in

وزير النقل يتابع بدء التشغيل التجريبي لمحطات الخط الثالث للمترو وسيارات كهربائية بالعاصمة الإدارية

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، صباح اليوم بدء التشغيل التجريبي لعدد من المشاريع الهامة في قطاع النقل، وذلك في إطار حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة النقل العام وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

شهد الوزير بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والذي يبلغ طوله 7.1 كيلومتر ويمتد من محطة التوفيقية حتى جامعة القاهرة، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور. ويتضمن هذا الجزء 5 محطات، 3 منها نفقية (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول العربية) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور) ومحطة علوية (جامعة القاهرة).

 

وبهذا الإنجاز، يكون قد تم تشغيل الخط الثالث للمترو بالكامل للجمهور، ليصبح بطول 41.2 كيلومتر ويضم 34 محطة. ويعتبر هذا الخط أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (مترو الأنفاق، خطا المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف).

 

وشهد الوزير أيضًا بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مشروع السيارات الكهربائية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعدد 10 سيارات كهربائية (تاكسي) من إجمالي 145 سيارة سيتم تشغيلها تباعًا. وتتميز هذه السيارات بأنها صديقة للبيئة ولا تصدر أي انبعاثات، كما أنها مجهزة بأحدث وسائل الأمان والراحة للركاب.

 

وتتوفر خدمة حجز هذه السيارات من خلال التطبيق الذكي “نيو كابيتال كاب” (New Capital Cab) الذي تم إطلاقه اليوم، مع إمكانية الدفع عن طريق الكريديت كارد أو الكاش. كما يوجد خط ساخن (19157) لتلقي الشكاوي والمقترحات من الركاب.

 

وأكد الوزير على الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل العام، مشيرًا إلى أن مشاريع مترو الأنفاق والسيارات الكهربائية تأتي في إطار الخطة الشاملة للوزارة لإنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام.

 

وأشار الوزير إلى أن هذه المشاريع تساهم في تخفيف الضغط المروري على شوارع القاهرة الكبرى، وتقليل التلوث، وتوفير خدمة نقل آمنة ومريحة للمواطنين.

 

وشكر الوزير أهالي المناطق المحيطة بمشاريع مترو الأنفاق على صبرهم وتعاونهم خلال فترة التنفيذ، مؤكدًا أن هذه المشاريع ستساهم في تحسين مستوى معيشتهم.

 

يعدّ بدء التشغيل التجريبي لمحطات الخط الثالث للمترو والسيارات الكهربائية بالعاصمة الإدارية خطوة هامة نحو تحقيق رؤية مصر 2030 لإنشاء شبكة نقل عام متطورة تلبي احتياجات المواطنين وتساهم في حماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اسعار الخضار اليوم

تعرف على أسعار الخضراوات في الأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم 15 مايو 2024

باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.. رئيس الوزراء يشهد توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع ضخم لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح غرب سوهاج