in ,

وزير الإسكان يستعرض مشروعات إنتاج البيوجاز والأسمدة في كفر الشيخ

وزير الإسكان
عاصم الجزار وزير الاسكان الجديد
استعرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مع مسئولي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي مشروعات إنتاج (البيوجاز) و(الأسمدة) بمحافظة كفر الشيخ باستخدام (الحمأة) الناتجة عن عملية معالجة الصرف الصحي، كما استعرض موقف كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالمحافظة.
ونقل بيان للوزارة عن الجزار قوله خلال اجتماع موسع مع المسئولين بالمحافظة، اليوم  السبت، “إن هناك فوائد كثيرة لهذه المشروعات، منها إنتاج سماد عضوي عالي الجودة يتم استخدامه في الزراعة، وإنتاج غاز البيوجاز، الذي يمكن استخدامه في توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل محطات معالجة الصرف الصحي، وتصدير الفائض منها لشبكة الكهرباء”.
ومن جهته، أشار المهندس محمد عبد الحميد مفتاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ إلى أن المرحلة الأولى لمشروع استخدام الحمأة في إنتاج الأسمدة العضوية والبيوجاز يتم تنفيذه داخل محطات الصرف بكفر الشيخ و5 مدن أخرى على مساحة 4 أفدنة داخل كل محطة.
وأوضح أن محطة سخا أنتجت في المرحلة الأولى 1500 كيلووات/ساعة من الكهرباء، و81 ألف م3 من الأسمدة العضوية الصلبة، بينما بلغ إجمالي إنتاج المحطات بالمرحلة الثانية 6 ميجاوات، وهو ما يمثل 1.2% من إجمالي الطاقة الكهربائية المُستهلكة بمحافظة كفر الشيخ.
وأضاف مفتاح أنه يتم أيضا تنفيذ وحدات لإنتاج البيوجاز المنزلي، حيث وقع الاختيار على حظيرة أحد المواطنين بها 7 رؤوس ماشية، والتى تنتج ما يعادل أنبوبتي غاز شهريا، وكمية من السماد تكفي لتسميد فدانين شهريا، وهذه وحدة صغيرة، كما تم اختيار حظيرة أخرى بها 12 رأسا من الماشية بجانب حظيرة للدواجن وبيارة للمخلفات الآدمية، مبينا أن المشروع ينتج ما يعادل 5 أنابيب بوتاجاز في الشهر، وكمية من السماد تكفي لتسميد 5 أفدنة، وهذه وحدة كبيرة، منوها بأن التكلفة الإجمالية للوحدتين (الصغيرة والكبيرة) بلغت حوالي 18 ألف جنيه.
ومن جهته، استعرض الدكتور محمد حسن مصطفى الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، خلال الاجتماع، موقف كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ، حيث يوجد بالمحافظة 22 محطة لمعالجة الصرف الصحي.. فيما وجه وزير الإسكان بالمتابعة الدورية لكفاءة المحطات على مستوى المحافظات، ومتابعة تنفيذ التوصيات التي يصدرها الجهاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتتاح معرض “أهلا رمضان” بجهاز مدينة 6 أكتوبر لتوفير السلع الغذائية

لجنة الإسكان بالبرلمان

“إسكان النواب”: مشروع قانون “الإيجارات القديمة” يسرى على الأماكن التجارية والإدارية والخدمية