in

وزير البترول يتابع تنفيذ مجمع إنتاج السولار بأسيوط.. زيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد بنسبة 40%

تفقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، سير العمل في مشروع مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه بمحافظة أسيوط بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك).

و عقد الوزير اجتماعًا مع الشركات العالمية والمصرية المنفذة للمشروع، بحضور السيد ماركو فيلا، الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب انرجيز المقاول العام، و فرانشيسكو كامراتي، رئيس تنمية الأعمال بشركة تكنيب في مصر، و المهندس وليد لطفى، رئيس شركة بتروجت، و المهندس وائل لطفى، رئيس شركة إنبى، و المهندس محمد بدر، رئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، و المهندس أحمد الخليفة، نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات، و المهندس خالد البدري، وكيل وزارة البترول للمشروعات.

وأكد بدوي أن مشروع مجمع إنتاج السولار يأتي ضمن أولويات وزارة البترول والثروة المعدنية، كونه مشروعًا قوميًا حيويًا و أساسياً لزيادة إنتاج الوقود.

و أوضح الوزير أن المشروع سيسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار، و تقليل فاتورة استيراده بنسبة 40%، بعد انعكاس زيادة الإنتاج على تقليل الكميات المستوردة.

كما أشار بدوي إلى ما يمثله هذا المشروع من قيمة مضافة للاقتصاد المصري، و لمنطقة صعيد مصر على وجه الخصوص، حيث يتم تنفيذه على أرضها بمحافظة أسيوط.

و تفقد الوزير خلال الاجتماع تقدم العمل في استكمال أعمال الإنشاءات الجارية بالمشروع، وناقش مع قيادات الشركات المنفذة سبل تسريع وتيرة التنفيذ، خاصة بعد وصول كافة المعدات المطلوبة لموقع المشروع.

و أوضح بدوي أن نسبة تقدم الأعمال الكلية الحالية للمشروع بلغت ٧٧%، و مستهدف الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو ٣ مليارات دولار في ديسمبر ٢٠٢٥.

و شدد الوزير على أهمية دور الشركات المصرية إنبي وبتروجت، اللتان تتعاونان في أعمال التنفيذ مع شركة تكنيب العالمية، و ما تضمه هذه الشركات المصرية من خبرات وكوادر بشرية هندسية وفنية متميزة قادرة على تنفيذ هذه النوعية من المشروعات الكبرى بكفاءة عالية.

و أضاف بدوي أن الشركات المصرية تلعب دورًا هامًا في زيادة المكون المحلي للمشروع، بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري و خلق فرص عمل جديدة للشباب.

مصر والأردن تبحثان تعزيز التعاون في مجالات البترول والغاز والثروة المعدنية

وزير البترول يبحث مع رؤساء شركات تعدين عالمية تطوير الشراكات والأنشطة الاستثمارية