in ,

“فاروس”: معدل التضخم المصري في شهر أبريل يفاجئنا إيجابيًا

معدل تضخم شهري أقل من المتوقع قبل شهر رمضان

انخفضت وتيرة معدل التضخم الشهري في مصر إلى 0.4% في شهر أبريل 2019؛ مسجلًا أقل زيادة شهرية منذ انخفاضه في شهر ديسمبر. تراجع معدل التضخم السنوي إلى 12.5% في أبريل 2019، عودة الى المستويات التي تحققت في ديسمبر ويناير بنسبة 11.1% و12.2% على الترتيب. جاءت أرقام التضخم الشهري أقل من توقعاتنا، مدفوعة على الأرجح بالخصومات على عناصر الأغذية والمشروبات التي وفرتها الحكومة في السوق قبل شهر رمضان.

ينسب تراجع التضخم الشهري إلى تباطؤ وتيرة تضخم عناصر الأغذية والمشروبات إلى 0.3% من 1.5% في مارس، ليصل إلى أقل مستوى سجله منذ المستوى السلبي في ديسمبر 2018. عوض ذلك ارتفاع معدل التضخم لكل من مجموعة الملابس الجاهزة إلى 1.9% من 0% في مارس، ومجموعة الترويح والثقافة بمقدار 2.5% من 0% في مارس، نمت هاتين المجموعتين لتصلا إلى أعلى معدل منذ مارس 2018، لكن مع تسجيل أوزان منخفضة في سلة السلع. من ناحية أخرى، قد يوضح أيضًا الانخفاض الذي شهدته مجموعة الأغذية والمشروبات إلى 12.8% سنويًا من 15.1% سنويًا في مارس تراجع التضخم السنوي المسجل في أبريل 2019.

التضخم مدفوع بمجموعة الأغذية والمشروبات

تستمر مجموعة الأغذية والمشروبات في المساهمة بأكبر نسبة في التضخم السنوي لشهر أبريل، حيث ارتفعت بمعدل 7.14%، تليها مجموعة الإسكان والمرافق التي ارتفعت بنسبة 1.55% وتأتي مجموعة النقل في النهاية لترتفع بنسبة 1.08%. كانت الفواكه المحفز الرئيسي ضمن مجموعة الأغذية والمشروبات حيث ارتفعت بنسبة 11.6% سنويًا (وهو يمثل أعلى مستوى سجلته على الإطلاق) حيث شكلت 0.37% نظرًا لوزنها الصغير، والخضروات، التي انخفضت من الشهر الماضي إلى 29.3% سنويًا لكنها ساهمت بنسبة 4.08% في التضخم العام نظرًا لزيادة وزنها. جاء التضخم الشهري مدفوعًا أيضًا بالفواكه ضمن مجموعة الأغذية والمشروبات.

توقعات باستقرار التضخم السنوي، بدعم من تأثير القاعدة الحسابية

جاء معدل التضخم في شهر أبريل أقل كثيرًا عن توقعاتنا البالغة 13.8% سنويًا التي استندت إلى التوجه التاريخي لزيادة الأسعار في الشهر الذي يسبق شهر رمضان. نتوقع أن تقترب أرقام التضخم السنوية من %12.5 إلى 13.5% في الفترة من شهر مايو إلى سبتمبر من 2019، على الرغم من إجراءات الإصلاح المالي، مع استقرار الأرقام المدعوم بتأثير القاعدة الحسابية.

نرى تسارع معدلات التضخم الشهرية أعلى من المعدلات المسجلة في شهر أبريل إلى أعلى مستوى نسبته 3.0% شهريًا في يونيو 2019؛ كاستجابة للمرحلة الثانية من إصلاحات دعم الوقود ومرة أخرى في سبتمبر، حيث تعيد لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للوقود تقييم أسعار الوقود فضلًا عن طرح أسعار باقي عناصر الوقود في آلية التسعير.   بالإضافة، يتزامن ذلك مع موسم العودة إلى المدارس، الذي دفع الأسعار بنسبة 1% تقريبًا على أساس شهري. نبقي على تقديراتنا لمتوسط معدل الانخفاض السنوي لعام 2019 عند 13.2%.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة حتى الربع الرابع 2019

في ظل مسار التضخم المعلن عنه على مدار عام 2019، نتوقع تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير حتى نهاية الربع الرابع 2019، عندما نتوقع بأن نشهد خفضًا أخر بواقع 100-200 نقطة أساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصادية مجلس النواب توافق على التعديلات على احكام قانون الاستثمار بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى

شركة مصر للطيران

مشاركة مصر للطيران فى إجتماعات “اللجنة التنفيذية لإتحاد شركات الطيران الأفريقية”