in

عمومية «النصر للكيماويات الدوائية» تعتمد الموازنة التقديرية للشركة في 2023/2024

قطاع الأعمال

الدكتور أشرف سميح الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب: كيان حضاري لإثراء الخدمة الصحية والعلاجية
موازنة تقديرية طموحة تبلور العمل الجدي والأداء المحترف على كافة الأصعدة
خطة تطوير علمية لزيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة التشغيل وترشيد عناصر التكلفة
فكر سباق يسهم فى تعظيم الأصول وزيادة القدرات التنافسية
٦٥٠,۷۷۱ مليون جنيه قيمة إيرادات النشاط المتوقعة في العام المالي الجديد
الشركة تتحمل خسارة سنوية بـ17.490 مليون جنيه بسبب انخفاض سعر بيع 12 مستحضرا
اتباع سياسات الشراء السليمة لإعادة الثقة بين الشركة والموردين
البدء فى إجراءات إعادة تسجيل المطهرات بعد ترخيص المصنع
الشركة في المراحل النهائية لترخيص مصنع المطهرات
رفع معدلات الكفاية الإنتاجية للعاملين من خلال التدريب المتكامل والمتخصص
وضع خطة متكاملة لتطوير الأداء ودفع مقدرات الشركة والنهوض بها

تعتبر صناعة الدواء من أهم الركائز التى تستند عليها الدولة، نظرا لكونها نشاطا استراتيجيا يسهم في إثراء محاور التنمية وفى النهوض بالصحة العامة من خلال كياناتها الحضارية والكوادر المؤهلة والخبرات المتراكمة التي تعمل بها، وتعد شركة النصر للكيماويات الدوائية أحد الصروح المهمة التى تعمل فى هذا النشاط الحيوي، إذ تطبق المنهج العلمى والفكر غير التقليدى فى جميع محاور العمل، هذا فضلا عن الاستثمار الأمثل للموارد والمقومات الفنية والمادية والبشرية، وقبل ذلك وبعده الإدارة الخلاقة المتمثلة في الدكتور أشرف سميح الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة النصر للكيماويات الدوائية، والذى يعمل بوطنية خالصة وانتماء غير محدود.
وتأكيدا لدلالات التميز الذي يتسم به هذا الكيان نتناول وقائع اجتماع الجمعية العامة للشركة برئاسة الدكتور أحمد حجازي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية، وبحضور الدكتور أشرف الخولى العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للأدوية، والدكتور جمال عوض العضو المنتدب للشئون المالية والاستثمار، وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات لمناقشة واعتماد الموازنة التقديرية للشركة للعام المالى 2023/2024م.
بدأت وقائع اجتماع الجمعية العامة غير العادية والتي أقرت الموافقة على قيام شركة النصر للكيماويات الدوائية باتخاذ إجراءات إيجار مصنع مرشحات الكلى والمخازن الملحقة له لمدة أعوام الشركة وادى النيل – أشتيولا لايف ساينس وإعادة تأهيله وتشغيله بعد استصدار التراخيص اللازمة، وتلي ذلك انعقاد الجمعية العامة العادية والتي بدأت أعمالها بقيام الدكتور أشرف سميح الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، بعرض متكامل الأهم المحاور التي تم إعدادها لمشروع الموازنة التقديرية للشركة للعام المالي 2023/2024 والتي تتمثل في
– احتساب سعر صرف الدولار على أساس ٣٥ جنيها واليورو على أساس ٣٩ جنيها.
– النتائج الفعلية المحققة خلال عامي 2021/2022 – 2022/2023 بالإضافة إلى النتائج الفعلية المحققة خلال النصف الأول من العام المالي 2022/2023، فضلا عن النتائج المتوقعة لذات العام بالكامل في 30/6/2023م.
– العمل على خفض التكلفة عامة من خلال الاستفادة من كافة الإمكانيات والموارد المالية والبشرية المتاحة.
– التركيز عند إعداد الخطة الإنتاجية والتسويقية على التشكيلة المثلى للمستحضرات التي تحقق ربحية، والأكثر مبيعا مع الحفاظ على إنتاج المستحضرات الحيوية التي لها بعد اجتماعي.
– الزيادات السنوية السيادية التي تقررها الدولة متمثلة فى الأجور والتأمينات وأثر ذلك على الحوافز الشهرية، مع الأخذ في الاعتبار أعداد العاملين الذين ستتم إحالتهم إلى المعاش لمكافأة نهاية الخدمة.
– تكوين مخصص التزام الشركة بتنفيذ سياسة هيئة الدواء المصرية نحو إنتاج المحاليل الطبية وكذلك محاليل الكلى الصناعية على وجه الخصوص، نظرا لأهميتها لأن الشركة متخصصة ومتميزة في إنتاج هذه المستحضرات، كما أن الشركة ملتزمة تماما في توريدها إلى هيئة الشراء الموحد.
– الصعوبات التي تواجه الشركة في تدبير الخامات والمستلزمات بالجودة المطلوبة والسعر المناسب، خصوصا في ظل الظروف العالمية الحالية.
– اهتمام الشركة بتنمية وزيادة إنتاج وبيع الوكلاء المستحضرات البيطرية في ظل التكلفة الجديدة مع الوكلاء الجدد.
– تحمل الشركة لأعباء إضافية متمثلة في العديد من الغرامات والفوائد.
– رغم ما تم من تحريك أسعار بيع بعض مستحضرات الشركة لمواجهة التغيرات الطارئة في أسعار الصرف، إلا أن لدى الشركة ١٢ مستحضرا تتحمل عنها الشركة خسارة سنوية تقدر بنحو 17.490 مليون جنيه.
– السعى لتنمية وزيادة مبيعات التصدير توفيرا للعملة الأجنبية قدر الإمكان.
– العمل على إحكام كافة نظم الرقابة الداخلية بالشركة والتنسيق الكامل بين القطاعات التنفيذية لتحقيق المستهدفات الإنتاجية والبيعية، حيث استطاعت الشركة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، تحقيق قيمة بيعية تجاوزت الـ ٦٠ مليون جنيه شهريا، ما ساعد على تخفيض الخسائر المحققة في النصف الأول من العام المالي 2023/2024، مبشرا بإمكانية تحقيق النتائج المستهدفة للعام المالي 2023/2024.

جهود خلاقة:
وأشار الدكتور أشرف سميح إلى أن الشركة قامت بجهود متواصلة واتخاذ المزيد من الإجراءات للتغلب على هذه الصعوبات ومن ذلك:
– الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المادية والبشرية والطاقات الإنتاجية المتاحة. – اتباع سياسات الشراء السليمة وتنويع مصادرها لتدبير الخامات والمستلزمات بالجودة المطلوبة والسعر المناسب، وذلك من خلال إعادة الثقة بين الشركة والموردين.
– متابعة وتنشيط التحصيل بما يضمن تحصيل كافة مستحقات الشركة لدى الغير وهذا ما يتم حاليا. حيث إن ما تم بيعه تم تحصيله كاملا، وذلك لتوفير السيولة اللازمة لاستكمال عمليات الإنتاج.
– العمل على رفع معدلات الكفاية الإنتاجية للعاملين من خلال التدريب المتكامل والمتخصص.
– أهمية العمل على زيادة إنتاج وبيع المستحضرات التنافسية التي تتميز الشركة بانتاجها وبيعها مثل المحاليل الطبية – محاليل الكلى – الكولشيسين وغيرها.
– السعي بدأب لتوفير التمويل اللازم لاستكمال عمليات الإنتاج والبيع وذلك من خلال دعم الشركة القابضة للأدوية في سداد مكافأة المحالين إلى المعاش القانوني وكذلك دعمها للشركة في أوجه التعامل مع مصرف أبوظبي الإسلامي وتوفير جزء آخر من التمويل عن طريق شركة فوداكيم، هذا بالإضافة إلى دعمها أيضا نحو التعامل مع وكلاء البيطري.
– تحسين وتطوير الإنتاج والمبيعات من خلال اتباع وسائل دعم ونظم الممارسات المتطورة والجيدة في مجال الإنتاج والرقابة والتخزين.
– تحسين نظم الإدارة البيئية عن طريق تطبيق المواصفات الدولية.
– الحفاظ نحو توفير الخامات الدوائية لكافة الشركات التابعة، نظرا لتميزها وانفرادها بإنتاج الخامات الدوائية وذلك بالجودة المطلوبة والسعر المناسب.
خطة متكاملة:
وفي ظل العمل نحو تطوير الأداء ودفع مقدرات الشركة والنهوض بها، أكد الدكتور أشرف سميح، أن الشركة وضعت خطة متكاملة لتحقيق هذا الأمر خلال عام الموازنة.
أولا : في مجال الإنتاج
1- تم الاتفاق وتوقيع عقود تصنيع للغير من الشركات الخاصة بمصنع المحاليل الطبية.
2- تم قطع شوط كبير وبحمد الله الشركة في المراحل النهائية لترخيص مصنع المطهرات.
3- دراسة تطوير المنطقة غيربنسلينية العقيمة ومصانع المحاليل والمستحضرات البشرية والبيطرية لتواكب اشتراطات ومتطلبات GMP .
4- تم الاتفاق مع إحدى الشركات لحل مشاكل مصنع المرشحات حتى نتمكن من إنهاء إجراءات
5- تسجيله .
ثانيا: في مجال تطوير المستحضرات:
1- تم توقيع عقود تصنيع لدى الغير للمستحضرات البيطرية.
2- عمل تجارب بحثية جديدة
ثالثا: في مجال التسجيل
1- توقع الحصول على إخطار لعدد ٢ مستحضر بشرى جديد.
2- توقع الحصول على إخطار إعادة تسجيل لعدد ٣ مستحضرات بشرى.
3- توقع الحصول على إخطار إعادة تسجيل لعدد ۱۱ مستحضرا بيطريا.
4- تم التسجيل لدى هيئة الغذاء المصرية لكي نتمكن من تسجيل العديد من مكملات الغذاء.
5- البدء فى إجراءات إعادة تسجيل المطهرات بعد ترخيص المصنع.

في مجال التسويق:
– إعادة ترخيص المكتب العلمى وإعادة تأهيله.
– التعاقد مع شركات دعاية وتسويق متخصصة.
– التعاقد مع وكلاء جدد للمستحضرات البيطرية.

في مجال الموارد البشرية:
في جميع المجالات، للارتقاء بالمستوى المهنى والإداري للعاملين سواء بالشركة أو بمركز تدريب قطاع الدواء بالشركة القابضة أو بمراكز خارجية.
– تم عمل دورة تدريبية متخصصة في القيادة الحديثة والإدارة للعاملين بالإدارات العليا.
– السعى لإعادة هيكلة القطاع الفنى لتحقيق أعلى كفاءة ممكنة.

مؤشرات إيجابية
وعقب ذلك قام الدكتور أشرف سميح، باستعراض أهم مؤشرات الموازنة التقديرية لعام 2023/2024، حيث تقدر قيمة إيرادات النشاط المقترحة للعام المالي ٢٠٢3/٢٠٢4 بمبلغ ٦٥٠,۷۷۱ مليون جنيه، مقابل معتمد عام ۲۰۲۳/۲۰۲۲ بمبلغ ٦٥٠ مليون جنيه بنسبة زيادة 18.7%، ومقابل محقق فعلي بمبلغ 247.481 مليون جنيه للعام المالي 2021/2022 بنسبة زيادة %۲۱۲.
وكذا تقدر قيمة الخطة الإنتاجية والبيعية المقترحة للعام المالي ۲۰۲3/ 2024 بمبلغ 756.650 مليون جنيه مقابل معتمد عام ۲۰۲2/۲۰۲3 بمبلغ ٦٤٥ مليون جنيه بنسبة زيادة 17.3% ومقابل بيع محقق فعلى مبلغ 239.268 مليون جنيه للعام المالي ۲۰۲1/2022 بنسبة زيادة قدرها 216%.
وفي السياق ذاته تقدر قيمة التصدير المقترحة للعام المالى 2023/2024 بمبلغ مليوني جنيه، مقابل معتمد عام 2022/2023 بمبلغ 4 ملايين جنيه، مقابل محقق فعلى 2.489 مليون جنيه عام 2021/2022. وعلى التوازي من ذلك تقدر قيمة الخامات وقطع الغيار المقترحة للعام المالي 2023/2024 بمبلغ ٥٣٤ مليون جنيه مقابل معتمد بموازنة 2022/2023 مبلغ ٤٤٥ مليون جنيه ومقابل محقق فعلى مبلغ 185.697 مليون جنيه عام ٢٠٢1/٢٠٢2.
وكذا تقدر قيمة الأجور المقترحة للعام المالي 2023/2024 بمبلغ ١٩٥ مليون جنيه مقابل معتمد عام ۲۰۲2/۲۰۲3 مبلغ ۲۰۰ مليون جنيه ومقابل محقق فعلى 197.243 مليون جنيه عام ٢٠٢1/٢٠٢2.
كما يقدر عدد العاملين للعام المالى 2023/2024 بـ١٥٤٩ عاملا، وقد أثمرت هذه الجهود مجتمعة تقليص الخسارة المقترحة للعام المالي ٢٠٢3/٢٠٢4 بمبلغ ٥٠ مليون جنيه بنسبة 6.5% من إيرادات النشاط، ومقابل مبلغ 201.9 مليون جنيه فعلی لعام ۲۰۲۲/۲۰٢١ بنسبة 81.6% من إيرادات النشاط.

الاستثمارات:
وأكد الدكتور أشرف سميح أنه في ظل السعى قدما نحو تعظيم الأصول وزيادة القدرات التنافسية واستكمال مسيرة التطوير والتحديث الأنشطة الشركة فقدت قدرت قيمة الاستثمارات المقترحة للعام المالي ۲۰۲3/٢٠٢4 بمبلغ ٧٦ مليون جنيه وذلك في العديد من المحاور التي تشمل محطة معالجة مياه لمصنع محاليل الكلى، وكذا محطة تقطير لمصنع محاليل الكلي وكذلك ماكينة تعبئة ولحام جراكن محاليل الكلي، بالإضافة إلى محطة معالجة مياه المصنع المحاليل الطبية ومحطة تقطير مياه لمصنع المحاليل الطبيه وعلاوة على ذلك استكمال مشروع التحول الرقمي ERP وأيضا استكمال خط ربط الصرف الصحى والصناعي بمحطة المعالجة الخاصة بشركة أكما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

– وزير التعليم العالي يشيد بالاعتماد الدولي للبرامج الدراسية لمدينة زويل

وزيرة التعاون الدولي تستعرض جهود التعاون الإنمائي تحت مظلة الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27