in

وفق أحدث دراسة لفيزا.. انخفاض معدلات المعاملات النقدية المباشرة بنسبة 85% خلال كورونا

فيزا
شركة فيزا

أظهرت دراسة “ابق آمنا” لعام 2021 التي أصدرتها شركة فيزا عزوف المصريين عن المعاملات النقدية على نحو متزايد في حين تزداد ثقتهم في معاملات المدفوعات الإلكترونية داخل المتاجر أو في عمليات الشراء والدفع عبر الانترنت خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19.

احتمال ضعيف بعودة المعاملات النقدية إلى مستوياتها المرتفعة السابقة

تشير الدراسة إلى استمرار تراجع استخدام المعاملات النقدية في مصر، في وقت تزدهر فيه المدفوعات اللاتلامسية والتجارة الإلكترونية منذ انتشار كوفيد-19 حيث انخفض معدل الدفع نقدًا عند الاستلام COD بنسبة ملحوظة بلغت 85%.

كما زادت المدفوعات الرقمية (تقنية الشريحة+رقم التعريف الشخصي والبطاقات اللاتلامسية) عبر الانترنت أو عند التسليم بمقدار سبع مرات أو ما نسبته (690%) منذ بداية الوباء. وتؤكد ملاحظات المستهلكين الاعتقاد بأن التوجه في استخدام المعاملات الرقمية سيستمر حيث قال 74% من المستهلكين إنهم يعزمون استخدام وسائل الدفع اللاتلامسية في المستقبل.

الثقة تعزز تفضيل المستهلكين للمدفوعات الرقمية واللاتلامسية، رغم وجود بعض المخاوف تظهر الدراسة أن 9 من بين 10 مستخدمين (88%) يثقون بشكل كبير في استخدام المدفوعات الرقمية (اللاتلامسية، محافظ الهاتف المحمول، مدفوعات رمز الاستجابة السريع) في التسوق داخل المتاجر والدفع عند التسليم.

حيث تزداد معدلات هذه الوسائل منذ انتشار الوباء. وتشمل أبرز أسباب ثقة المستهلكين في المدفوعات اللاتلامسية: الراحة والملائمة (50%)، وعنصر الابتكار (47%)، والسرعة (43%) والقبول على نطاق واسع (43%) والسهولة (41%). ويعتبر معرفة المستهلكين بالتقنية التي تحمي المدفوعات
الرقمية أحد عوامل ثقتهم فيها، حيث أعرب ربع المستطلع آراؤهم أن درايتهم وفهمهم بالتقنيات المبتكرة التي تحمي المدفوعات الرقمية مثل تقنية الترميز تمنحهم شعورًا بالأمان عند استخدام خيارات الدفع غير النقدية.

وقد قال 90% من المستخدين الذين لا يملكون دراية كافية بالتقنية انها استطلعت الدراسة آراء 600 مستهلك عبر مقابلات استمرت لمدة 15 دقيقة لك شخص خلال فبراير 2021. شكل الرجال نسبة 50% من المشاركين بينما

شكلت النساء 50% الباقة. مثل المقيمون في القاهرة (60%)، والجيزة (15%) والإسكندرية (25%)، بينما ترواحت نسبة المشاركين في الفئة العمرية 18-22 سنة (33%) و23- سنة34 (30%) و 35-44 سنة (21%) وفوق 45 سنة (16%). كل المشاركين في الدراسة هم عملاء لبنوك في الدول محل إقامتهم
واستخدموا بطاقات مدفوعات، ونفذوا معاملة دفع إلكترونية واحدة على الأقل خلال الأشهر الستة الماضية. نفذت البحث شركة “فور سايت للبحوث والتحليل”.

 

حول Visa

تعد Visa المدرجة في بورصة
نيويورك بالرمز (V) شركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية تقنيات
الدفع الرقمية؛ وتتمثل مهمتها في تعزيز الترابط العالمي وتمكين الأفراد والشركات من الازدهار عبر شبكة دفع مبتكرة وآمنة وموثوقة. وتوفر خدمة تسيير العمليات الإلكترونية عبر (VisaNet)
من خلال عمليات دفع آمنة وموثوقة حول العالم مع قدرتها على إدارة أكثر من 65 ألف عملية مالية في الثانية. يعتبر تركيز الشركة على الابتكار حافزاً على النمو السريع للعمليات الرقمية و التجارية باستخدام الأجهزةالإلكترونية، وقوة دافعة وراء حلم بناء مستقبل خالٍ من التعاملات
النقدية للجميع. ومع تحول العالم من التقنيات التناظرية إلى الرقمية، تعمل Visa على
تكريس علامتها التجارية ومنتجاتها وموظفيها وشبكتها ونطاق أعمالها لإعادة صياغة مستقبل التجارة.لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:
www.visamiddleeast.com, Visa MENA Blog,
، أومتابعة أخبارنا على تويتر@VisaNews.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مبادرة كمل يا سيسي تتوجه بالتهنئة إلى منتخب مصر الأوليمبي

بحث التعاون بين قطاع البترول وسيمنس مصر فى مجالات التحول الرقمى