوغندا وغانا من خلال توقيع مذكرات تفاهم معهم بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع الجامعة الألمانية بالقاهرة وغرفة المهندسين في بادن فورتمبيرغ لتطوير الكفاءات المهنية للمهندسين وتعزيز تقدمهم الوظيفي.

شاهد ايضا: فرع جديد لبنك القاهرة
وأخيرًا ، نتطلع إلى التعاون المستمر بين مصر وكندا للشروع في آفاق جديدة واسعة للوفاء بوعد تحقيق مستقبل أفضل لشعبينا وللعالم.

وفي النهاية أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن بالغ شكري للسفير/ لويس دوماس والسفير/ أحمد أبو زيد على جهودهما المخلصة والمتواصلة لتعزيز وتعميق علاقات الصداقة والتعاون الثنائية.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شباب الأعمال

“شباب الأعمال”: 3 تحديات تواجه تجار التجزئة في 2021

فيزا في كل مكان

إطلاق مبادرة “فيزا في كل مكان” لعام 2021